5 مراحل تحدث للجسم عقب وفاته

19 فبراير 2020آخر تحديث :
5 مراحل تحدث للجسم عقب وفاته

صدى الاعلام_ رام الله:  يطرأ على جسم الانسان بعد موته العديد من التغيرات حتى وصوله لمرحلة التحلل.

ووفقا لما نشره موقع “الكونسلتو” المهتم بالشؤون الطبية، فان هناك خمسة مراحل يمر بها جسم الإنسان قبل التحلل فور وفاته، حيث تتوقف عملية التنفس، ثم تبدأ أعضاء الجسم في التوقف نتيجة نقص الأكسجين في الجسم، ويستمر المخ في العمل لمدة 10 دقائق وهناك أعضاء يستمر عملها لمدة ساعة بعد الوفاة مثل: القلب والكلى والكبد والبنكرياس، بينما تستمر القرنية والأوتار وخلايا الجلد في العمل لمدة يوم كامل.

وخلال الساعة الأولى عقب الوفاة ترتخي جميع عضلات الجسم وتفقد العضلات قدرتها على التماسك ليتهدل الجلد وتظهر المفاصل والعظام بصورة واضحة.

ومع توقف القلب عن ضخ الدم تبدأ البشرة في الشحوب، إلى أن تتحول من اللون الوردي إلى الأصفر، وتبدأ حرارة الجسم الطبيعية البالغة 37 درجة في الانخفاض.

مع العلم أن جسم الانسان إذا بقي راقدا لمدة طويلة دون أية حركة، فإن لون الجلد يتغير في بعض المناطق الى البنفسجي المائل الى الاحمر وهو اللون الاشبه بالكدمات، نتيجة تراكم الدم في بعض أجزاء من جسم الانسان.

وبعد مرور ما يقارب 3 ساعات بعد الوفاة، تبدأ جميع خلايا الجسم في التصلب، ويصبح من الصعب تحريك أطراف المتوفى حيث تظهر أصابع اليد أو القدم ملتوية بشكل غير طبيعي.

وتتصلب العضلات بشكل كامل بعد مرور 12 ساعة من الوفاة، نتيجة التغيرات الكيميائية التي تحدث في الخلايا، التي تتسبب في تآكل الأنسجة الداخلية في الجسم.

الاخبار العاجلة