الاحتلال يصيب ويعتقل العشرات ومستوطنون يقتلعون أشجار زيتون ويقتحمون “الاقصى”

2 مارس 2020آخر تحديث :
الاحتلال يصيب ويعتقل العشرات ومستوطنون يقتلعون أشجار زيتون ويقتحمون “الاقصى”

صدى الاعلام _ رام الله : صعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، من انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا، وأصابت ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي، و20 آخرين بينهم المصور الصحفي محمد السايح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، واعتقلت 7 مواطنين، فيما أقدم مستوطنون على قطع عشرات أشجار الزيتون والكرمة في بيت لحم وسلفيت.

بينهم صحفي: إصابات بالرصاص الحي و”المطاطي” خلال اقتحام مستوطنين لجبل العرمة:

أصيب مواطنون بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، إضافة إلى العشرات بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال تصدي أهالي بلدة بيتا لاقتحام مستوطنين جبل العرمة جنوب نابلس.

وقال الهلال الاحمر الفلسطيني، إن ثلاثة مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي، و20 آخرين بينهم المصور الصحفي محمد السايح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ونحو 50 بحالات اختناق، عقب اقتحام مجموعة من المستوطنين جبل العرمة بحماية جيش الاحتلال.

وأوضح مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس ، ان المواجهات ما زالت مستمرة في جبل العرمة الذي يعتبر محط اطماع المستوطنين، ويحاولون السيطرة على الموقع التاريخي الموجود على قمته.

يذكر ان جبل العرمة شهد اصابة 191 مواطنا يوم الجمعة المنصرم، خلال محاولة قوات الاحتلال اخلاء معتصمين فوق قمته.

اعتقال 7 مواطنين من الضفة:

في القدس، اعتقلت قوات الاحتلال: صهيب عرفات الأعور، وجبريل عبد المنعم الأعور، وعبد المنعم الأعور، بعد ان داهمت منازلهم في بلدة سلوان، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب حسن ناصر حربي كاشور، عقب احتجازه وعدد من الشبان والتحقيق معهم في ساحة مدرسة بنات بيت الروش الفوقا الثانوية في قرية بيت الروش الفوقا جنوب غرب الخليل.

كما فتشت قوات الاحتلال منزل الأسير المحرر علي سلهب التميمي، الذي قضى 18 عاما في معتقلات الاحتلال، واطلق سراحه قبل شهر تقريبا، وعاثت بمحتويات منزله الواقع في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل خرابا.

وفي قرية دير سامت جنوب غرب الخليل، فتشت قوات الاحتلال وعبثت بمحتويات منزلي المواطنين حمزة علي الحروب ورياض محمود صافي الحروب.

فيما اعتقلت الشاب يسري أحمد عبد القادر زيدان (25 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه في بلدة ديراستيا غرب سلفيت.

وفي طولكرم، اعتقلت تلك القوات أحمد فايز شلحة (30 عاماً) من بلدة صيدا، وعمر حمدان أحمد دحبور (29 عاماً) من مخيم طولكرم.

مستوطنون يقتلعون أشجار زيتون وكرمة في بيت لحم وسلفيت

وقطع مستوطنون عدداً من أشجار الزيتون في منطقة “الوادات” في بلدة بروقين غرب سلفيت.

وأفاد رئيس بلدية بروقين مروان عبد الرحمن ، بأن مستوطني “بروخين” المقامة على أراضي المواطنين شمال بروقين، اقتلعوا 20 شجرة زيتون تعود للمواطن يوسف صبرة، إضافة إلى تكسير نحو 20 شجرة أخرى تعود للمواطن جمال عثمان سلامة.

كما وقطع المستوطنون عشرات أشجار الزيتون والكرمة في أراضي قرية حوسان غرب بيت لحم.

وأفاد رئيس مجلس قروي حوسان محمد سباتين، بأن مستوطني “بيتار عيليت” الجاثمة على أراضي المواطنين في قرى حوسان، ووادي فوكين، ونحالين، قطعوا 100 شجرة زيتون، و60 شجرة كرمة في منطقة “قديس”، تعود للمواطنين محمد عبد الكريم حمامرة، وحمزة سليم حمامرة.

يذكر أن المســــتوطنين أقدموا على قطع 780 شجرة زيتون وكرمة في أراضي بيت لحم، خلال الاسبوع المنصرم.

226  مستوطنًا يقتحمون ساحات المسجد الأقصى:

واقتحم 226 مستوطنًا، اليوم الإثنين، ساحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بأن المقتحمين تجولوا بشكل استفزازي في باحات المسجد بعد أن اقتحموه من باب المغاربة وصولا إلى باحات مصلى باب الرحمة.

الاخبار العاجلة