نتائج العينات الانتخابية: معسكر اليمين بقيادة نتنياهو يهزم معسكر الوسط – يسار بقيادة غانتس

3 مارس 2020آخر تحديث :
نتائج العينات الانتخابية: معسكر اليمين بقيادة نتنياهو يهزم معسكر الوسط – يسار بقيادة غانتس

صدى الاعلام _ رام الله :  تناولت الصحف الإسرائيلية الرئيسية، هذا الصباح، النتائج التي أسفرت عنها العينات الانتخابية التي أعلنتها قنوات التلفزة الثلاث، القناة 11 (مكان)، القناة 12 والقناة 13، بعد إغلاق صناديق الاقتراع، عند الساعة العاشرة من مساء أمس الثلاثاء، والتي تشير إلى فوز حزب “الليكود”، بزعامة بنيامين نتنياهو، بفارق 3-4 مقاعد، على منافسه حزب “أزرق – أبيض”، بزعامة بيني غانتس، وارتفاع نسبة تمثيل القائمة المشتركة، بمقعد أو مقعدين، وفي المجمل العام انتصار معسكر اليمين الذي يقوده نتنياهو، على معسكر الوسط – يسار، فيما سيبقى حزب “إسرائيل بيتنا”، بزعامة افيغدور ليبرمان، بيضة القبان، أيضًا في الجولة الثالثة من الانتخابات البرلمانية، كونه لا يعتبر طرفًا في أي من المعسكرين، حسب رأي المحللين وتصريحات ليبرمان نفسه، رغم أنه أطلق في الأيام الأخيرة، تصريحات توحي بأنه لن ينضم إلى حكومة بقيادة نتنياهو، ولكنه لم يوفر، أيضًا من انتقاداته لبيني غانتس.

وحسب النتائج التي أعلنتها لجنة الانتخابات المركزية، قرابة منتصف الليلة الماضية، فقد بلغت نسبة التصويت هذه المرة، 71%، وهي النسبة الأعلى في الانتخابات الثلاث التي جرت خلال أقل من عام. وبالمقارنة، بلغت نسبة التصويت في انتخابات سبتمبر الماضي 69.4%، وفي انتخابات أبريل 67.9%.

وجرت الانتخابات في 10.631 صندوق اقتراع في مختلف أنحاء البلاد، ابتداء من الساعة السابعة صباحًا، وحتى الساعة العاشرة ليلًا، باستثناء 18 صندوق اقتراع تم تخصيصها للمواطنين المحجورين بسبب تفشي فيروس الكورونا، والتي انتهى التصويت فيها عند الساعة السابعة مساء.

وقالت لجنة الانتخابات المركزية إن فرز النتائج الحقيقية قد يستغرق وقتًا أطول من جولات الانتخابات السابقة، بسبب إجراءات الرقابة الجديدة التي تم إضافتها. ووفقًا للجنة، من المقرر أن ينتهي الفرز مساء اليوم (الثلاثاء)، بينما يتوقع الانتهاء من فرز المغلفات المزدوجة، يوم غد الأربعاء، ومن ثم سيتم فرز أصوات المدنيين المحجورين بسبب الكورونا. وقال مصدر في اللجنة أمس، أن اللجنة قد تستعين بمنظمة نجمة داود الحمراء لمساعدتها على إيجاد طريقة لفرز هذه الأصوات، تحسبًا لانتقال العدوى من المصابين إلى طاقم الفرز.

نتائج العينات الانتخابية المعدلة: 59 مقعدا لليمين، 54 للوسط – يسار وفقًا للنتائج المعدلة للعينات الانتخابية التي نشرتها قنوات التلفزة، عند منتصف الليل، أي بعد ساعتين من نشر العينات الأولى، يتوقع حصول معسكر اليمين على 59 مقعدًا (60 في العينة الأولى)، مقابل 54 لمعسكر الوسط – يسار (حسب القناتين 11 و12) أو 55 (حسب القناة 13).

فيما يلي توزيع مقاعد الكنيست حسب العينات الانتخابية الثلاث وفقًا للتعديل في منتصف الليل: الحزب القناة 11 القناة 12 القناة 13 الليكود 36 37 37 أزرق – أبيض 33 32 34 القائمة المشتركة 15 15 14 شاس 9 9 9 يهدوت هتوراه 8 7 7 إسرائيل بيتنا 7 7 6 يمينا 6 6 6 العمل – غيشر وميرتس 6 7 7 ريفلين يصف الانتخابات بأنها مريعة وقذرة وفقًا لما نشرته الصحف، فقد أعرب الرئيس الإسرائيلي، رؤوبين ريفلين، لدى قيامه بالتصويت في ساعات الصباح، عن أسفه لتكرار الانتخابات بوتيرة غير مسبوقة في تاريخ إسرائيل، خلال أقل من عام.

وقال في تصريح لوسائل الإعلام: “أرافق الانتخابات الإسرائيلية منذ تأسيس الدولة، كان يوم الانتخابات دائمًا هو اليوم الذي كنا نراه عادة يوم عيد للديمقراطية الإسرائيلية.

ويجب أن أقول إنه ليس لدي اليوم ما أحتفل به. لدي حتى شعور غير بسيط بالعار أمام مواطني إسرائيل. لأننا ببساطة لا نستحق ذلك. لا نستحق حملة انتخابات أخرى مريعة تدهورت إلى درجة القذارة، كما كانت الحملة الانتخابية التي تنتهي اليوم … كما أننا لا نستحق فترة أخرى من عدم الاستقرار اللامتناهي، نستحق جميعًا حكومة تعمل من أجل الجميع، لذلك أطلب منكم الخروج والتصويت”.

نتنياهو: هذا نصر كبير، سنبدأ بتشكيل حكومة قومية في أسرع وقت ممكن وصف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الليلة الماضية، نتائج الانتخابات بأنها “نصر كبير” وأشار إلى أنه تحدث إلى قادة الفصائل اليمينية وأنهم يعتزمون “البدء في أسرع وقت ممكن، بتشكيل حكومة قومية مستقرة جيدة لدولة إسرائيل”. وأكد نتنياهو أنه يعتزم “أن يكون رئيس وزراء لجميع المواطنين الإسرائيليين، دون استثناء. للناخبين اليمينيين واليساريين. لليهود وغير اليهود. لجميع القطاعات”. وأضاف “حان الوقت للئم التمزق. حان الوقت للمصالحة.”

وقال أيضًا في خطاب ألقاه بعد ظهور نتائج العينات الانتخابية، إن “هذا النصر حلو تمامًا مثل النصر في عام 1996. إنه انتصار رغم كل الصعاب. لقد واجهنا قوى هائلة. وتم بالفعل تأبيننا، وقال خصومنا إن عصر نتنياهو قد انتهى. لقد جعلنا إسرائيل قوة عظمى … وأقول لكم إن هذا هو طرف الجليد فقط. عندما أقول لكم إننا سنتوصل إلى اتفاقيات سلام مع دول عربية أخرى، فأنا لا أتحدث عن مجهول. هناك أشياء من هذا القبيل. إنها مسألة وقت فقط.”

وأضاف رئيس الوزراء: “طوال الحملة الانتخابية، تحدثت عما ننوي تحقيقه في السنوات المقبلة.

تطبيق السيادة على أراضي وطننا في غور الأردن. إقامة علاقات سلام مع دول عربية وإسلامية رائدة. إحداث إصلاحات ضخمة في الاقتصاد لخفض تكلفة المعيشة والاستثمارات الضخمة في النظام الثقافي. إنها مهمة لتأمين مستقبل دولة إسرائيل لأجيال”.

وقبل خطاب نتنياهو، قالوا في حزب الليكود إن “رئيس الوزراء نتنياهو تحدث مع جميع قادة أحزاب المعسكر القومي الليلة، واتفقوا على تشكيل حكومة قومية قوية في إسرائيل في أقرب وقت ممكن”.

وأعلن رئيس يهدوت هتوراة، يعقوب ليتسمان، بعد دقائق من بيان الليكود، أنه سيلتقي نتنياهو في الصباح.

ونشر رئيس حزب شاس أرييه درعي بيانا مشابهًا، وقال إنه يأمل أن تقوم بسرعة حكومية يمينية قوية. ونشر نفتالي بينت على تويتر: “كما وعدنا، سنوصي رئيس الدولة بتكليف بنيامين نتنياهو لتولي

الاخبار العاجلة