نقابات عمال فلسطين تطلع بعثة تقصي الحقائق الأممية على أوضاع العمال الفلسطينيين

3 مارس 2020آخر تحديث :
نقابات عمال فلسطين تطلع بعثة تقصي الحقائق الأممية على أوضاع العمال الفلسطينيين

صدى الإعلام – رام الله: أطلع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، اليوم الثلاثاء، بعثة تقصي الحقائق الأممية، المنبعثة من قبل منظمة العمل الدولية، على معاناة أبناء شعبنا، خاصة العمال والعاملات داخل أراضي عام 1948.

واستعرض الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، خلال لقائه البعثة من أجل إعداد تقريرها السنوي حول العمال في الأرض المحتلة، بمقر الاتحاد، في مدينة البيرة، أوضاع العمال على الحواجز، خاصة الذين استشهدوا أثناء محاولتهم العبور للعمل داخل الأراضي 1948، والانتهاكات التي تتعرض لها العاملات، والحد الأدنى للأجور.

وتحدث عن أهمية الحماية الاجتماعية التي تخص أبناء الطبقة العاملة، على أن تكون ضمن اتفاقيات العمل الدولية خاصة الاتفاقية 151 الصادرة عن منظمة العمل الدولية، وتعديلات قانون العمل الفلسطيني، ومواءمتها مع تلك الاتفاقيات.

من جهته، ذكر مدير مكتب منظمة العمل الدولية في فلسطين منير قليبو، أن التقرير يوجز وضع سوق العمل داخل أراضي عام 1948 بما فيها الجولان المحتل، مضيفا “نقابل جميع الشركاء في سوق العمل في القطاعين الحكومي والخاص، ومؤسسات المجتمع المدني، والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين”.

وقال إن البعثة ترصد معاناة العمال والعاملات داخل أراضي 1948، وفي القدس الشرقية، وواقعهم في غزة، ثم يتم التحدث مع الطرف الإسرائيلي، حتى نطلع على وضع عمالنا وعاملاتنا.

وأضاف: التقرير يعطي حقائق وتحليلا كاملا للأوضاع الاقتصادية والسياسية الاجتماعية، مطالبا الجهات الدولية بالاهتمام بالقضايا العمالية الفلسطينية خلال عرض التقرير في المؤتمر السنوي في جنيف، كونه يعد مرجعية قانونية وبيانية تقدم من خلاله المنظمة توثيقا للحقيقة على أرض الواقع ونقل معاناة العمال.

الاخبار العاجلة