جامعة القدس تحصد المراكز الأولى في جائزة التميز في النشر العلمي على مستوى الوطن

الشأن المحلي
Anwar023 مارس 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
جامعة القدس تحصد المراكز الأولى في جائزة التميز في النشر العلمي على مستوى الوطن

صدى الإعلام – رام الله: حصلت جامعة القدس على المركزين الثاني والثالث في جائزة التميز في النشر العلمي على مستوى الوطن، وذلك خلال حفل تكريم الفائزين بجائزة البنك الإسلامي الفلسطيني للبحث العلمي.

وحصلت الجامعة على هذه المراكز من خلال البحث العلمي الذي قدمته د.مها السمان من قسم الهندسة المعمارية في بحثها حول الأنماط الزمنية الاستعمارية في القدس الشرقية ” The production of colonial temporal patterns in East Jerusalem ” وحصولها بذلك على المركز الثاني، كما حصل د.عمر السرخي من قسم الهندسة الطبية على المركز الثالث في بحثه حول تطوير طريقة لمراقبة حيوية خلايا الكبد خلال عملية زراعتها “Detection of Cell Morphological Changes of Ischemic Rabbit Liver Tissue Using Bioimpedance Spectroscopy”.

وأشاد رئيس جامعة القدس عماد أبو كشك بجهود الباحثين ونيلهم لجائزة التميز في النشر العلمي على مستوى الوطن، وعلى جودة أبحاثهم وأهمية موضوعاتها القيمة التي تحتاجها مجتمعاتنا خاصة مع التطور العلمي الكبير الذي تشهده كافة القطاعات.

وأكد أبو كشك اهتمام الجامعة بالبحث العلمي كماً ونوعاً، مضيفاً أنها تقدم لباحثيها دعماً وحوافز لإنجاز الأبحاث وتحقيق نجاح مثمر يفيد البشرية من خلالها.

وتناول بحث السمان مفهوم الزمن وعلاقته بالاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي وكيف يتم استخدامه للسيطرة على الحياة اليومية للشعب الفلسطيني، وكيفية وضرورة تطبيق مفهوم العدالة الزمنية، وتم نشر هذا البحث في مجلة “Journal of Holy Land and Palestine Studies”.

وتناول بحث السرخي تطوير طريقة لمراقبة حيوية خلايا الكبد خلال عملية زراعة الكبد للتأكد من صلاحيتها ومراقبة أي تلف أو تفتت للخلايا، وقد تم خلال البحث عمل تجارب جراحية مخبرية على عدد من الحيوانات في مختبرات جامعة القدس وتم نشره في مجلة “IEEE Transactions on NanoBioscience”.

وأقيم الحفل في جامعة “بوليتكنك فلسطين” تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس، وبحضور عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد سعيد التميمي، ومدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني بيان قاسم ورؤساء الجامعات، وعدد من المؤسسات الرسمية والأهلية.

رابط مختصر