يوم المرأة العالمي..

8 مارس 2020آخر تحديث :
يوم المرأة العالمي..

صدى الإعلام – رام الله: يحتفي العالم، اليوم الأحد، الثامن من آذار، في اليوم العالمي للمرأة، الذي يخصص للاحتفال عالميا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء.

وجاء الاحتفال بهذه المناسبة إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس عام 1945، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة.

وهنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، المرأة الفلسطينية، لمناسبة الثامن من آذار، اليوم العالمي للمرأة.

وعبر الرئيس عن فخره بإنجازات المرأة الفلسطينية في كافة المجالات، ونضالها إلى جانب الرجل في مســـيرة الثورة الفلســــطينية من أجل التحرر والاستقلال وبناء مؤسسات الدولة المستقلة، وعاصمتها الأبدية القدس الشـــرقية.

وترحم سيادته على أرواح الشهيدات، وحيا الأسيرات المناضلات في سجون الاحتلال الإسرائيلي، الذي لم يميز يوما باستهدافه بين رجل وامرأة.

وزارة المرأة: نساء فلسطين يواصلن باصرار المشاركة في عملية البناء والتنمية

قالت وزارة شرون المرأة إن المراة الفلسطينية تواصل وبإصرار التزامها بالمشاركة في عملية البناء والتنمية للوصول الى مواقع ريادية وقيادية في المجتمع رغم التحديات التي تأخذ أشكالا متنوعة من الانتهاكات، التي تطال حقها في الحياة وتقوض أسس الحياة الاقتصادية والاجتماعية في الأراضي الفلسطينية عموما وقطاع غزة على وجه الخصوص، الأمر الذي انعكست آثاره على غالبية حقوق المرأة الفلسطينية.

وأضافت الوزارة في بيان صدر عنها، اليوم الأحد، المرأة ما زالت شريكة في النضال وفي البناء، وتقوم بالدور الملقى على عاتقها لخدمة وطنها وقضيته العادله، فالمرأة الفلسطينية هي زوجة الأسير ووالدة الشهيد والابنة.

ووجهت تحية إكبار وإجلال لكل نساء العالم عامة، ولنساء فلسطين خاصة، الصامدات، المناضلات، من أمهات وعوائل للشهداء والجرحى والأسرى، ومن شهيدات ومصابات وأسيرات.

وأكد الوزارة استمرار عملها بشكل متواصل لإقرار جملة من القوانين التي من شأنها أن تضمن وضعا أفضل للنساء، وفي مقدمة هذه القوانين قانون الرعاية الاجتماعية وقانون أصول المحاكمات الشرعية وقانون الأحوال الشخصية الموحد، مؤكدة أيضا التزامها بتوجيهات الرئيس محمود عباس، والحكومة.

مجدلاني: نعمل على انجاز قانون حماية الأسرة من العنف

اعتبر وزير وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني الثامن من آذار يوما وطنيا لتكريم المرأة الفلسطينية، في كافة ميادين النضال من أجل الحرية والمساواة وبناء مؤسسات الدولة وتكريس مفاهيم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية في فلسطين.

وأكد في بيان صدر عن الوزارة، اليوم الأحد، أن الوزارة تعمل مع كافة المؤسسات الشريكة والوزارت ذات الاختصاص من أجل انجاز قانون حماية الاسرة من العنف.

وقال إن الوزراة تولي اهمية خاصة للنساء ضمن برامج عملها المختلفة، ونفذت رزمة واسعة من مشاريع التمكين الاقتصادي في الضفة وغزة، بالتعاون ما بين الوزارة ومؤسسة انيرا وبرنامج الغذاء العالمي والتعاون الإيطالي، ويقدر عدد هذه المشاريع بـ388 مشروعا بموازنة اجمالية قيمتها حوالي 2 مليون شيقل، مع اعطاء اولوية للنساء والشابات والأسر الفقيرة والمهمشة والأسر التي ترأسها امرأة.

وأضاف “في مجال حماية المرأة من كافة اشكال العنف، عملت الوزارة على تقديم خدمات الحماية والرعاية والإيواء وإعادة الاندماج من خلال مراكز الحماية التابعة لها والشريكة (التابعة لجمعيات) لحوالي 182 امرأة.

النضال الشعبي: نحن أحوج ما نكون لصوت المرأة الموحد

وجهت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، في الثامن من آذار، التحية للمرأة الفلسطينية في الوطن والشتات.

وقالت الجبهة في بيان صدر عنها، اليوم الأحد، إننا أحوج ما نكون لصوت المرأة الموحد الرافض للظلم والاضطهاد والتمييز، والوقوف صفا واحدا في وجه الاحتلال والإرهاب والظلم، فوحدة وصلابة موقف المرأة في كل العالم إزاء الظلم والقهر والابرتهايد الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني على يد الاحتلال الإسرائيلي، إنما يستدعي وقفة جادة من قبل كافة القوى والمؤسسات النسوية في العالم لتقول موقفها بوضوح أن كفى للعدوان والعنجهية وسلب إرادة وحرية وكرامة المرأة الفلسطينية.

وأضافت: “نتطلع لأوسع مشاركة للمرأة في عملية البناء والتنمية وتعزيز الصمود، والمساواة في الحقوق، وتمكينها اقتصاديا، بما يساهم باستكمال تجسيد المشروع الوطني على درب تحقيق الحرية والعودة والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس”.

وطالبت بالعمل على الارتقاء بالمكانة الاجتماعية للمرأة الفلسطينية، والعمل الجاد من أجل إطلاق سراح الأسرى والأسيرات وإلزام “دولة الاحتلال” بتطبيق الإتفاقيات الدولية بخصوصهم خاصة اتفاقيات جنيف.

الاخبار العاجلة