“كورونا” يتراجع في الصين ويواصل انتشاره في المنطقة والعالم

12 مارس 2020آخر تحديث :
“كورونا” يتراجع في الصين ويواصل انتشاره في المنطقة والعالم

صدى الاعلام _ رام الله :  أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، أن العدد اليومي للمرضى الذين تعافوا من فيروس كورونا وغادروا المستشفيات في الصين تجاوز نظيره للإصابات المؤكدة الجديدة لليوم الـ23 على التوالي، وبلغ عدد المتعافين خلال الـ24 ساعة الماضية 1318 شخصا مقابل 15 حالة إصابة مؤكدة خلال الفترة ذاتها.

الصين: تسجيل 11 حالة وفاة و15 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت السلطات الصينية، اليوم تسجيل 11 حالة وفاة جديدة، إضافة إلى 15 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد.

وذكرت اللجنة الوطنية للصحة في تقرير يومي أن عدد حالات الوفاة ارتفع خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية الى 3173 شخصا في حين بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة 80980 شخصا.

واوضحت أن الحالات بينها ثماني إصابات في مقاطعة (هوبي) بوسط الصين مركز تفشي الفيروس وعشر وفيات في المقاطعة ذاتها إضافة إلى حالة وفاة واحدة في مقاطعة (شنسي).

واضافت إن مجمل الحالات التي تم الاشتباه بها بلغ 253 حالة، مبينة أن عدد الحالات الخطرة انخفض إلى 4257 بينما غادر المستشفيات منذ ظهور الفيروس وانتشاره 62887 مريضا بعد تماثلهم للشفاء.

وقالت اللجنة إن 14831 شخصا مازالوا يتلقون العلاج و13701 شخص تحت المراقبة الطبية إثر مخالطتهم لمرضى مصابين بالفيروس من بينهم 2206 أشخاص خرجوا من المراقبة الطبية.

واشارت الى تسجيل 129 حالة مؤكدة في منطقة (ھونغ كونغ) الإدارية الخاصة حتى نهاية أمس الأربعاء من بينها ثلاث حالات وفاة في حين تم تسجيل عشر حالات في منطقة (مكاو) الإدارية الخاصة و47 حالة إصابة في (تايوان) بما في ذلك حالة وفاة واحدة.

ولفتت الى مغادرة 67 مريضا في ھونغ كونغ وعشرة في مكاو و17 في تايوان المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء.

وفي السياق ذاته، قالت اللجنة أنه تم خلال ال24 ساعة الماضية تسجيل ست حالات إصابة بفيروس (كورونا المستجد) لمسافرين قادمين للصين منها ثلاث حالات في مقاطعة (كوانغ دونغ) وحالتان في مقاطعة (قانسو) وحالة واحدة في مقاطعة (خنان).

إيطاليا تعلن عن إجراءات صارمة لمواجهة كورونا

أعلن رئيس وزراء إيطاليا جوزيبيه كونتي، وقف جميع الأنشطة التجارية في البلاد، باستثناء متاجر المواد الغذائية والصيدليات، وذلك لمواجهة انتشار فيروس كورونا القاتل.

وقال كونتي بهذا الصدد: “أقدر جميع الجهود (لمواجهة كورونا)، لكن حان الوقت لاتخاذ الخطوة التالية، وهي أن نغلق جميع الأنشطة التجارية ونقاط البيع باستثناء متاجر المواد الغذائية والصيدليات”.

وأضاف أن جميع المطاعم والحانات في البلاد ستغلق، إلا أن خدمة التوصيل إلى المنازل ستبقى متاحة، كما أن خدمات النقل العام ومجموعة من الخدمات الأساسية ستبقى متاحة أيضا.

وأشار إلى أن المصانع ستبقى تعمل مع ضرورة اتخاذ جميع التدابير الوقائية المتاحة، كذلك دعا أرباب العمل إلى منح الموظفين إجازات، وتنظيم العمل من المنازل أي عن بعد، وإغلاق الأقسام غير الحيوية من المصانع.

وتطبق إيطاليا منذ 10 مارس إجراءات صارمة للحجر الصحي، التي تتضمن فرض قيود على حركة السكان، وذلك مع تسارع انتشار فيروس كورونا في إيطاليا، ووفقا لأحدث البيانات فإن عدد المصابين بالفيروس بلغ حتى الآن 12462 حالة.

ويعد وقف جميع الأنشطة التجارية، بما في ذلك المطاعم والحانات، إجراء “قاتلا” للقطاع التجاري في إيطاليا، التي تعد السياحة إحدى ركائز اقتصادها، ووصلت عائدات هذا القطاع في 2018 نحو 44.5 مليار دولار، وفقا لبيانات موقع ceicdata.

العراق: ارتفاع عدد مصابي كورونا إلى 79 شخصا وسط تشديد الإجراءات الاحترازية

أعلنت السلطات الصحية في العراق تسجيل 4 إصابات جديدة في البلاد بفيروس كورونا أمس الأربعاء، حالة في كل من كربلاء والنجف وحالتان في كردستان، ليرتفع إجمالي حالات الإصابة إلى 79.

ومع الإعلان أمس الأربعاء عن حالة وفاة جديدة، ارتفع عدد الوفيات في البلاد جراء الإصابة بكورونا إلى 8 حالات، بينما تعافى من المرض 20 شخصا حتى الآن، وفق أرقام السلطات الصحية.

واتخذت السلطات إجراءات واسعة لاحتواء تفشي الفيروس، منها تعليق دوام المدارس والجامعات حتى 21 مارس، فضلا عن إغلاق الأماكن العامة كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما، كما حظرت دخول الوافدين الأجانب من 11 دولة، ومنعت مواطنيها من السفر إليها، وهي: الصين وإيران واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وسنغافورة وإيطاليا والكويت والبحرين وفرنسا وإسبانيا.

وفي إقليم كردستان العراق، قررت وزارة الداخلية إيقاف الرحلات الجوية بين مطاري أربيل والسليمانية وبين مطاري بغداد والبصرة للفترة من 14 حتى 28 مارس، باستثناء الدبلوماسيين والوفود الرسمية ورحلات الأمم المتحدة والتحالف الدولي.

وكذلك تقرر إيقاف رحلات خطوط “أجنحة الشام” الجوية إلى مطاري إقليم كردستان باستثناء رحلتين فقط للسماح بعودة المواطنين السوريين إلى سوريا.

‏كما قررت السلطات غلق الطرق بين محافظات الإقليم اعتبارا من 14 مارس كإجراء احترازي للحد من انتشار فيروس كورونا، والتقليل من الحركة التجارية في معابر إقليم الحدودية، ومنع دخول المواطنين من المحافظات العراقية اعتبارا من 14 ولغاية 28 مارس إلا بموافقة غرف العمليات الخاصة في المحافظات، إضافة إلى منع كافة التجمعات لاحتفالات عيد “نوروز” الربيعي منعا باتا.

السعودية تعلن تسجيل 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا وتعافي أول حالة

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم، عن تسجيل 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد19)، وكشفت عن تعافي أول حالة إصابة بهذا الفيروس.

وأوضحت الوزارة أن الحالتين الأولى والثانية هما لمواطن ومواطنة، تم وضعهما في الحجر الصحي بعد عودتهما من العراق.

وأضافت أن الحالة الثالثة هي لطفلة سعودية تبلغ من العمر 12 عاما، كانت مخالطة لجدها المصاب، الذي أعلن عنه سابقا في محافظة القطيف، وهو عائد من إيران.

وذكرت الوزارة أن الحالات الـ 21 الأخرى من الجنسية المصرية، وهم موجودون بالحجر الصحي في مكة المكرمة، وهم من مخالطي الزائر المصري الذي أعلن عنه أمس.

وبهذا يصبح العدد الإجمالي للإصابات 45 حالة، تعافت واحدة وبقية الحالات موجودة الآن في العزل الصحي، ويجري تقديم الرعاية الصحية لها وفق الإجراءات المعتمدة.

وأهابت الوزارة بكل من كان في دول ينتشر فيها فيروس كورونا الجديد، التواصل فورا مع مركز “اتصال الصحة 937”.

كما دعت إلى ضرورة التواصل معها في حال رغبة أي شخص في الاستفسار عما يخص الفيروس، مشددة على أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية، وعدم الانسياق وراء الشائعات.

كورونا.. أول حالة وفاة في السويد، ودول تكثف الإجراءات الاحترازية

مع تواصل تفشي فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم، كثفت العديد من الدول الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفيروس، كما أعلنت السويد عن أول حالة وفاة بسبب كورونا في البلاد.

وأكدت السلطات السويدية، اليوم الأربعاء، وفاة شخص مسن مصاب بكورونا، ما أصبح أول حالة وفاة بسبب الفيروس في المملكة، التي يبلغ عدد المصابين فيها نحو 460 شخصا.

وأعلنت وزارة الصحة السويدية حظر التجمعات الحاشدة لأكثر من 500 شخص في مكان واحد، بهدف منع انتشار الفيروس.

وفي الدنمارك، أعلنت رئيسة الوزراء ميتي فريدريكسن إغلاق كافة المؤسسات التعليمية، بما فيها المدارس والجامعات ورياض الأطفال، لمدة أسبوعين. كما دعت الشرطة الدنماركية السكان للامتناع عن تنظيم تجمعات لأكثر من 100 شخص.

وحتى اللحظة تم تأكيد 514 إصابة بفيروس كورونا في الدنمارك. وارتفع عدد المصابين في البلاد بـ 10 أضعاف منذ يوم الإثنين الماضي.

تفشي الفيروس في أمريكا اللاتينية

وعلى الجانب الآخر من المحيط الأطلسي، أعلنت سلطات بنما تعليق عمل كافة المدارس حتى 20 مارس على الأقل خوفا من انتشار الفيروس، فيما سيتم تعليق الدراسة في بعض المناطق حتى 7 أبريل المقبل. ويأتي ذلك بعد تسجيل أول حالة وفاة جراء الفيروس في البلاد.

وفي كوستاريكا تم تسجيل قفزة كبيرة في عدد المصابين الذي ازداد من 13 إلى 22 حالة.

من جهتها، حظرت غواتيمالا دخول القادمين من أوروبا والصين وبعض الدول الآسيوية مثل كوريا الجنوبية وإيران وكوريا الشمالية، لأراضيها بسبب انتشار الفيروس.

كورونا.. ترامب يعلق استقبال الرحلات القادمة من أوروبا 30 يوما

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن إدارته ستعلق استقبال كافة الرحلات الجوية القادمة من أوروبا، باستثناء بريطانيا، لمدة 30 يوما في محاولة لوقف انتشار وباء كورونا.

وقال ترامب في تصريحات أدلى بها الأربعاء، خلال خطاب وجهه إلى الأمريكيين: “من أجل منع الإصابات الجديدة من الوصول إلى شواطئنا، سوف نعلق جميع الرحلات من أوروبا إلى الولايات المتحدة للأيام الثلاثين المقبلة”.

وأضاف “القواعد الجديدة تدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة”، مبينا أنه سيتم تعديل هذه القيود حسب الظروف على أرض الواقع”.

ولفت ترامب إلى أنه “ستكون هناك استثناءات للأمريكيين الذين خضعوا لفحوص مناسبة، ولن تنطبق هذه القيود على أعمال التجارة والشحن، بل على أنواع أخرى مختلفة من الأشياء، كل ما يأتي من أوروبا إلى الولايات المتحدة”.

وأوضح أن الولايات المتحدة قادرة على مواجهة الفيروس، لافتا إلى أنه تم تسجيل انخفاض في أعداد المصابين خلال الأيام الماضية.

وأشار ترامب إلى أن الاتحاد الأوروبي فشل في اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع انتشار الفيروس، وأن واشنطن قامت بخطوات جدية بهذا الصدد.

وارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد في الولايات المتحدة، إلى 1107 أشخاص، بينما وصل عدد الوفيات جراء الإصابة إلى 32 حالة.

من جهته فرض البنتاغون حظرا لمدة 60 يوما على سفر جميع القوات والعائلات والمدنيين إلى بلدان المستوى 3 من تحذير السفر وهي الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران ومواقع المستوى 2 مثل اليابان.

كورونا.. وقف دوري كرة السلة الأمريكية للمحترفين وترامب يلغي تجمعين انتخابيين

ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجمعين لحملته الانتخابية في ولايتين بسبب مخاوف تفشي فيروس كورونا، وتم تعليق الدوري الأمريكي للمحترفين بكرة السلة بعد إصابة أحد اللاعبين بالفيروس.

وأمر ترامب بإلغاء تجمعين لحملته الانتخابية بولايتي نيفادا وكولورادو، كانا مقررين اليوم الخميس وغدا الجمعة.

وعقب إعلان منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق الأربعاء، تصنيف فيروس كورونا وباء عالميا، قامت السلطات الأمريكية باتخاذ قرار بإلغاء عدد من الأنشطة والفعاليات في عموم البلاد، كإجراء احترازي لمنع انتشار الفيروس.

وقال ترامب في خطاب وجهه للأمريكيين الليلة الماضية: يجب تنحية الخلافات الحزبية والسياسية وضرورة العمل المشترك ووضع المصلحة الأمريكية على رأس الأولويات.

وطالب ترامب كبار السن بتجنب السفر غير الضروري، كما طالب جميع الأمريكيين باتخاذ كافة تدابير الوقاية والنظافة، وببقاء أي شخص مصاب بأعراض ارتفاع الحرارة والبرد في المنزل.

وطالب ترامب الكونغرس بإقرار الاقتطاعات الضريبية المطلوبة، وبتخصيص 50 مليار دولار إضافية كمساعدات للطوارئ في صورة قروض للشركات الصغيرة. وقرر منح إعانات بطالة لكل من يعاني من فقد عمله أو تأثره بالفيروس.

وفيما ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد في الولايات المتحدة، إلى 1107 أشخاص، ووصل عدد الوفيات إلى 32 حالة حتى مساء أمس الأربعاء، حاول ترامب التخفيف من هول الأمر، فقال: “لدينا أفضل الأنظمة الصحية في العالم وسنعرقل انتشار فيروس كورونا”.

وفي الأثناء تم إيقاف دوري كرة السلة الأمريكية للمحترفين بعد إصابة لاعب بفيروس كورونا، كما تم الإعلان عن إصابة الممثل توم هانكس وزوجته بفيروس كورونا.

كإجراء وقائي: الأمم المتحدة تغلق مقرها في نيويورك

قررت الأمم المتحدة، اليوم إغلاق مقرها في نيويورك، أمام الجمهور حتى إشعار آخر، ضمن تدابير وقائية.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجريك، إن نصف العاملين بالمقر الرئيسي للمنظمة الدولية بنيويورك يعملون الآن من منازلهم تحوطا من فيروس كورونا.

ونفى ستيفان دوجريك، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة، بشدة وجود أي حالة إصابة بين موظفي الأمانة العامة بالمبنى.

وأضاف  “لدينا خطط قوية للغاية للتعامل مع الموقف الحالي، وهي تشبه الخطط التي أطلقناها إبان إعصار ساندي، الذي ضرب الولايات المتحدة عام 2012، والآن نصف أعداد العاملين في هذا المبنى يعملون من منازلهم“.

الاخبار العاجلة