كورونا يوسع رقعة انتشاره ليشمل 125 دولة ومنطقة حول العالم

13 مارس 2020آخر تحديث :
كورونا يوسع رقعة انتشاره ليشمل 125 دولة ومنطقة حول العالم

صدى الإعلام – رام الله: وسعت “جائحة” فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) من رقعة انتشارها حول العالم، لتصل الى 125 دولة ومنطقة، وأدّى الفيروس إلى وفاة 4923 شخصا على الأقل منذ ظهوره في كانون الأول/ديسمبر الماضي، وإصابة أكثر من 134717 شخصا.

ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس الكورونا في اسرائيل إلى 126

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى 126 إصابة، ووفقا للمعطيات التي نشرتها الوزارة، فإن إصابتين وصفتا بالخطيرة، و5 إصابات في حالة متوسطة و119 إصابة طفيفة.

وأوضحت أنه يرقد في المستشفيات 100 مصاب بفيروس كورونا، إضافة إلى أربع حالات في طريقها للحجر في المستشفيات. و19 حالة في الحجر المنزلي. وقد تم تسريح 3 حالات بعد شفائها من الفيروس.

وقالت الوزارة إن 949 طبيبا و2479 موظفا في جهاز الصحة يتواجدون في حجر صحي تحسبا من احتمال إصابتهم بالفيروس.

وباستمرار انتشار الإصابات بفيروس كورونا، أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مساء أمس، عن تعليق دوام شامل في المدارس، والإبقاء على الدوام في رياض وحضانات الأطفال ومدارس التعليم الخاص، الأمر الذي أثار انتقادات لاستثنائها.

دولتان إفريقيتان تسجلان أول إصابات بفيروس كورونا

أكدت غانا والغابون مساء أمس الخميس، تسجيل أول حالات إصابة لدى كل منهما بفيروس كورونا، لتصبحا تاسع وعاشر دول إفريقيا جنوبي الصحراء الكبرى تعلن عن وجود إصابات.

وقالت حكومة الغابون في بيان لها، إن الإصابة المسجلة لديها هي لمواطن يبلغ من العمر 27 عاما، عاد من فرنسا في الثامن من آذار/مارس.

كما ذكرت وزارة الصحة في غانا، أنها سجلت حالتي إصابة لشخصين عادا في الآونة الأخيرة من النرويج وتركيا.

الصين تعلن تسجيل 8 حالات جديدة فقط للإصابة بـ”COVID-19″

أعلنت السلطات الصينية، فجر اليوم الجمعة، عن تسجيل 8 حالات جديدة فقط للإصابة بفيروس كورونا من نوع “COVID-19″، فيما تم رصد 1318 حالة شفاء و7 وفيات جراء هذه السلالة.

وقالت اللجنة الحكومية لشؤون الصحة الصينية، في بيان لها، إن المعطيات التي تم جمعها من 31 مقاطعة في البلاد، تفيد بوصول عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد إلى 80813 حالة.

وأشارت اللجنة إلى أن 13526 يعتبرون مرضى حاليا، منهم 4020 مصابا في حالة بالغة، فيما تم شفاء 64111 شخصا، ووفاة 3176.

وتشير المعطيات الرسمية الواردة خلال الأسابيع الماضية، إلى تراجع كبير في وتيرة انتشار فيروس كورونا المستجد في أراضي الصين، وانخفاض ملموس في عدد الوفيات جراء هذه السلالة في البلاد، بينما تواجه دول عدة في العالم، بينها أعضاء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وإيران، تفشيا متسارعا.

زوجة رئيس وزراء كندا جاستن ترودو مصابة بكورونا

كشفت تحاليل صوفي غريغوري زوجة رئيس وزراء كندا جاستن ترودو إصابتها بفيروس كورونا المستجد حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

وكان بيان رسمي عن الحكومة الكندية أكد مساء الأمس بأن رئيس الوزراء جاستين ترودو وزوجته، قررا الحجر على نفسيهما بعد أن ظهرت على الزوجة أعراض الحمى.

وورد في البيان أن ترودو لم تظهر عليه أي أعراض إلى الآن، وسيعمل من البيت حتى تظهر نتائج تحليل زوجته.

تسجيل إصابة ثانية بفيروس كورونا المستجد في تركيا

أعلنت وزارة الصحة التركية، صباح اليوم الجمعة، عن تسجيل إصابة ثانية بفيروس كورونا المستجد في البلاد

وقال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”: “أكد فحص مخبري ظهرت نتائجه مساء أمس التوقعات المحزنة، رصدنا مريضا جديدا”.

وأوضح أن المصاب الثاني هو من محيط المريض الأول بالسلالة، مضيفا: “اتخذنا الإجراءات الضرورية لمنع الانتشار المحتمل للفيروس… سنتجاوز هذه المشكلة معا”.

كوريا الجنوبية تتعافى تدريجيا.. 110 حالات إصابة جديدة مقابل 177 حالة شفاء

أعلنت سلطات كوريا الجنوبية عن رصد 110 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال أمس الخميس، في مؤشر على انخفاض وتيرة انتشار الفيروس في البلاد.

وأوضح مركز تدابير الحجر الصحي اليوم الجمعة، أنه تم تسجيل عدد حالات الإصابة الجديدة بحدود 100 حالة لليوم الثاني على التوالي، حيث بلغ 114 حالة في اليوم السابق، مضيفا أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 7,979 حالة حتى فجر اليوم الجمعة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 67 حالة.

وحسب بيانات المركز، فإنه تم اكتشاف 65 حالة إصابة جديدة في مدينة دايغو وإقليم كيونغ سانغ الشمالي (جنوب شرقي البلاد)، أكبر بؤرة لتفشي كورونا في البلاد.

وسجلت مدينة سيجونغ وسط البلاد 17 حالة جديدة مع زيادة حالات الإصابة في وزارة الشؤون البحرية ومصائد الأسماك، فيما أكدت العاصمة سيئول 13 حالة جديدة متأثرة بالعدوى الجماعية في مركز الاتصالات في المدينة.

ومن اللافت أن عدد الحالات التي غادرت المشافي بعد التماثل للشفاء التام، بلغ 177 شخصا خلال اليوم السابق وتجاوز للمرة الأولى عدد حالات الإصابة الجديدة.

ووصل عدد الذين خضعوا لاختبارات الفيروس إلى 248647 شخصا بمن فيهم المصابون المؤكدون، وجاءت النتائج لـ222728 شخصا سلبية، ويبقى 17940 شخصا آخرون بانتظار نتائجهم.

وكانت السلطات الكورية، أبدت الأحد الماضي تفاؤلا مشوبا بالحذر في أن يكون تفشي الفيروس قد تباطأ بعد تراجع وتيرة زيادة عدد المصابين إلى أدنى مستوياتها منذ عشرة أيام.

7 إصابات جديدة بفيروس كورونا في لبنان

أعلن مستشفى رفيق الحريري الجامعي في لبنان، عن تسجيل 7 حالات مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك عدد الحالات الموجودة في هذا المستشفى الحكومي إلى 38 حالة.

وفي تقرير يومي عن آخر مستجدات فيروس كورونا في لبنان، تمت الإشارة إلى أنه في الساعات الـ24 الأخيرة استقبل قسم الطوارئ المخصص لفيروس كورونا “158 حالة احتاجت 17 منها إلى دخول الحجر الصحي فيما يلتزم الباقون الحجر المنزلي”.

وشددت إدارة المستشفى على أن “هذا التقرير يتضمن عدد الفحوصات التي تجرى بمختبرات المستشفى دون المختبرات الأخرى، ويبين بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى، على أن يعود للوزارة بيان الأرقام عن أعداد الإصابات على كافة الأراضي اللبنانية”.

نيبال تلغي جميع الرحلات الاستكشافية إلى إيفرست

علقت حكومة نيبال إصدار التأشيرات السياحية حتى نهاية أبريل/نيسان، وألغت جميع رحلات المتسلقين، بما في ذلك إلى أعلى قمة إيفرست بسبب تفشي المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد.

ونقلت صحيفة “كاتماندو” عن مصدر حكومي، قوله “إن تعليق التأشيرات، باستثناء التأشيرات الدبلوماسية والرسمية، سيدخل حيز التنفيذ في 14 مارس/آذار، وسيستمر حتى 30 أبريل/نيسان”. ووفقا له، تم اتخاذ هذا القرار أمس الخميس من قبل لجنة التنسيق بقيادة نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع إيشور بوخريل.

وأضاف المسؤول: “سيحتاج جميع الأجانب الذين يرغبون في القدوم إلى نيبال لأسباب طارئة إلى تقديم شهادة طبية تفيد بأنهم غير مصابين مرض “كوفيد-19″، بالإضافة إلى تقديم طلب إلى قنصلية نيبال في بلدهم”.

ووفقا له، تم إلغاء جميع رحلات الربيع للمتسلقين، بما في ذلك على جبل إيفرست، مما سيحرم نيبال من دخل قدره ملايين الدولارات.

وحتى الآن تم تسجيل حالة إصابة واحدة في نيبال بفيروس كورونا المستجد.

إصابة كبير مستشاري خامنئي بفيروس كورونا

قالت وكالة تسنيم للأنباء، اليوم الخميس، إن كبير مستشاري الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أصيب بفيروس كورونا المستجد.

وأضافت “خالط علي أكبر ولايتي، وهو أيضا رئيس مستشفى في طهران، العديد من مرضى فيروس كورونا في الأسابيع القليلة الماضية. انتقلت إليه العدوى وهو في الحجر الصحي الآن”.

تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في مقر الأمم المتحدة بنيويورك

أفادت وسائل إعلام غربية، اليوم الجمعة، عن تأكيد إصابة دبلوماسية من البعثة الفلبينية لدى المنظمة الدولية بفيروس كورونا لتصبح أول حالة معروفة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

ونقلت وكالة “رويترز تصريحات كيرا أزوسينا القائمة بأعمال سفير الفلبين لدى الأمم المتحدة، التي قالت: “بعثة الفلبين في عزل اعتبارا من اليوم، وصدرت تعليمات إلى جميع الأفراد بالتزام الحجر الصحي الذاتي وطلب الرعاية الطبية إذا ظهرت عليهم أعراض. نحن نفترض أننا جميعا أُصبنا بالعدوى”.

ووفقا لدليل الأمم المتحدة الإلكتروني للموظفين الدبلوماسيين، يوجد نحو 12 دبلوماسيا في بعثة الفلبين.

ومثّلت الدبلوماسية المصابة الفلبين في لجنة الشؤون القانونية التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ارتفاع عدد ضحايا كورونا في فرنسا

أعلنت وزارة الصحة الفرنسية عن تسجيل 13 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليصبح مجمل عدد الوفيات 61، وتسجيل 595 حالة إصابة جديدة ليصبح مجمل عدد الإصابات 2876 إصابة.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في كلمة له موجهة للشعب الفرنسي، أن وباء “كورونا” ينتشر بسرعة رغم الجهود المبذولة لوقفه، داعيا للتحضير لموجهة ثانية من انتشار المرض، مع التركيز على أهمية حماية الأشخاص ذوي الصحة الهشة، ومشددا على أهمية بقاء كبار السن الذين تفوق أعمارهم السبعين في المنازل.

ورغم انتشار الوباء، أشار ماكرون إلى أن انتخابات البلدية لن تؤجل وستجري في موعدها المحدد.

الاخبار العاجلة