في عيد ميلاده الـ 55.. عمرو دياب فلسطيني أم يمني؟

13 أكتوبر 2016آخر تحديث :
في عيد ميلاده الـ 55.. عمرو دياب فلسطيني أم يمني؟

يتمتع المغني المصري عمرو دياب بشعبية كبيرة في مصر والعالم العربي، رافقت أغنياته الشبابية العاطفية والحالمة قصص حب من المحيط إلى الخليج، علة مدى 3 عقود هي عمر مشوار ” الهضبة” الفنى.

30 عاماً لم تمر عليه كما مرّت على غيره، فـ دياب لا يزال رمز الشباب الدائم والشعبية المتجددة مع كل عمل فني.

فيما يلي معلومات عن عمرو دياب وأبرز المحطات في مشواره الفني.

اسمه بالكامل عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب، وعمره 55 عاماً، من مواليد 11 أكتوبر/ تشرين الأول 1961

وكثر الحديث عن أصوله إذ ذكر موقع “المصري لايت” أن دياب، ولد عام 1961، لأم مصرية، وأب من أصل فلسطيني يافاوي، وهاجر والده عام 1948 إلى مدينة بورسعيد، وحصل على الجنسية المصرية وعمل في قناة السويس.

كما قيل أن أصوله من اليمن وتحديداً من إحدى القرى التابعة لجنوب حضرموت، ومن عائلة كبيرة ومعروفة هناك تسمى «العوالقة». حيث تزوج والده من والدته وهو طالب يدرس في الجامعة في مصر، ثم انفصل عنها بعد أن أنجب «عمرو»، ليسافر بعدها للجنوب وانقطعت صلته بعدها بطليقته وابنه لفترة طويلة بسبب بعض الظروف التي احتفظ بها الأب لنفسه، وفقًا لموقع MBC.

بعد نشوب حرب 1967 قامت السلطات المصرية بِإجلاء سُكان محافظات قناة السويس، واضطرت عائلة دياب إلى الانتقال إلى مدينة ههيا بِمُحافظة الشرقية واستقرت هناك.

وحصل عمرو دياب على درجة البكالوريوس في تخصص الموسيقى العربية من أكاديمية الفنون عام 1983 وبدأ حياته الغنائية في نفس العام. شجعه والده على الغناء منذ طفولته حيث بدأ بتقديم حفلات مدرسية.

جاءته فرصة الشهرة في مصر أولاً عندما غنى نشيد بلادي بلادي في احتفالات ثورة 23 يوليو/تموز في بور سعيد.

تزوج عمرو دياب من شيرين رضا وأنجب منها طفلة تُدعى “نور”،ثم انفصلا وتزوج بأُخرى سعودية هي “زينة محمد عاشور” وأنجب مِنها توأماً هُما عبد الله وكنزى وآخر بناته جنى التي رُزق بِها في النصف الثاني من عام 2002.

انطلق للعالمية بعد أغنية «نور العين» التي لاقت رواجاً في العالم وانتشرت بشكل كبير عالمياً.

احتل عمرو المركز الأول في قائمة أغنى الفنانين العرب لعام 2007 بثروة قدرت بـ 37 مليون دولار حصل على جائزة «الميوزيك أوورد» 4 مرات، أعوام 1996، 2002، 2007، 2009، عن ألبومات “نورالعين” و “أكتر واحد بيحبك” و”لليلة دي” و”وياه”.

يشجع نادي الزمالك ويمارس الرياضة باستمرار ويكره التدخين.

تقول عنه المطربة فيروز إنه «يقدم الأغاني والموسيقى التي تفضلها».

وأخيراً أعلن الفنان عمرو دياب عبر صفحاته على “فيسبوك”، أن موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية سجلته كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من الجوائز الموسيقية العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط.

بعد نجاح الثورة قدّم دياب أغنية “مصر قالت” ترافقها صورٌ لثوار قتلوا فيها، دون أن يعلن صراحة موقفه منها. أنشأ مبادرة خيرية حملت اسم “مصري بجد” تعمل على إعادة بناء المجتمع المصري بعد الثورة، وبرامج تطوعية لمساعدة فقراء البلاد.

له إذاعة خاصة به تبث أونلاين Diab FM ويعلن فيها فريق المقدمين عن نشاطات “مصري بجد” الأسبوعية في كافة المحافظات المصرية.

الاخبار العاجلة