استياء وغضب……نشطاء: «حماس تستغل كورونا للتسول»

2020-03-17T16:05:26+02:00
2020-03-17T16:06:57+02:00
رئيسيسوشيالCom
17 مارس 2020آخر تحديث : منذ 3 أشهر
استياء وغضب……نشطاء: «حماس تستغل كورونا للتسول»

زاوية سوشيالCOM: نهتم بمناقشة ما تثيره مواقع التواصل الاجتماعي (Social media) الفلسطينية من مواضيع مختلفة (سياسية،اجتماعية،اقتصادية،…)  بهدف؛ توضيح الصورة اكثر ولكي تكونوا شركاء في اعلام هادف يشخص ولا يجرح

صور للتسول لا تهدف لحماية الانسان …

صور تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي لمركز الحجر الصحي في قطاع غزة الذي أقامته وزارة الصحة  التي تسيطر عليها حماس هزت مشاعر المواطنين،  وأحدثت إستياء وغضب بسبب غياب التجهيزات اللازمة في المكان.

الناشطون نقلوا صور غرف الحجر هناك، ووصفوها بأنها غير مهيأة وغير مجهزة وفق المعايير الصحية ولم ترتق إلى المستوى المطلوب.

موقع (فيسبوك) اشتعل بالمنشورات الرافضة للآلية التي جُهِّز بها المكان وغالبية الآراء وصفت المكان بغير الصالح للمكوث الإنساني لمدة 14 يوم  وطالبت بتجهيز المكان وفقاً لشروط السلامة الصحية وإجراءات منظمة الصحة العالمية أو توفير مكان آخر يليق بكرامة المواطن، واعتبروه انتحارا قبل أن يكون حجرا.

فيما يلي أبرز المنشورات والتعلقيات بهذا الشأن:

نشرت شيرين خليفة:

طيب هيك مقتنعين انه هدا حجر صحي هل هاي ظروف مناسبة للحجر الصحي

01 1 - صدى الإعلام

نشر عبدالكريم رومان:

مدرسة مرمره اسم على مسمى فهي مرارة المحجورين

02 - صدى الإعلام

نشر زكريا القطراوي:

غرف الحجر الصحي في غزة اقسم بالله عايشين عالبركة كيف ما تيجي تيجي  هذا حجر ولا ليالي ام العريس

03 - صدى الإعلام

نشر ناهض الشيخ أبو السعد:

كارثه بمعنى الكلمه هذا هو الحجر الصحى فى مدرسة مرمره برفح

04 - صدى الإعلام

نشر ابو سيف:

اللهم حرر سجناء مدرسة مرمره

05 - صدى الإعلام

نشر مشير عامر:

مكان الحجر الصحي في المدرسة الابتدائية التي تم إخلاؤها غير لائق وباعتقادي غير ملائم لأسباب صحية وإنسانية. من الأفضل وضع الناس تحت الحجر الصحي في أحد الفنادق حيث يوجد هناك عدد كاف من الغرف المنفصلة وعدد من السُرر المنفصلة عن بعضها ومراحيض داخلية في كل غرفة ومكان يليق بالكرامة الإنسانية. هذا مكان أنسب لتقليل الاحتكاك بين الناس في الحجر الصحي. يتم إخلاء هذا الفندق بقوة القانون وسلطة الدولة إن لزم الأمر فهذه حالة طوارئ تغلب مصلحة الجماعة على مصلحة الفرد.

06 - صدى الإعلام

نقلت منى خضر عبر صفحتها إفادة من إحدى المقهورات في الحجر الصحي وشاركتها مع 26 شخص:

صباح الوجع والحزن على اهلنا في مقر الحجر الصحي الذى تم تامينه من قبل وزارتى الداخلية ووزارة الصحة هى افادة انقلها كما وصلتنى عبر الهاتف من احدى النساء المقهورات في مقر الحجز الصحي

07 - صدى الإعلام

نشر د.ناهض الخالدي:

خلال مشاركته لصور منطقة الحجر الصحي في غزة : “أنا جاهز لاستقبالهم لدي في الشاليه…. “

08 - صدى الإعلام

نشر مامون ابو عامر:

المشهد المنشور في المدارس على أنه عزل صحي يشير إلى أن هذا العزل غير لائق وغير فعال لأنه سيؤدي إلى إصابة آخرين حتما إذا وجد أي شخص داخل الغرفة لا قدر الله مصاب ، ولذاك هناك حاجة لتجهيزات مناسبة وسريعة يمكن توفيرها بأقصى سرعة ، الغرف يمكن تقسبمها بقواطع بصورة تحقق العزل التام لكل شخص عن الاخرين وضرورة توفير أماكن للنوم مناسبة وادوات للاستخدام الضروري، مفش شيء مجانا يجب توفير الموارد المالية اللازمة لتحقيق العزل الحقيقي المحترم !

09 - صدى الإعلام

نشر صالح ساق الله:

معقول بعد اجتماعات ودراسة قرارات واعلان الجاهزية للتصدي لفيروس كورونا طلعوا بهادى الحجر الصحي 10 فرشات اسفنج قديمة و10 حرامات سمر انقرض موديلهم من ايام الحرب العالمية الثانية والذي لا يليق بابناء شعبنا الذي ضحى بالغالي والنفيس وفلذات اكبادهم ودمائهم .

10 1 - صدى الإعلام

وفي منشور أخر كتب ساق الله:

كم نحن ظالمون وظلمنا انفسنا .الحجر الصحي في رفح اثبت كم نحن غير جاهزين لاي طارئ صحي في غزة حجر لا يوجد به اي مقومات الحياة حجر لا يرقى للتعامل الادمي .نحن بشر وليس قطيع من الاغنام كما تظنون .سيحاسبكم الله على ما فعلتم مع هؤلاء الناس ..

010 - صدى الإعلام

رابط مختصر