وزارة الصحة تحذر من وفاة الآلاف في حال عدم الانصياع للتوجيهات

18 مارس 2020آخر تحديث :
وزارة الصحة تحذر من وفاة الآلاف في حال عدم الانصياع للتوجيهات

صدى الاعلام_رام الله : حذر المدير العام لوزارة الصحة الإسرائيلية، موشيه بار سيمان، مساء أمس، من احتمال وفاة المئات من الإسرائيليين المصابن بفيروس الكورونا، في حال عدم التزام المواطنين بالتوجيهات الصارمة التي يجري تحديثها كل يوم في إسرائيل، منذ تفشي الفيروس في الأسبوعين الأخيرين.

وقال بار سيمان، خلال الإحاطة الإعلامية في ديوان رئيس الوزراء: “لقد أصدرنا اليوم إرشادات وتوصيات جديدة للجمهور بشأن طريقة السلوك التي نتوقعها منكم.

ومن الصعب للغاية تطبيق هذه التوجيهات – نحن نعلم ذلك، ونشعر أن الجمهور لا يستوعب بشكل كاف الحاجة إلى الحفاظ على هذه التوجيهات.”

وشدد قائلا: “لقد اعتدنا على الاعتقاد بأن هذه الأمور لن تحدث لنا، وأنها ستحدث في بلدان أخرى، وستحدث لأناس آخرين، وسيكون حدثا صغيرًا يمر – ولكن هذا ليس الواقع الذي نستعد له.

نحن نفهم أنه يجب علينا الاستعداد لسيناريوهات أخرى، السيناريوهات التي تحدث في إيطاليا وإسبانيا وبلدان أخرى يمكن أن تحدث هنا أيضًا. هذا يعتمد على سلوككم”.

وأضاف: “نحن نعلم أنه مهما فعلنا فسنرى زيادة في عدد المرضى في الأيام القادمة، سنرى زيادة في وتيرة عدد المرضى، في الأيام القادمة، ربما غدًا، سنرى مائة مريض جديد يوميًا، وربما نصل إلى وضع يموت فيه الناس، وللأسف، وفقا لسيناريوهاتنا، يمكن أن يموت آلاف المواطنين في دولة إسرائيل من المرض”.

وقبل ذلك، قال رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو: “كرئيس للوزراء يجب أن أقول لكم الحقيقة: أنا سعيد لأننا لم نفقد أحدا بعد، لكن هذا لن يستمر. ستسمع من تقييم وزارة الصحة عن عدد الضحايا الذين يمكن أن يموتوا إذا لم نغير عاداتنا. هذا وباء صعب حقًا. إنه ليس لعبة أطفال، وهذه ليست عطلة كبيرة، إنها مسألة حياة أو موت”.

وقال: “لتقليل عدد موتى الفيروس، سأبلغكم بثلاث خطوات أخرى: أولاً – سنزيد بشكل كبير من القدرة على اكتشاف وعزل المصابين. بدأنا اليوم، في استخدام التكنولوجيا الرقمية للكشف عن الأشخاص الذين كانوا على اتصال مع مرضى الكورونا، سوف نبلغهم أن عليهم الدخول إلى الحجر لمدة 14 يومًا. من المتوقع أن تكون هذه أعداد كبيرة جدًا. لن يكون الحجر توصية – بل هو أمر لا بد منه. وسنفرضه دون مساومة. هذه خطوة حاسمة “.

“ثانيًا، نحن نزيد عدد الاختبارات بشكل كبير. لقد أمرت وزارة الصحة بزيادة عدد الفحوصات إلى 3000 في اليوم، وربما إلى 5000 في اليوم. قياسًا مع عدد السكان، هذا هو أكبر عدد في العالم، حتى أكبر من كوريا الجنوبية. نحن نستورد معدات الاختبار، بما في ذلك من خلال العلاقات الشخصية بيني وبين قادة العالم، وكذلك من خلال الإنتاج الذاتي في إسرائيل.

وفي الوقت نفسه، ستقوم منظمة نجمة داود الحمراء بإجراء فحص للكورونا على الطرقات”.

وذكر نتنياهو أن استعداد المستشفيات لعلاج المصابين بأمراض خطيرة سيزداد، معلنا أن إسرائيل ستشتري حوالي ألف جهاز تنفس إضافي.

وطالب رئيس الوزراء الجمهور بالانضباط والمسؤولية: “كل ما وصفته لكم هنا، كل الخطوات التي ستروننا نتخذها في الأيام والأسابيع الأخيرة وضعت إسرائيل في طليعة العالم، لكنها لن تساعد بتاتًا إذا لم يكن هناك انضباط ومسؤولية من جانبكم. وانا أقول ذلك بأسف”.

“هناك الكثير من بينكم الذين لم يفهموا بعد حجم الخطر.

أرى التجمع على الشواطئ، الناس يبتهجون، يعتقدون أنها عطلة، ألعاب، يلامسون بعضهم البعض، أرى الطوابير المكتظة، لا يحافظون على مبدأ الابتعاد لمسافة مترين، أرى أبناء العائلات يجلسون على كنبة واحدة، تقريبا فوق بعضهم البعض. من الواضح لي أن هناك مشكلة في الاستيعاب. هذه ليست لعبة أطفال، إنها مسألة حياة أو موت. أطلب منكم الاستيقاظ، حافظوا على مسافة مترين بين بعضكم البعض.”

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة أن عدد المصابين وصل إلى 337، خمسة منهم في حالة خطيرة وعشرة في حالة متوسطة.

الاخبار العاجلة