المستشار القانوني: لن يتم فرض الإرشادات المتعلقة بالمغادرة في الحالات الضرورية فقط

18 مارس 2020آخر تحديث :
المستشار القانوني: لن يتم فرض الإرشادات المتعلقة بالمغادرة في الحالات الضرورية فقط

صدى الاعلام_رام الله: أوضح مكتب المستشار القانوني للحكومة، مساء أمس، أنه لن يتم تطبيق القانون بحق الأشخاص الذين ينتهكون التوجيهات الواسعة التي أصدرتها وزارة الصحة، والتي تحدد أن على الناس الامتناع عن مغادرة المنزل، إلا في حالات الضرورة.

ووفقا للمكتب، سيتم تطبيق الأحكام القانونية الملزمة – مثل خرق أوامر الحجر.

وجاء في بيان الوزارة: “نود أن نوضح أنه بدون التقليل من أهمية التوجيهات والتوصيات المصممة لمنع انتشار فيروس كورونا، لن يتم اتخاذ إجراءات الإنفاذ إلا في حال انتهاك الأحكام القانونية الإلزامية التي سيتم ترسيخها وفقًا لما يقتضي القانون واللوائح، والتي سيتم نشرها بشكل رسمي ومنظم”.

كما أعلنت الشرطة أنها لن تنفذ تطبيق هذه التوجيهات لأنها لم تصدر كأمر ملزم.

قال مسؤول كبير في شرطة لصحيفة هآرتس: “نتوقع من الجمهور إطاعة إرشادات الوزارة، لكننا بحاجة إلى تحديد أولويات أنشطتنا، وفي الوقت الحالي سنطبق فقط ما هو منصوص عليه في لوائح الطوارئ، وليس التوصيات. هذه ليست جريمة جنائية في الوقت الحالي”.

من ناحية أخرى، ستبدأ الشرطة في فرض غرامة مالية على كل شخص ينتهك الأوامر الملزمة، وأبرزها انتهاك الحجر والتجمع الجماهيري.

وهذا بعد أن فتحت بالفعل 60 تحقيقا في خرق الحجر وتسعة تحقيقات أخرى نتيجة نشر أخبار كاذبة. وسيغرم من يخالف أوامر الحجر بمبلغ 5000 شيكل، والمواطن الذي يرفض مغادرة تجمع حاشد بغرامة 3000 شيكل. 

الاخبار العاجلة