خاص صدى الاعلام – أبو ردينة، إدانات الاستيطان في مجلس الأمن مؤشر على ازدياد عزلة إسرائيل دوليا

15 أكتوبر 2016آخر تحديث :
خاص صدى الاعلام – أبو ردينة، إدانات الاستيطان في مجلس الأمن مؤشر على ازدياد عزلة إسرائيل دوليا

فلسطين 15-10-2016

خاص صدى الاعلام

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، إن الإدانات الواضحة والشديدة للاستيطان التي قيلت في الجلسة غير الرسمية لمجلس الأمن أمس، والقرار القوي الذي تبنته “اليونسكو” أول أمس، هي مؤشر على ازدياد العزلة السياسية لإسرائيل على المستوى الدولي ورسالة دولية بوجوب إنهاء احتلالها.

وكان مجلس الأمن الدولي قد عقد جلسة خاصة أمس لمناقشة تأثير المستوطنات في الأرض الفلسطينية المحتلة على عملية السلام في الشرق الأوسط، وعقدت الجلسة بمشاركة أعضاء مجلس الأمن ومؤسسات أمريكية ومنظمات إسرائيلية.

وكانت الولايات المتحدة قد دعت إلى التحرك فورًا لإنقاذ حل الدولتين، وقال نائب المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة (ديفيد بريسمان) إن تطبيق حل الدولتين يجب أن يبدأ الآن على أرض الواقع، وأدان بريسمان خلال الجلسة التي عقدها مجلس الأمن الدولي الليلة الماضية استمرار بناء المستوطنات قائلاً إنه يعرقل بشكل منهجي حل الدولتين ويخلق واقع الدولة الواحدة.

فيما قال مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير ماثيو رايكروف، إن ‘مواصلة التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة يقوض مبدأ حل الدولتين، ويضع علامة استفهام بشأن التزام إسرائيل بالسلام’.

بدوره قال المندوب الفرنسي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير فرانسوا ديلاتر، إن بلاده ‘قدمت مبادرة لإعادة إطلاق حوار سياسي يقوم على مبدأ حل الدولتين، واضاف نحن نعمل من أجل إتمام هذه الحوار خلال العام الجاري’، وفي شان الاستيطان أضاف ‘ديلاتر’ ‘السياسات الإسرائيلية تهدف إلى التهام أراضي الفلسطينيين، ما يؤدي إلى منع تحقيق حل مبدأ الدولتين’.

ودعا المندوب الفرنسي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير  إلى ‘ضرورة مقاطعة منتجات المستوطنات، الشركات الإسرائيلية العاملة هناك’، وأشار أن ‘مبادئ الأمم المتحدة وحقوق الإنسان تعتبر أن إجراء صفقات مع شركات مقامة في تلك المستوطنات ينتهك قوانين حقوق الإنسان’.

بدوره قال نائب المندوب الروسي في مجلس الأمن خلال جلسة مجلس الامن”إن بقيت سياسية الاستيطان،  فالدولة الفلسطينية ستقام فقط على الورق، ولن يتحقق حلم الفلسطينيين بإقامة دولة فلسطينية”.

في ذات السياق شنّ “حجاي آلعاد” مدير عام منظمة اليسار الإسرائيلي “بتسيلم” هجوماً لاذعاً على إسرائيل في مجلس الأمن الدولي، وطالب آلعاد أعضاء المجلس بالعمل فوراً لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، متهماً إسرائيل بممارسة العنف ضد الفلسطينيين .

وكانت أظهرت معطيات جديدة نشرتها منظمتا “عيرعنمين والسلام الآن” الإسرائيليتين المناهضتين للاستيطان أن عدد المستوطنين في القدس المحتلة ازداد بنسبة 70% خلال السبع سنوات الأخيرة.

الاخبار العاجلة