مع تفشي كورونا.. ”الشيوخ الأمريكي“ يعرقل خطة إنقاذ اقتصادي بقيمة تريليون دولار‎

23 مارس 2020آخر تحديث :
مع تفشي كورونا.. ”الشيوخ الأمريكي“ يعرقل خطة إنقاذ اقتصادي بقيمة تريليون دولار‎

صدى الاعلام _ رام الله : فشلت خطة بقيمة تريليون دولار طرحت في مجلس الشيوخ لدعم الاقتصاد الأمريكي الذي يعاني  تبعات انتشار فيروس كورونا المستجدّ؛ إذ لم تحظ بدعم أي من الديمقراطيين فيما تغيب خمسة جمهوريين عن الجلسة للزومهم الحجر المنزلي.

ورأى الديمقراطيون أن الخطة التي قدمها الجمهوريون لا تؤمن حماية كافية لملايين العمال الأميركيين، ولا دعما كافيا للنظام الصحي الذي يعاني سوء تجهيز لمواجهة تفشي وباء كوفيد-19.

وتنص الخطة على تخصيص ما لا يقل عن 1.7 تريليون دولار لدعم العائلات الأمريكية وآلاف الشركات التي تعاني وضعا صعبا أو اضطرت إلى الإغلاق.

وبالرغم من مفاوضات مكثفة بين الجمهوريين والديمقراطيين وإدارة الرئيس دونالد ترامب، لم تحظ الخطة سوى بـ47 صوتا مؤيدا مقابل 47 صوتا معارضا، في حين أن إقرارها يتطلب ستين صوتا.

وتغيب 5 جمهوريين عن الجلسة للزومهم الحجر المنزلي، وبينهم السناتور راند بول الذي أعلن الأحد أنه خضع لفحص أظهر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وبالرغم من فشل الجلسة، واصل أعضاء مجلس الشيوخ المفاوضات حتى وقت متأخر ليل الأحد على أمل وضع الخطة مجددا على السكة.

وقال متحدث باسم زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، إنه يتباحث مع وزير الخزانة ستيفن منوتشين وإنهما ”يعملان حتى وقت متأخر من الليل وعقدا للتو لقاء آخر بَناء“.

وبذلك يشتد الضغط على الكونغرس لحمله على تخطي انقساماته والموافقة سريعا على إعطاء الضوء الأخضر لتدخل من قبل الحكومة الفدرالية سيكون على الأرجح الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يكون لفشل الخطة وقع الصدمة على الأسواق المالية عند بدء التداولات الاثنين، علما أنها بالأساس متدهورة على خلفية الوباء العالمي.

وندد زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل بالمعارضة الديمقراطية محذرا بأن البلاد مقبلة على كارثة اقتصادية إذا لم يتحرك الكونغرس سريعا.

وانتقد ”التلاعب بالاقتصاد الأمريكي والشعب الأمريكي“ مؤكدا ”أننا بحاجة إلى إعطاء إشارة إلى الناس بأننا جاهزون لإنجاز ذلك“.

ودعا الكونغرس إلى الاعتراف بـ“الحاجة إلى التحرك قبل أن تتراجع الأسواق أكثر ويزداد إحباط الشعب الأمريكي حيال عجزنا على توحيد صفوفنا في ظل أشدّ الظروف الاستثنائية“.

من جهته شدد شومر على أن الخطة لا تؤمن حماية كافية للموظفين الأمريكيين الذين يواجه الملايين منهم خطر خسارة وظائفهم مع تعثر الاقتصاد، فيما توفر ”مساعدة كبرى للشركات دون ضمان حماية للعمال أو مراقبة“.

واتهم الجمهوريين بالسعي لـ“الحد من التمويل“ بهدف معالجة النقص الذي تعانيه المستشفيات والطواقم الطبية والهيئات الصحية.

وتشمل تدابير الانعاش الاقتصادي التي اقترحها ماكونيل الخميس، تقديم مساعدات مباشرة للأمريكيين تصل إلى 1200 دولار لكل شخص بالغ وتخصيص 300 مليار دولار للشركات الصغيرة و200 مليار دولار لشركات الطيران وشركات في قطاعات أخرى.

الاخبار العاجلة