الصين تشتري كمية قياسية من النفط الروسي لتزويد احتياطياتها الاستراتيجية

اقتصاد
25 مارس 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
الصين تشتري كمية قياسية من النفط الروسي لتزويد احتياطياتها الاستراتيجية

قال متعاملون الأربعاء، إن الصين تشتري كمية قياسية قدرها 1.6 مليون طن من النفط الروسي للتحميل في البحر على مدى الأسابيع الأربعة المقبلة، مستغلة تهاوي أسعار خام الأورال الروسي الرئيسي وانهيار الطلب في أوروبا.

ويمد هذا المستوى القياسي الشهري جديد الشركات الروسية بحبل إنقاذ في وقت تواجه فيه صعوبات لبيع النفط في أوروبا بسبب تراجع حاد في الطلب من جراء فيروس كورونا، ويتزامن أيضا مع تعهد سعودي بإغراق المستهلكين بالخام وسط حرب على الحصص السوقية مع روسيا.

وقد تشير التسليمات أيضا إلى أن الصين تستغل انهيار أسعار النفط لتزويد احتياطياتها الاستراتيجية.

وتفيد تقديرات المحللين لدى وود ماكنزي أن احتياطيات البترول الاستراتيجية والتجارية للصين قد تصل إلى 1.15 مليار برميل في 2020، بما يعادل طلب 83 يوما، ارتفاعا من 900 مليون في 2019 وما لا يتجاوز 200 مليون برميل في 2014.

وقال ثلاثة متعاملين في سوق الأورال إن يونيبك الصينية اشترت حوالي 800 ألف طن من الخام للتحميل في موانئ البلطيق خلال النصف الثاني من مارس/آذار ونحو 500 ألف طن للتحميل أوائل إبريل/نيسان.

وذكر متعاملان أن رويال داتش شل حجزت ناقلة عملاقة لشحن 300 ألف طن من خام الأورال إلى الصين للتحميل في النصف الأول من إبريل/نيسان.

وبينما لم ترد سينوبك، الشركة الأم ليونيبك، على طلب للتعليق، قالت شل إنها لا تعلق على أنشطة التجارة، وقالت مصادر، اشترطت عدم كشف هويتها، إن عدة شركات تكرير صينية أخرى طلبت شراء خام الأورال أيضا، وأحجموا عن تسمية مشترين محتملين نظرا لشروط السرية.

رابط مختصر