كلينتون تهزم ترامب في المناظرة الاخيرة

20 أكتوبر 2016آخر تحديث :
كلينتون تهزم ترامب في المناظرة الاخيرة

انتهت قبل صباح اليوم في جامعة نيفادا في لاس فيغاس المناظرة الثالثة والاخيرة بين المرشحين دونالد ترامب وهيلاري كلينتون.

وقد أبدت المرشحة الديموقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون تفاؤلا حيال المعركة التي تخوضها القوات العراقية والبيشمركة الكردية بإسناد استشاري أميركي في الموصل ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.وقالت في المناظرة الانتخابية الثالثة والأخيرة التي جمعتها بمنافسها الجمهوري دونالد، إن معركة الموصل ستقود إلى تحرير سورية والرقة بالتحديد من قبضة داعش.

وقال ترامب إن الموصل “محزنة”، مشيرا إلى أنها “كانت بيدنا ثم خسرناها والآن نريد استرجاعها”.وانتقد ترامب طريقة التعامل مع معركة الموصل “لقد فقدنا عنصر المفاجأة، وقالوا ذلك قبل ثلاثة أشهر أنهم سيخوضون معركة تحرير المدينة، وقادة داعش تركوها”.

واعتبر ترامب أن كلينتون “تريد أن تبدو بمنظر جيد في الموصل”، مؤكدا أن المدينة ستتحرر في النهاية ” ولكن القادة الذين نريد قتلهم اختفوا، هم أذكياء فهم يشكروننا لأننا ساعدناهم على الاختفاء”.

وأعاد ترامب خلال المناظرة التي جرت في جامعة نيفادا بمدينة لاس فيغاس، وأدارها الصحافي كريس واليس من “فوكس نيوز”، التأكيد على أن إدارة الرئيس باراك أوباما أخطأت حينما سحبت القوات الأميركية من العراق.

وتطرقت كلينتون إلى نفي ترامب المتكرر لدعمه الحرب على العراق، مشيرة إلى أن المصادر موجودة على الإنترنت وتبين موقفه الداعم لغزو العراق، معترفة بأنها كانت مخطئة حينما صوتت لصالح الغزو.

الأزمة في حلب

“حلب سقطت، والمدنيون يذبحون هناك نتيجة قرارات سيئة، حلب كارثة، إنها كابوس إنساني، وكلينتون تتحمل المسؤولية”، قال ترامب منتقدا تعامل الإدارة الأميركية مع الأزمة في سورية.

واعتبر ترامب أن الرئيس السوري بشار الأسد “كان ذكيا وأكثر صلابة من الرئيس باراك أوباما وهيلاري كلينتون”، وقال ” إن سقط الأسد ربما يأتي شخص أسوأ منه”.وأوضح ترامب أن “الأسد تحالف مع روسيا وإيران وهم يقاتلون داعش، والولايات المتحدة تدعم متمردين لا نعرف من هم”.

وجاءت كلينتون في حديثها على صورة ذلك الطفل في حلب وهو جالس في عربة الإسعاف قائلة ” لقد انفطر قلبي”.وأكدت كلينتون أنها لن تسمح بإغلاق الأبواب أمام الأمهات والأطفال الهاربين من العنف.

وكشف استطلاع اجرته محطة “سي ان ان” الامريكية  بان  هيلاري كلينتون قد فازت في المناظرة الثالثة ، حيث يعتقد 52٪ من أفراد العينة ان الفائز هي كلينتون، مقابل 39٪ الذين يعتقدون بأن الفائز هو ترامب.

وتميزت هذه المناظرة بسجالات عنيفة وتبادل اتهامات من العيار الثقيل وصلت أكثر من مرة بالمرشح الجمهوري إلى حد تحقير منافسته لدرجة أنه قال عنها “يا لها من امرأة بغيضة”.ولم يتصافح الاثنان في نهاية المناظرة علما بان ترامب وصف كلينتون بالمرأة اللئيمة.ورفض ترامب ان يقول إنه سيعترف بنتائج الانتخابات التي ستجري بعد اقل من ثلاثة اسابيع.وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد حذر امس من اندلاع اعمال عنف في الولايات المتحدة في حال خسارة ترامب للانتخابات.

من جانبها وصفت كلينتون الملياردير ترامب المثير للجدل بأنه “دمية” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين .

 

 

 

المصدر: موقع الحرة

الاخبار العاجلة