الحكومة الأردنية: الغرامة أو السجن لكل مصاب كورونا يتهرب من الإجراءات الطبية

7 أبريل 2020آخر تحديث :
الحكومة الأردنية: الغرامة أو السجن لكل مصاب كورونا يتهرب من الإجراءات الطبية

هددت الحكومة الأردنية، بمعاقبة كل من يثبت إصابته بفيروس كورونا ويتهرب من الإجراءات الطبية، التي تحددها وزارة الصحة.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، في مؤتمر صحفي نقلته فضائيات محلية، الثلاثاء، إن ”كل من يثبت أنه مصاب، ويطلب منه الخضوع لإجراءات الحجر الذاتي ولم يلتزم بذلك، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه، بما في ذلك فرض غرامة مالية أو السجن، باعتباره هدد صحة المواطنين وعرض سلامتهم للخطر“.

وجاء ذلك بعد جدل واسع شهدته المملكة، منذ مساء أمس الإثنين، حول مخالطة أحد الأشخاص الملزمين بالحجر الذاتي، لمجموعة من المواطنين ولزملائه في العمل؛ ما أسفر عن إغلاق كافة فروع مجموعة صيدليات ”فارمسي ون“.

وأضاف العضايلة، أن ”سياسة الحجر الذاتي في المنزل قد لا تجدي مع بعض الأشخاص، لذا سيتم تحديد مناطق جديدة للحجر، سنعلن عنها لاحقا“، مشيرا إلى أنه ”في حال رغب الشخص الذي تقرر الحجر عليه بدخول أحد الفنادق المخصصة للحجر، فسيكون ذلك على نفقته الخاصة“.

وشدد على أن ”هذا المرض ليس عيبا، والاشتباه به ليس عيبا كذلك، ووضع البعض في الحجر الصحي ليس عيبا أيضا؛ بل العيب بإخفاء ذلك وتعريض صحة المواطنين وسلامتهم للخطر“.

وقررت مجموعة صيدليات ”فارمسي ون“ في الأردن، إغلاق جميع فروعها، يوم الثلاثاء؛ بعدما تبينت إصابة أحد موظفيها بفيروس كورونا.

كما قررت فحص جميع الموظفين الذين خالطوا المصاب، الذي يعمل في مستودعات المجموعة الشهيرة، إضافة إلى تعقيم جميع فروعها البالغ عددها 103 فروع، في مختلف مناطق الأردن.

وقال رئيس المجموعة ومؤسسها الدكتور أمجد العريان، في فيديو نشره على صفحته في فيسبوك، إن ”الموظف كان مجازا منذ بداية أزمة كورونا (منتصف الشهر الماضي)، وحضر إلى المستودعات، الإثنين؛ لممارسة عمله، دون إبلاغ الإدارة“.

وتابع: ”لم تكن الإدارة تعلم عن إصابة الموظف، أو أي من أفراد عائلته، أو حتى وفاة والده بفيروس كورونا“.

الاخبار العاجلة