“الاقتصاد”: توزيع ارباح الشركات المساهمة يوفر سيولة تزيد عن 130 مليون دولار

8 أبريل 2020آخر تحديث :
“الاقتصاد”: توزيع ارباح الشركات المساهمة يوفر سيولة تزيد عن 130 مليون دولار

قال مراقب الشركات طارق المصري، اليوم الأربعاء، إن اجتماعات الهيئات العامة المحددة تواريخها حتى نهاية شهر نيسان 2020 سينتج عنها توزيع أرباح نقدية على المساهمين تزيد عن 130 مليون دولار.

وأوضح المصري في بيان، أن الاجتماعات تأتي بعد السماح لعدد من الشركات التي أوصت مجالس إدارتها توزيع أرباح نقدية على مساهميها بعقد اجتماع هيئتها العامة السنوي.

وشدد على أن توزيع الأرباح النقدية على المساهمين سيكون له آثار ايجابية على توفير السيولة النقدية في الأسواق، وهي تمثل شكلاً من أشكال الدخل للمستثمرين في هذه الأسهم.

وكان مراقب الشركات أصدر تعليمات للشركات المساهمة العامة بشأن عقد اجتماعات هيئاتها العامة، منها:

أن لا يزيد عدد الحضور في الاجتماع عن 15 شخصاً، وفي حال زيادة العدد عن ذلك يتم توزيع الحضور على أكثر من قاعة اجتماع ويتم التواصل بينهم من خلال فيديو كونفرنس، وأن تلتزم تلك الشركات بمتطلبات الوقاية وإجراءات السلامة العامة ومنها: تعقيم القاعة قبل الاجتماع، وفحص درجة حرارة كل مشارك قبل دخول الاجتماع، وتوفير كمامات للحضور، والمعقمات اللازمة، مع توفير مساحة كافية بين الحضور لا تقل عن متر واحد.

ودعا إلى وضع تقرير السنوي لمجلس الإدارة وتقرير مدققي الحسابات على موقع الشركة دون توزيعه ورقياً على المساهمين مع التنويه للمساهمين بذلك بالدعوة لعقد الإجتماع، ودعوة جميع المساهمين لحضور الاجتماع الذي يجب أن يكون في مقر الشركة، وأن لا تتجاوز الوكالات التي يحملها أي مساهم عن غيره من المساهمين ما مجموعه 5% من رأسمال الشركة.

يذكر أن البنك الاسلامي العربي، وبنك فلسطين قد أقرا توزيع أرباح نقدية على مساهميهم في اجتماع هيئاتها العامة التي عقدت في 25/03/2020 و26/03/2020، على التوالي.

الاخبار العاجلة