614 إصابة- آخر تطورات الجاليات الفلسطينية في ظل كورونا

11 أبريل 2020آخر تحديث :
614 إصابة- آخر تطورات الجاليات الفلسطينية في ظل كورونا

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين، السبت، تقريرا يرصد تطورات أحوال الجاليات الفلسطينية حول العالم، والنشاطات التي تبذلها الوزارة لرعاية شؤونهم في ظل جائحة كورونا.

وبلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في اوساط أبناء الجاليات الفلسطينية614 إصابة وبلغت الوفيات 25 حالة وفاة.

وأعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، حل مشكلة العالقين في المطارات والتحويلات المالية للطلبة.

وفيما يلي التقرير الصادر عن وزارة الخارجية:

يتابع فريق العمل المختص بوزارة الخارجية والمغتربين أوضاع المواطنين العالقين والطلبة الذين تقطعت بهم السبل خاصة بسبب عدم تمكن ذويهم من تحويل مبالغ مالية لهم، وتركزت جهود الفريق في الآونة الأخيرة على حل مشكلة التحويلات للعالقين والطلبة في جميع دول العالم. وبهذا الخصوص تؤكد الوزارة على ما يلي:
استطاع فريق العمل في وزارة الخارجية والمغتربين حل مشكلة جميع المواطنين الفلسطينيين الذين كانوا عالقين في مطارات عدد من الدول لأسباب مختلفة، وذلك بالتواصل المكثف مع سفارات دولة فلسطين في تلك الدول، التي بادرت بدورها بالتواصل مع السلطات المختصة وامنت دخولهم إلى دولها، كما قام بعضها بتأمين إقامات وظروف معيشية ملائمة لتلك الحالات. وعليه يمكننا أن نقول إنه لا توجد حالة واحدة في أي من مطارات العالم ممن تواصلوا مع الوزارة او مع سفاراتنا على ارقام الطوارئ المعلنة وطلبوا المساعدة منا

قام فريق الوزارة بحل مشكلة عدم تمكن عدد من الأهالي والأسر من تحويل مبالغ مالية لأبنائهم الطلبة في أكثر من دولة، وذلك من خلال بالتعاون مع سلطة النقد والصندوق القومي الفلسطيني، والمتابعة اليومية مع البنوك المحلية ومراكز التحويل السريع للأموال في البلاد. وعليه نؤكد لشعبنا أنه لا توجد مشكلة في تحويل وإيصال الأموال للطلبة، ومن لديه اية استفسارات او تواجهه أي مشكلة بهذا الخصوص نأمل منه سرعة الاتصال على ارقام الطوارئ المعلنة والبريد الإلكتروني بوزارة الخارجية والمغتربين.

نناشد إخوتنا وأبنائنا العالقين والمحتاجين أن يتواصلوا مع سفارات دولة فلسطين ولجان الطوارئ في الدول المضيفة لأطلاعهم على احتياجاتهم أن وجدت ولتحديث بياناتهم ريثما تتوفر الفرصة إعادتهم إلى أسرهم وذويهم. وفي هذا الإطار تدعو الوزارة أبناء شعبنا الذين ينتظرون العودة إلى أرض الوطن أن يتحملوا المسؤولية معنا وأننا وسفاراتنا نقف إلى جانبهم ونمد لهم يد العون والمساعدة بأشكالها المختلفة، بالرغم من قلة الإمكانيات والموارد، وأن يتفهموا الظروف الصعبة التي نمر بها جميعا على المستويين الرسمي والشعبي، وأن يدركوا أن إمكانيات سفاراتنا محدودة.

يتابع فريق العمل المختص بوزارة الخارجية على مدار الساعة اوضاع جاليتنا وطلبتنا في الولايات المتحدة الامريكية في مختلف الولايات، عبر مكاتب خدمات الجالية الفلسطينية ورموزها ومؤسساتها وفعالياتها، ويقوم الفريق بإجراء سلسلة اتصالات مكثفة لحصر أعداد طلبتنا الدارسين في أمريكا للاطمئنان عليهم، خاصة في ظل تزايد تفشي فايروس كورونا. وبمتابعة من الوزارة تم التعميم للطلبة الفلسطينيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال عمداء الجالية الفلسطينية بضرورة التواصل مع مكاتب خدمات الجالية بأسرع وقت ممكن، من اجل تحديث بياناتهم وعناوين التواصل الصحيحة معهم، بهدف الوقوف على احتياجاتهم في ظل هذه الجائحة. ووفقا لما يتوافر لدينا من معلومات تم تسجيل عشرة اصابات جديدة في ولايات شيكاغو و نيوجيرسي كاليفورنيا. ليصل عدد الإصابات في صفوف جاليتنا في الولايات المتحدة إلى ٣٧٩ اصابة حتى اللحظة، وعدد الوفيات ١٧ حالة وفاة، مع تسجيل وفاة جديدة لهذا اليوم ١١/ ٤ /٢٠٢٠ في صفوف جاليتنا في نيوربوك.

تواصل سفارة دولة فلسطين لدى اسبانيا متابعتها لأوضاع جاليتنا وطلبتنا للاطمئنان على سلامتهم والوقوف على احتياجاتهم، وتقديم كل مساعدة ممكنة للمحتاجين منهم .تفيد السفارة بأن عدد الوفيات نتيجة الاصابة بفيروس كورونا بلغ 3 ، ومع وجود اصابتين جديدتين في صفوف الجالية ارتفع عدد الاصابات الى 22، كما ان لجنة الطوارئ المؤلفة بالإضافة الى السفارة من جمعية الجالية وفصائل م. ت. ف ، تعتبر بحالة انعقاد دائمة لمواكبة كافة ما تستدعيه الازمة وكان اجتماعها الاخير) عبر الفيديو) مرتكزا لدراسة ما يمكن تقديمه من مساعدات للأسر التي لا تحصل على دعم الحكومة وكيفية تقديمها، وستباشر حالا بتوزيع ما تم جمعه حسب الاولوية ضمن معاير حددتها مستندة الى الاكثر حاجة من ابناءنا.
كما تتواصل السفارة مع ما أمكنها من مواطنينا المقيمين وغير المقيمين للاطمئنان على احوالهم والوقوف على احتياجاتهم وبالأخص اللاجئين وطلاب برنامج التبادل التعليمي للاتحاد الاوروبي Erasmus

كما تعمل السفارة على حل مشكلة بعض من انتهت اقاماتهم في هذه الفترة، وتتواصل السفارة مع الجهات المختصة وخاصة دائرة الهجرة من اجل تجديدها الى حين انتهاء الازمة.

تتابع بعثة فلسطين لدى الدنمارك أوضاع جاليتنا وطلبتنا للاطمئنان على صحتهم ومتابعة اية احتياجات او طلبات قد تبرز، وذلك من خلال لجنة الطوارئ التي تم تشكيلها مع الجالية، وعبر لجان بادرت الجالية إلى تشكيلها وتتواصل دائما مع البعثة. تؤكد البعثة أنه لم تقدم اية مساعدة مادية لأبناء الجالية فوضعها مستقرة مادية واجتماعيا وصحيا، وهي على استعداد تام لاستقبال اية اتصالات وطلبات مساعدة او خدمات على مدار الساعة على رقم الطوارئ والايميل الخاص بالسفارة. تفيد البعثة أن عدد الفلسطينيين المسجلين في حالات الإصابة بالكورونا هم ستة أشخاص تم تعافي أربعة منهم و ارسلو إلى منازلهم واثنين منهم تم حجرهم في منازلهم وهم في مرحلة التعافي، وجميعهم مقيمين ولديهم جنسية دنماركية.

تتابع سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية تشيلي أوضاع جاليتنا وطلبتنا، وتقوم السفارة بالتواصل باستمرار مع الجالية للاطمئنان على أوضاعهم الصحية والمعيشية. وتؤكد السفارة أنه تم تسجيل إصابة واحدة في صفوف الجالية ووضعها الصحي مستقر. تتواصل السفارة مع عدد كبير من رجال الأعمال ومؤسسات الجالية، ونتج عن ذلك جمع تبرعات بشكل جماعي و منفرد حيث قام عدد من رجال الأعمال بالجالية بجمع مبلغ نصف مليون دولار سيتم تحويلها إلى مؤسسة التعاون والتي ستقوم بالتبرع بنصف مليون دولار آخر لصالح مستشفيات القدس وغزة وجزء المستشفيات الضفة الغربية، وقام عدد من أعضاء مؤسسة بيت جالا بجميع تبرعات بقيمة عشرين الف دولار حولت إلى ذويهم، وقام الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية فرع تشيلي بتوفير طرود غذائية لتسعين عائلة في بيت لحم، كما تقوم مؤسسة بيت لحم ٢٠٠٠ بجمع التبرعات لتوفير عدد من الاحتياجات الفلسطينية التي وصلت السفارة من وزارة الخارجية.

تواصل لجنة الطوارئ المشكلة من سفارة دولة فلسطين في ايطاليا والجالية وأصدقاء الهلال الأحمر متابعة شؤون الجالية والطلاب، وتقدم المساعدات على اختلاف اشكالها للمحتاجين منهم من خلال صندوق التبرعات، وقدمت المساعدات حتى الآن لأكثر من ٥٢ حالة. تفيد السفارة بأن عدد المصابين في صفوف الجالية كما هو ١٥ اصابة، حالتين تحت العناية المشددة في المستشفى، وتزف لشعبنا بشرى خروج طبيب من العناية المشددة، وحالة المصابين جيدة، هذا بالإضافة إلى فقدان شهيد الواجب الاخ الدكتور نبيل خير.

تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى البرازيل بانها على تواصل دائم مع أبناء الجالية، وتفيد انه تم شفاء ٣ حالات من الخمسة التي كانت موجودة في صفوف الجالية وهي تتعافى في المنازل بالعاصمة، وانه لم تسجل إصابات جديدة حتى الآن.

تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى بلغاريا انها تقوم بمهامها يوميا حسب تعليمات وزارتنا الموقرة، آخذين بعين الاعتبار كذلك تعليمات مركز الطوارئ البلغاري لمواجهة انتشار فيروس كورونا. في ضوء ذلك تستمر حالة الطوارئ في بلغاريا، كما ويستمر منع دخول الاجانب من اي جنسيات كانت الى بلغاريا مع استثناء لحاملي الاقامات البلغارية. وتفيد السفارة انها على اتصال مستمر مع الخارجية البلغارية ومع مركز الطوارئ البلغاري لمواجهة انتشار فيروس كورونا لمعرفة آخر التطورات وجنسيات المصابين. في ضوء ذلك يواصل الاطباء الفلسطينيين عملهم في المستشفيات البلغارية الى جانب زملائهم الاطباء البلغار، وتؤكد السفارة بأنه لا توجد اصابات بفيروس كورونا بين الطلاب والاطباء او بين ابناء الجالية الفلسطينية في بلغاريا.
فيما يتعلق بمساعدة العائلات اللاجئة والمحتاجة تؤكد السفارة بانها على تواصلها اليومي مع مؤسسة “النساء اللاجئات البلغارية” و “منظمة الصليب الاحمر البلغاري” لمتابعة تقديم العون للعائلات الفلسطينية اللاجئة. تواصلت السفارة بالأمس مع بلدية صوفيا لإشراك العائلات اللاجئة في برنامج البلدية لمساعدة العائلات الفقيرة، كما وتحضر السفارة طرودا غذائية لتقديمها للعائلات المحتاجة.

تواصل سفارة دولة فلسطين لدى مالطا متابعتها لأوضاع واحتياجات الجالية الفلسطينية والطلبة الدارسين في مالطا، وما تزال السفارة تعمل بشكل يومي لتلبية احتياجات أبناء الجالية والطلبة للاطمئنان عن أوضاعهم والتواصل معهم بشكل مستمر. وقام بعض أبناء الجالية بإرسال مواد غذائية الى مقر السفارة للتبرع بها للطلبة، حيث قامت السفارة بتوزيعها على البعض منهم.
ولم يسجل اي إصابة بين أبناء جاليتنا وطلابنا علماً بأن مالطا سجلت مئات الحالات حتى الآن من فئات عمرية مختلفة وحالتين وفاة جراء هذا الفيروس ووضع معظم المصابين مستقر.

تتابع بعثة دولة فلسطين لدى بريطانيا أوضاع جاليتنا وطلبتنا باستمرار، وتؤكد انه تم تسجيل إصابات بالفيروس في عدد من العائلات الفلسطينية في بريطانيا خلال اليومين السابقين، وتم التواصل معهم، وجميعهم يتماثلوا للشفاء في البيت ويخضعوا للحجر الصحي، ليرتفع العدد الى 30 إصابة تقريبًا. لدينا حالة واحدة في المستشفى لسيدة حامل وهي بحالة مستقرة ومن المقرر مغادرتها هذا اليوم.

بإشراف سفارة دولة فلسطين لدى أوكرانيا تواصل لجان الطوارئ المشكلة بعدد من المدن الرئيسية الاطمئنان على أوضاع جاليتنا وطلبتنا، وتعمل على حصر من هم بحاجة إلى الدعم الفوري من ناحية المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الوقائية لتأمينها للمحتاجين، وتنسق السفارة جهودها مع ممثلي الجالية والاتحاد العام لطلبة فلسطين في متابعة احتياجات الأسر المستورة والطلاب المحتاجين، وتقدم مئات الطرود الغذائية وتوفر الأدوية وتؤمن وصولها للمحتاجين حالة حالة في عموم المدن الأوكرانية، وقدمت مبالغ مالية لعدد من الفلسطينيين . هذا ويقوم الاتحاد العام لطلبة فلسطين بتأمين الدعم المالي لعديد الطلبة، ويساهم في حل مشكلة التحويلات المالية للطلبة، وتشكيل لجان طبية من أطبائنا بتقديم الاستشارة والرعاية الصحية للطلبة. هذا وتم تشكيل لجنة متابعة طبية عامة لعموم الجالية. تؤكد السفارة أن أوضاع الجالية والطلبة مستقرة ولا توجد إصابات في صفوفهم، وتم تعافي أحد المواطنين بعد أن كان أصيب بالفيروس. تقوم السفارة وبالتعاون مع الاتحاد العام لطلبة فلسطين بمتابعة أعداد الطلبة والعالقين الراغبين في العودة إلى أرض الوطن.

تتابع بعثة دولة فلسطين لدى فنلندا اوضاع جاليتنا وطلبتنا في كل من فلندا وليتوانيا ولاتفيا وأستونيا، وتؤكد بأنهم جميعا بخير ولم تسجل أية إصابة في صفوفهم ،وتقوم بالتواصل معهم بشكل دائم خاصة اللاجئين منهم ممن يحملون أوراق أو وثائق فلسطينية من لبنان وسوريا والعراق، ولم تتلقى السفارة من الجالية والطلاب أي طلب أو مشكلة لغاية الآن خاصة وأن الحكومة الفنلندية تقوم بتوفير تكاليف المعيشة لجميع المقيمين الرسميين فيها .أما بالنسبة للتوانيا فقد تابعت السفارة أوضاع ثلاثة طلبة وتم التبرع لهم من ميزانية البعثة لتغطية بعض مصاريفهم المعيشية وإيجار سكنهم لتردي أوضاعهم الاقتصادية ولعدم تمكن ذويهم في لبنان من تحويل أية مبالغ لهم ، وتتواصل السفارة مع الجامعة لمحاولة حل مشكلة الأقساط المستحقة. وتتابع السفارة أوضاع ٣ فلسطينيين موجودين في لاتفيا و٦ فلسطينيين في أستونيا وتطمئن بان اوضاعهم جميعا بخير.

تؤكد القنصلية العامة لدولة فلسطين في كردستان العراق أن أوضاع جاليتنا وطلبتنا بخير وصحة جيدة ولم تسجل أية إصابة في صفوفهم ، وأنها أنهت عملية إحصاء جميع الطلبة الفلسطينيين وهم جميعا بخير وصحة جيدة ومؤمنين في سكن الجامعة المبتعثين لديها ،وتتواصل القنصلية معهم على مدار الساعة وتلبي احتياجاتهم .
في إطار متابعة سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية الشقيقة لأوضاع جاليتنا وطلبتنا ،أشرفت السفارة على تشكيل لجنة طبية استشارية للجالية والطلبة لتوفير خدمة التواصل معهم عبر الهاتف أو الواتس آب في حالات الضرورة الطبية ،وتقديم الاستشارات والتوجيه بالعلاج التي تفرضها ظروف الحجر المنزلي ،والتوعية بأهمية الالتزام بعدم مغادرة المنزل الا للضرورة القصوى ،وتم تشكيل هذه اللجنة بالتشاور بين المستشار الطبي للسفارة ومدير مستشفى فلسطين بالقاهرة .شكرت السفارة الاطباء على ما أبدوه من تفاني وإيجابية في العمل المشترك.

تتابع بعثة فلسطين في مملكة النرويج أوضاع جاليتنا وطلبتنا باستمرار، وتؤكد انه لم يتم تسجيل اية إصابة جديدة في صفوفهم، وتتلقى البعثة الاتصالات من أبناء الجالية والطلبة وترد على استفساراتهم واسئلتهم وتقدم للمحتاجين منهم اية مساعدة ممكنة.

أصدرت سفارة دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية بيانا توضيحيا حول ما تناقلته بعض وسائل التواصل الاجتماعي حول ما سمي مناشدة من الطلبة الفلسطينيين اللاجئين في لبنان الدارسين في روسيا، بتاريخ ٩ نيسان ٢٠٢٠، حيث يطالب فيها بإجلاء الطلاب الفلسطينيين من عموم روسيا تحت زعم أن انتشار الفيروس المتزايد يهدد حياتهم، وأن القوانين التي فرضتها السلطات الروسية المتعلقة بالحجر الصحي تعيق حركتهم، وكذلك بسبب صعوبة وصول مصروفهم الشهري من لبنان، وفي هذا السياق نؤكد على مايلي:

أولاً:* إن سفارة دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية وبتعليمات مباشرة من السيد الرئيس ودولة رئيس الوزراء ومتابعة يومية مع معالي وزير الخارجية، تقوم بكل ما يلزم لتأمين الأمن والحماية والرعاية لهم، وإذ ما وجدت أن هناك ضرورة للقيام بأي إجراء فإنها لن تتوانى عن ذلك.

ثانياً:* من الواضح أن صاحب البيان غير متابع بشكل جيد لمجريات الأمور في روسيا بشأن انتشار فيروس كوفيد ١٩، ذلك أن السلطات الروسية قامت بحظر حركة الطيران بشكل عام، بما فيها إلى لبنان، والأمر ذاته اتخذته السلطات اللبنانية، ما يجعل مسألة ما سمي إجلاء الطلبة الفلسطينيين إلى لبنان غير قابلة للتحقيق حتى الآن، وذلك كله بحاجة إلى تنسيق بين السلطات الروسية واللبنانية.

ثالثاً:* إننا إذ نتفهم مخاوف طلابنا وأبناء جاليتنا، ومنذ اليوم الأول لانتشار الفيروس، وانطلاقاً من تعليمات وزارة الخارجية الفلسطينية ما نزال نتواصل معهم ونقدم لهم كافة أنواع المساعدات الضرورية والخدمات اللازمة، وفي هذا السياق نجدد الدعوة بالالتزام بإجراءات الوقاية التي اتخذتها السلطات الروسية، مع التأكيد على أن البنية التحتية الصحية في روسيا متطورة قياساً، وأن الأمور ما تزال تحت السيطرة وفق تقديرات السلطات الروسية أيضا.

*رابعا :ً:* وانطلاقاً من اجراءات الوقاية التي تمارسها السلطات الروسية، بما في ذلك في السكنات الجامعية الطلابية، وتعهداتها بتقديم كافة أشكال الرعاية الصحية والعلاج إذا اقتضى الأمر للأجانب بالمجان، بما فيهم الطلاب الدارسين، ندعو أبناءنا من الطلاب والجالية مجدداً بالالتزام بمناشدات السلطات الروسية الخاصة بالوقاية من الفيروس، وعدم الالتفات للشائعات والأخبار المغلوطة التي من شأنها أن تنعكس سلباً عليهم.

*خامساً:* نعمل مع الجهات الروسية والعربية المعنية للوقوف على أحوال طلابنا الدارسين في روسيا، وفي هذا السياق نقوم مع بعض المؤسسات ورجال الأعمال الفلسطينيين على انشاء صندوق لمساعدة الطلاب المحتاجين، وتسهيل تحويلات ذويهم إليهم في روسيا.

تتواصل سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التونسية الشقيقة على مدار الساعة للاطمئنان على جاليتنا وطلبتنا، وتسعى بكامل إمكانياتها لتوفير الحاجيات والمستلزمات الضرورية للحالات الطارئة. قامت خلية الأزمة بتأمين العلاج لأحد الطلبة الذي يعاني من مرض مزمن ،وتقوم السفارة بإعداد كشف لجميع الطلبة الراغبين بالعودة الى أرض الوطن عندما تكون الفرصة مؤاتية لذلك .لم يتم تسجيل أية إصابة أو الاشتباه بإصابة بصفوف جاليتنا وطلبتنا .تفيد السفارة بأن الجهات المختصة في الجمهورية التونسية الشقيقة تقدم الخدمات الصحية لأبناء جاليتنا وطلبتنا بشكل مجاني فيما يتعلق بالإصابة بالفيروس .

تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى النمسا أن عدد الإصابات التي سجلت حتى الآن في صفوف أبناء الجالية هي ٣ إصابات، بما فيها إصابة لشاب فلسطيني في الثامنة عشرة من عمره لكن حالته جيدة ومستقرة ويتواجد في الحجر المنزلي ويقترب من التعافي، ولم تسجل أية حالة وفاة أخرى غير حالة الوفاة الوحيدة لمسن فلسطيني يوم ٣٠/٣/٢٠٢٠.تتواصل السفارة بشكل دائم مع أبناء الجالية في مختلف المقاطعات والمدن النمساوية للوقوف على كل جديد.

تتواصل سفارة دولة فلسطين لدى الفلبين مع أبناء الجالية باستمرار عبر مجموعاتهم الجهوية للاطمئنان على احوالهم المعيشية والصحية، وتؤكد أنهم جميعا بخير ولم تسجل أية إصابة في صفوفهم. قامت السفارة بالتنسيق مع المجموعات المساندة من رجال الاعمال الفلسطينيين المقيمين في الفلبين خلال اليومين الماضيين بتوزيع دعم مالي لعدد من الطلبة المحتاجين في مانيلا الكبرى، هذا بالإضافة لتوزيع طرود غذائية لعدد اخر من المحتاجين.
تواصل سفارة دولة فلسطين لدى كوبا متابعتها لأوضاع جاليتنا واطبائنا وطلبتنا، وتؤكد من جديد عدم تسجيل أية إصابة في صفوفهم، وتتابع باستمرار اية طلبات او احتياجات لهم .في هذا الإطار تتابع السفارة قضية أحد الفلسطينيين الذي أعيد من ألمانيا الى هافانا ، وهو موجود في فندق ممنوع من التحرك والتنقل منذ وصوله في ظل أزمة كورونا والإغلاق اللاحق لمطار هافانا ،حيث تغطي السفارة نفقات مكوثه في الفندق المحجور فيه كغيره من الأجانب .

تتابع سفارة دولة فلسطين لدى دولة قطر الشقيقة اوضاع جاليتنا وطلبتنا المدنيين والعسكريين، وتؤكد لم يتم تسجيل إصابات جديدة في صفوفهم، وتتابع السفارة حالة
أربعة أشخاص يريدون العودة الى أرض الوطن، وهؤلاء الأشخاص ليسوا مقطوعين وليسوا في أزمة الا من حيث فتح باب السفر لهم، وهم مسجلون لدينا ونحن على تواصل مع الخطوط القطرية لتأمين سفرهم على أول رحلة يسمح لها بالسفر الى عمّان. وتفيد السفارة بمشكلة بعض أبناء الجالية المقيمين أصلاً في قطر وكانوا مسافرين الى خارج قطر عندما اغلق باب العودة، وهم الآن عالقون، البعض في تركيا والبعض في الأردن، وهم وفقا لما بتوفر لدينا من معلومات ٤ اشخاص فقط، ا تصلوا بنا ونحن على تواصل مع السلطات القطرية لمحاولة الحصول لهم على اذن استثنائي في العودة الى مقر اقامتهم في قطر.

تتابع سفارة دولة فلسطين لدى طرابلس أوضاع جاليتنا وخاصة النازحين منهم، وتؤكد السفارة بأنه لم يتم تسجيل أية إصابة في صفوف الجالية . قامت مؤسسة الاغاثة الدولية وبتنسيق مع السفارة ومجلس الجالية بتوزيع مواد إغاثية على ١٨٠ عائلة فلسطينية نازحة، ومن خلال متابعة السفارة مع مؤسسة الإغاثة الدولية سيتم توزيع سلة مواد إغاثية على ١٠٠ عائلة نازحة أخرى الأسبوع القادم. تفيد السفارة أن وزارة الخارجية الليبية ووزارة الدولة المفوض لشؤون النازحين والمهجرين بذلت جهودا كبيرة لمساعدة أبناء الجالية سواء في القرارات التي شملت معاملة أبناء الجالية معاملة ابناء الشعب الليبي، وكذلك وقوفهم مع العائلات الفلسطينية النازحة والتي بلغ تعدادها ٥٠٠ اسرة تقريبا.

في ظل تمديد فترة تقييد الحركة من قبل الحكومة الماليزية لغاية ٢٨ ابريل ٢٠٢٠، تستمر سفارة دولة فلسطين بتقديم المساعدة عبر خطوط الطوارئ، من خلال كافة الكادر الدبلوماسي الذي يعمل على مدار ٢٤ ساعة من اجل تقديم المساعدة لكافة العالقين واللاجئين والطلبة.
تم توزيع المساعدات على المحتاجين من ابناء الجالية حيث وزعت اليوم (١٠ سلات غذائية)، ومساعدات مالية قدرها ( 1600 رانغيت ماليزي) لثمانية مستفيدين من عائلات وطلبة

.

في إطار الانتشار السريع للفيروس في فيتنام، فإن سفارة دولة فلسطين تؤكد مجدداً على أن طاقم السفارة وكافة أبناء الجالية الفلسطينية المقيمة في فيتنام بما في ذلك الطلبة الفلسطينيين الذين يتابعون دراستهم في الجامعات الفيتنامية بخير وعافية حتى اللحظة، وتعمل السفارة بدورها على الإبقاء على تواصل دائم مع كافة أبناء الجالية في مختلف المدن والمحافظات الفيتنامية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي للاطمئنان على وضعهم الصحي، والوقوف على احتياجاتهم سواء الإدارية والمادية.

تواصل سفارة دولة فلسطين لدى اليونان دوامها المقلص وفق ما تم الإعلان عنه، و اليوم عقد السفير اجتماعا لخلية الازمة بحضور عدد من أعضائها و تم التواصل مع الآخرين عبر الهاتف، يذكر ان خلية الازمة تضم بالإضافة إلى عدد من كادر السفارة ممثل عن جمعية الجالية الفلسطينية و الاتحاد العام لطلبة فلسطين، حيث وبناء على تعليمات الأخ وزير الخارجية تم اعداد الاحتياجات الطارئة و تزويد الوزارة بها وحصر اعداد الطلبة الدارسين بالجامعات اليونانية و متابعة أوضاع من انتقل منهم الي الفنادق التي خصصتها الحكومة، كذلك تم متابعة الاتصال مع الخارجية اليونانية بخصوص ضرورة صرف بدل المنح المالية للطلبة المبعوثين ،كذلك تم تمديد صلاحية العمل ببعض الجوازات الفلسطينية المنتهية لمدة سنة.وتقوم السفارة باستقبال الاستفسارات اليومية من خلال أرقام السفارة والطوارئ المعلنة سابقا وكذلك استمرار متابعة قضية عدد من ابناء شعبنا اللاجئين المعتقلين لدى السلطات اليونانية بإحدى الجزر التي تحوي على مركز تجميعي للاجئين.لم تسجل بين ابناء الجالية اية اصابات جديدة بالوباء غير التي أعلن همها سابقا، وهنالك عدد من الاصابات التي أعلن عنها في عدد من مراكز تجميع اللاجئين ولم يبلغ حتى اللحظة عن وجود فلسطينيين بينهم.كذلك تستمر السفارة في تقديم واجب المساعدات لعدد من الحالات الإنسانية او المرضية الطارئة وفق الامكانيات المتاحة حاليا.

الاخبار العاجلة