محافظ جنين: التنسيق مع مديرية الزراعة للحفاظ على القطاع الزراعي في ظل أزمة كورونا

12 أبريل 2020آخر تحديث :
محافظ جنين: التنسيق مع مديرية الزراعة للحفاظ على القطاع الزراعي في ظل أزمة كورونا

أشاد محافظ جنين اللواء اكرم الرجوب الى جهود مديرية الزراعة في محافظة جنين الذي تضاعف بفعل حالة الطوارئ التي أعلنها الرئيس محمود عباس للحد من تفشي فيروس كورونا الذي ضرب دول العالم بأكمله.

وبين الرجوب أن لجنة الطوارئ المركزية التي تضم في عضويتها المؤسسات الرسمية والأهلية ذات العلاقة وضعت خطة ميدانية شاملة لمتابعة كافة الاحتياجات والمتطلبات في ظل أزمة كورونا على كافة الصعد الحيوية .

وبالنسبة للقطاع الزراعية قال الرجوب ، أن مديرية الزراعية وضعت آلية عمل طارئة لمتابعة هذا القطاع الحيوي للحيولة دون تضرره والإبقاء على محافظة جنين سلة غذاء فلسطين .

من جهته قال مدير عام الزراعة في جنين المهندس باسم حماد خلال اللقاء الصحفي الذي عقده مع الاعلام المحلية للحديث عن القطاع الزراعي في ظل الازمة وحالة الطوارئ ” تعتبر محافظة جنين من المحافظات الزراعية المهمة على مستوى الوطن وتبلغ مساحة محافظة جنين 583كم2 كما يبلغ عدد السكان في المحافظة حوالي 350 الف نسمة, ويوجد في محافظة جنين 84 تجمع سكاني.

مساحة الاراضي المصنفة A في محافظة جنين 284كم2 بنسبة48.7% من اراضي المحافظة.

مساحة الاراضي المصنفة B في محافظة جنين 103.5كم2 17.7%.

مساحة الاراضي المصنفة C في محافظة جنين 195.5كم2 بنسبة 33.4%.

مساحة الاراضي المصنفة عالية القيمة الزراعية في محافظة جنين 135كم2 بنسبة 23.1% من مساحة المحافظة.

طول الجدار في محافظة جنين حوالي 57 كم, والمساحة المعزولة خلف الجدار حوالي 50 الف دونم, منها 25 الف دونم اراضي خزينة و 25 الف دونم اراضي خاصة.

وقال حماد ” الانتاج الحيواني تضرر خاصة مربي الابقار و الماشية والطيور اللاحمة بسبب اغلاق المطاعم و انعدام المناسبات الكبيرة كالافراح و تضائل القوة الشرائية للمواطنين بسبب التعطل عن العمل و اغلاق الاسواق ” وأضاف الى تصاريح عمل في القطاع اعطيت للإبقاء على المنتج الزراعي و لم تتضرر الخضار و الفواكه كونها تصل الى معظم المواطنين وسعرها لم يتأثر في ظل كورونا “

الاخبار العاجلة