كيف وصل كورونا إلى حاملة الطائرات الفرنسية في البحر؟

13 أبريل 2020آخر تحديث :
كيف وصل كورونا إلى حاملة الطائرات الفرنسية في البحر؟

أصيب عدد من الخبراء والمسؤولون السياسيون والعسكريون الفرنسيون بالحيرة، بعدما تمكن فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد 19″، من إصابة أفراد الباخرة العسكرية حاملة الطائرات ” شارل ديغول”.

ووفقا لإذاعة “مونت كارلو” الفرنسية، فإن الباخرة العسكرية التي تضم 1900 عنصر من البحرية الفرنسية رست أمس الأحد، في مدينة طولون جنوبي فرنسا، بعد اكتشاف حالات إصابة بالفيروس على متنها.

وأوضحت الإذاعة أن بعض الخبراء افترض أن الفيروس وصل الباخرة عندما رست في الخامس عشر من مارس/ آذار الماضي في ميناء بريست الفرنسي قبل الإبحار إلى المتوسط ثم إلى المحيط الهادئ، حيث سمح وقتها لبعض الأفراد بالخروج لمدة يومين من ذلك الشهر.

وأشار خبراء الصحة، إلى أن شخصا في محافظة هوبي الصينية بؤرةِ الوباء الأولى، بقي حاملا للفيروس لمدة 27 يوما قبل أن تظهر عليه أعراض الإصابة به.

وبحسب الإذاعة ذاتها، فإن الفرضية الثانية، تفيد بأن الفيروس تسرب إلى حاملة الطائرات الفرنسية عندما كانت تشارك مع بواخر عسكرية أخرى في عملية مراقبة داخل البحر الأبيض المتوسط، حيث كانت فرقاطة البلجيكية تسير إلى جانب حاملة الطائرات الفرنسية خلال عملية المراقبة.

من جانبها، أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية أنه لم يحدث أي اتصال مباشر بين راكبي الفرقاطة البلجيكية وراكبي حاملة الطائرات الفرنسية.

أما السيناريو الثالث، فهو أن الفيروس نقل إلى حاملة الطائرات الفرنسية عبر مواد غذائية وغير غذائية، عندما تم تزويدها بالمؤون في المتوسط أو في المحيط الهادئ.

ومنذ يومين، أعلنت فرنسا إصابة 50 من أفراد طاقم حاملة الطائرات شارل ديغول بكورونا، وإجلاء 1900 عسكري في تولون جنوبي فرنسا، وهي الميناء الأساسي لحاملة الطائرات.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض “كوفيد 19″، وباءً عالميا “جائحة”، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.

الاخبار العاجلة