(كورونا) ينتقل على الأحذية.. وهكذا تحمون أنفسكم

15 أبريل 2020آخر تحديث :
(كورونا) ينتقل على الأحذية.. وهكذا تحمون أنفسكم

صدى الإعلام – رام الله: شدّدت دراسة حديثة على ضرورة قيام العاملين الطبيين الذين يتولون رعاية مرضى فيروس كورونا بتنظيف أحذيتهم، محذرةً من أنّ الفيروس قادر على العيش على نعال الأحذية وبالتالي الانتقال من مكان إلى آخر بسهولة.

وأوضحت الدراسة التي نُشرت نتائجها في إحدى دوريات “مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها” أنه تم التوصل إلى هذه الخلاصة بعدما فحص باحثون عينات أُخذت من الهواء والأسطح في أحد مستشفيات ووهان الصينية، بؤرة تفشي كورونا بحسب (روسيا اليوم).

وتبيّن للباحثين أنّ نحو نصف العاملين في وحدات العناية المركزة حملوا الفيروس على نعال أحذيتهم. كما كشف الباحثون أنّ الفيروس موجود على أرضية الطابق المخصص للصيدلية، وهو طابق يتنقل فيها العاملون الطبيون بشكل حصري.

وعليه، دعا الباحثون أفراد الأطقم الطبية إلى تعقيم نعال أحذيتهم قبل مغادرة الجناح المخصص لمعالجة مرضى كورونا. ومن أجل تعقيم الأحذية، تنصح “مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها” باستخدام محلول يتألف من المياه بالإضافية إلى كحول بنسبة 70%.

وفي السياق نفسه، يدعو خبراء إلى تخصيص زوج حذاء واحد للتنقل في الخارج في ظل انتشار كورونا، على أن يتم خلعه فور العودة إلى المنزل.

وكشفت طبيبة الفيروسات الدكتورة ليزا كروس أنّه يمكن للفيروس أن يعيش على مواد مثل النعال المطاطية للأحذية من “ثلاثة إلى خمسة أيام”، حيث اقترحت خلع الحذاء فور العودة إلى المنزل والاحتفاظ بالأحذية في نفس المكان، إما في الردهة أو في صندوق، لتقليل خطر انتشار الفيروس.

في المقابل، تقول أخصائية الصحة العامة كارول وينر: “لا يوجد دليل على أن فيروس كورونا يدخل إلى المنزل من الأحذية”، مضيفةً أنّها (الأحذية) بعيدة من وجوهنا و”نحن نعلم أن أكبر خطر لانتقال العدوى هو من شخص لآخر، وليس من حذاء لآخر”.

وينصح الخبراء أيضاً بخلع الملابس وغسلها بعد استخدام وسائل النقل العام أو الاتصال المباشر مع الآخرين، حيث يمكن لفيروس كورونا أن يعيش على الملابس لمدة تصل إلى 24 ساعة.

الاخبار العاجلة