أول دولة في العالم تعلن رسميا خلوها من فيروس “كورونا”

الشأن الدولي
18 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 9 أشهر
أول دولة في العالم تعلن رسميا خلوها من فيروس “كورونا”

على الرغم من تفشي فيروس كورونا المستجد في معظم أنحاء العالم، إلا أن “جزر كوك”، الموجودة في المحيط الهادئ، أعلنت بشكل رسمي خلوها نهائيا من الفيروس التاجي، بعد أن ظهرت نتائج جميع الفحوصات التي أجرتها سلبية.

وفي بيان صادر عن مكتبه، أكد رئيس الوزراء، هنري بونا، أن بلاده خالية تماما من الفيروس القاتل، خصوصا بعد أن ظهرت نتائج 900 اختبار أجرته السلطات المختصة منذ الشهر الماضي سلبية.

وتعد جزر كوك، ذات حكم ذاتي، تابعة لنيوزيلندا، في جنوب المحيط الهادئ، على بعد نحو 3200 كيلومتر من ولنجتون وتضم 15 جزيرة ويبلغ عدد سكانها 17 ألف نسمة.

وكانت السلطات في الجزر قد قررت فرض قيودا في الأسبوع الأخير من شهر مارس/ آذار الماضي، بعد أن بدأت نيوزيلندا الإبلاغ عن عشرات من حالات الإصابة بالفيروس.

وتجاوزت حصيلة وباء كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد 19” عتبة 150 ألف وفاة في العالم، ثلثيها في أوروبا، فيما ارتفعت حصيلة أعداد المصابين المعلن عنهم لتصل إلى نحو مليونين و 232 ألف شخص، تعافى منهم أكثر من 568 الف مريض.

ووفقا لوكالة “فرانس برس”، فإن حوالى 60% من سكان العالم مازالوا يخضعون للحجر المنزلي، في ظل دعوة 4,5 مليار نسمة إلى الالتزام في بيوتهم، في خطوة وقائية واحترازية لمكافحة انتشار الوباء العالمي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض “كوفيد 19″، وباءً عالميا “جائحة”، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.

رابط مختصر