طالبها برد ملايين الدولارات.. ترامب يهدد جامعة هارفرد

22 أبريل 2020آخر تحديث :
طالبها برد ملايين الدولارات.. ترامب يهدد جامعة هارفرد

أصرّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، على وجوب أن تسدّد جامعة هارفرد، الأغنى في العالم، ملايين الدولارات التي تلقتها في إطار حزمة تحفيز حكومية تهدف إلى حماية الاقتصاد من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وقال ترامب في المؤتمر الصحفي اليومي حول الوباء: “هارفررد، عليك أنت تعيدي هذا المال”، محذرا من أنه “إذا لم يفعلوا ذلك، فسنقدِم على شيء آخر”.

وأضاف الرئيس الملياردير “لا أحبّذ ذلك على الإطلاق. هذا (المال) مخصص للعمال. ليس مخصصا لإحدى أغنى المؤسسات (…) في العالم”.

وبعد وقت قصير من تصريحات ترامب، كتبت الجامعة التي تقع في كامبريدج في ولاية ماساتشوسيتس، أنها تلقت 8,6 مليون دولار كجزء من حزمة تبلغ 2,2 تريليون دولار تمّت الموافقة عليها الشهر الماضي لتحفيز الاقتصاد الأمريكي بمواجهة انتشار وباء كوفيد-19.

وذكرت أن جميع الأموال التي تلقتها ستمنح للطلاب “الذين يواجهون احتياجات مالية ملحة جراء وباء كوفيد-19″، مشددة على أن الأموال لم تدرج في خانة برنامج حماية الراتب لإغاثة الشركات الصغيرة.

واعتبرت هارفرد أن “الرئيس ترامب محق في أنه لم يكن مناسبا لمؤسستنا تلقي أموال مخصصة للشركات الصغيرة التي تكافح” للصمود، من دون أن تستجيب مباشرة لدعوة ترامب إلى تسديد الأموال.

وقالت مستخدمة لمواقع التواصل الاجتماعي إيلين سليدج “أعيدوها. كل شخص، حرفيا كل شخص، يحتاجها أكثر منكم”.

وتتعرّض الجامعة لانتقادات منذ يوم جراء تلقيها هذه الأموال، حيث كتب موقع برنامج “ذي دايلي شو” الكوميدي الشهير في تغريدة الاثنين تعليقا على الموضوع “في المرة الأخيرة التي نالت فيها هارفرد هذا المبلغ الكبير من المال من دون مبرر، كان عليها قبول جاريد كوشنر”، صهر ترامب.

وتخصص خطة التحفيز 30.8 مليار دولار لوزارة التربية من أجل دعم المدارس والجامعات المغلقة في جميع أنحاء البلاد.

وذكرت صحيفة “هارفرد كريمسون” الثلاثاء أن هبات الجامعة وهي الأكبر من نوعها في العالم، قدرت عام 2019 بنحو 40.9 مليار دولار، رغم أنها نقلت عن إداريين ترجيحهم انخفاضها إلى نحو 15 مليارا جراء فيروس كورونا المستجد.

الاخبار العاجلة