السعودية : تحفيزات لاعادة المقيمين إلى بلادهم

23 أبريل 2020آخر تحديث :
السعودية : تحفيزات لاعادة المقيمين إلى بلادهم

أطلقت السلطات السعودية، اليوم الأربعاء، مبادرة تسعى لتمكين المقيمين لديها من حملة التأشيرات من العودة جوا إلى بلادهم تحت مسمى مبادرة “عودة”، رغم اغلاق المجال الجوي في معظم دول العالم في ظل جائحة كورونا المستجد.

وبحسب وزارة الداخلية السعودية، فإن المبادرة، تتم عبر تقديم طلبات العودة إلى بلدانهم إلكترونياً من خلال منصة “أبشر”، موضحة أن المبادرة تمت بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية.

وأضافت: “سيتم استقبال الطلبات والموافقة عليها بالتنسيق مع الجهات المعنية لإنهاء إجراءات سفرهم عبر الرحلات الجوية الدولية”.

وأشارت الداخلية السعودية إلى أنه لا يحتاج المستفيد للحصول على الخدمةً أن يكون لديه حسابا في المنصة، وذلك تسهيلاً للمقيمين للاستفادة من المبادرة.

وذكرت أن المطارات التي سيتم المغادرة منها هي مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الملك محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة، ومطار الأمير محمد بن فهد بالدمام.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، قد ذكرت في وقت سابق أن المبادرة تأتي استجابة لرغبات بعض الوافدين بالعودة إلى بلدانهم في ظل الأوضاع الراهنة التي تعيشها كافة دول العالم جراء الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا ومنع تفشيه وإتاحة الفرصة لمغادرة العاملين الذين انتهت علاقتهم التعاقدية مع منشآتهم.

وتستضيف السعودية أكثر من 12 مليون وافد أجنبي يتواجد غالبيتهم في سوق العمل بأكبر بلد مصدر للنفط في العالم.

وتوقفت حركة وصول وافدين جدد إلى السعودية ومغادرة من انتهت عقود عملهم أو يرغبون بالمغادرة لأسباب مختلفة، خلال الأسابيع القليلة الماضية مع إغلاق الحدود، وتعليق رحلات الطيران بسبب كورونا.

الاخبار العاجلة