“الهيئة المستقلة” تدين احتجاز “أجهزة حماس” طاقم تلفزيون فلسطين في غزة

26 أبريل 2020آخر تحديث :
“الهيئة المستقلة” تدين احتجاز “أجهزة حماس” طاقم تلفزيون فلسطين في غزة

أدانت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم” تعرض أجهزة حماس في قطاع غزة لطاقم تلفزيون فلسطين واحتجازه في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، وترى في ذلك تعدياً على حرية العمل الصحفي.

وحسب توثيقات الهيئة، فإنه في حوالي الساعة 12:30 ظهر يوم أمس السبت، قام أفراد أجهزتها الأمنية باحتجاز مراسل تلفزيون فلسطين محمد سليم أبو حطب (50 عاما)، والمصور محمد زياد نصار (43 عاما)، أثناء تواجدهما في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، لإعداد تقرير صحفي مصور، وتم توقيفهما في إحدى مقراتها في مدينة جباليا واستجوبوهما، وذلك بسبب عدم تنسيقهما مع الجهات الحكومية في غزة، للحصول على ترخيص مسبق للتصوير.

وفي حوالي الساعة 2:00 ظهراً، سُمح لهما بالمغادرة ومعهما معداتهما الصحفية، بعد توقيعهما على تعهد بعدم العمل لاحقاً دون تصريح مسبق.

وأكدت أن اشتراط حصول الصحفيين على تصريح لأداء عملهم هو تقويض لحرية العمل الصحفي، وينطوي على انتهاك يطال الحقوق والحريات العامة المكفولة في القوانين والتشريعات الوطنية والدولية والتي لا يمكن المساس بها بأي حال من الأحوال.

 وطالبت بضرورة احترام حرية العمل الصحفي، وتمكين المواطنين من حقهم في الوصول إلى المعلومات عبر مجالات الإعلام على اختلافها تحقيقاً للمصلحة العامة، وما تقتضيه حالة الطوارئ التي نمر بها في هذه الآونة

الاخبار العاجلة