خاص”صدى الإعلام”.. السلطات الإسرائيلية تصعد من قمعها للأسرى الفلسطينيين

26 أكتوبر 2016آخر تحديث :
خاص”صدى الإعلام”.. السلطات الإسرائيلية تصعد من قمعها للأسرى الفلسطينيين

ما زالت السلطات الإسرائيلية ماضية في نهجها القمعي في التعامل مع الاسرى الفلسطينيين، خاصة أولئك الذين دخلوا إضرابا عن الطعام احتجاجا على استمرار اعتقالهم  الاداري دون مبرر عدا عن تعرض الاسرى لسوء المعاملة والإهمال الطبي، وفي الجانب الاخر ما زالت سلطات الاحتلال تحتجز جثامين 21  شهيداً فلسطينياً وسط مطالبات للإفراج عنهم.

الاسرى المضربين عن الطعام.

قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين  ان ستة اسرى في سجون الاحتلال يخوضون اضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا على الاعتقال الاداري والعزل الانفرادي بحقهم.

واضاف قراقع ان  هناد تدهور طرأ على  الاوضاع الصحية للاسرى مجد ابو شملة  ،وانس شديد ، وحسن ربايعة واحمد ابو فارة وهم  مضربين عن الطعام من اكثر من عشرين يوماً .

وأشار قراقع إلى انضمام الأسيرين مصعب مناصرة ويوسف السعيد للإضراب عن الطعام منذ ثلاثة أيام احتجاجا على الاعتقال الإداري والعزل الإنفرادي.

تفاقم الاوضاع الصحية للاسرى في عيادة سجن الرملة 

أفاد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأربعاء، بأن الأوضاع الصحية للأسرى المرضى والجرحى القابعين في “عيادة سجن الرملة” يزداد سوءاً، في ظل غياب المتابعة الصحية الحثيثة لمرضى تصنّف حالاتهم بأنها الأصعب بين الأسرى في سجون الاحتلال.

وأشار محامي نادي الأسير عقب زيارته لعدد من الأسرى المرضى في العيادة، إلى أن الأسير معتصم رداد (32 عاماً)، من طولكرم، ما يزال يعاني من نزيف في الأمعاء وذلك جرّاء إصابته بالتهابات مزمنة وحادة في الأمعاء تعرف “بالكولايتس”، كما ويعاني من ارتفاع في ضغط الدم وأعصاب، بالإضافة إلى قصور في عمل القلب، علماً أنه معتقل منذ عام 2006 ومحكوم بالسجن لـ(20) عاماً.

أما الأسير يوسف النواجعة، (49 عاماً) والمحكوم بالسجن لست سنوات ،  فقد أصيب بجلطة خفيفة خلال شهر أكتوبر الجاري، استدعت نقله إلى إحدى المستشفيات المدنية ليوم واحد، لافتاً إلى أنه يعاني من مرض الصرع ومشاكل في المعدة، وآلام حادة في الرأس ومشاكل في النظر، وفقد جزئي للذاكرة، بالإضافة إلى معاناته من إعاقة حركية جرّاء إصابة كان قد تعرض لها عام 2000. 

ذكر المحامي أن الطفل الجريح أسامة مراد زيدات (14 عاماً)، من بلدة بني نعيم في الخليل، يعاني من آلام حادّة في قدمه، مبيّناً أن قوات الاحتلال كانت قد أصابته برصاصتين في الظهر والقدم خلال عملية اعتقاله في 23 أيلول المنصرم.

يذكر أن (21) أسيراً يقبعون في “عيادة سجن الرملة”، فيما يبلغ عدد المرضى في السّجون قرابة (700) أسير يعانون من الإهمال الطبي.

محكمة الاحتلال تثبت الاعتقال الاداري بحق عدد الاسرى 

قال محامي نادي الاسير احمد صفية ان قوات الاحتلال اصدرت احكام بتثبيت الاعتقال الاداري بحق ثلاثة اسرى .

 واضاف صفية، ان محكمة الاحتلال قد ثبتت الامر الاخير الصادر بحق الاسير عمري البرغوثي 63 عاما وذلك لمدة شهرين بحيث يكون الافراج عنه في 13 كانون الاول المقبل  ، علماً أنه كان أمضى 26 عاماً متفرقة في سجون الاحتلال، وكان اعتقاله الأخير بتاريخ 19 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015.

وكان نادي الاسير قد قدم التماسين للإفراج عن الأسيرين فراس حاتم عمارنة وعبد الرحمن عتيق، ولكن محكمة الاحتلال العليا أصدرت قرارين جوهريين بحق الأسيرين، بحيث يكون موعد الإفراج عن الأسير عمارنة بتاريخ 3 تشرين الثاني، وعن الأسير عتيق بتاريخ 16 تشرين الثاني المقبل.

اسرائيل تحتجز جثامين 21 شهيداً

قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى و المحررين ” لقد اعطيت تعليمات لمحامي الهيئة للقيام بعمل الوكلات  من اهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال من الضفة الغربية للبدء بالإجراءات القانونية من اجل استعادة جثامينهم.

وطالب قراقع اهالي الشهداء بالتوجه الى الهيئة للمساهمة في تجهيز الوكالات”

 قال جمال الرجبي والد الشهيد امير الرجبي المحتجز جثمانه لدى الاحتلال ” لقد قمنا بأكثر من فعالية من اجل المطالبة بجثماين الشهداء المحتجزة لدى سلطات الاحتلال ، و هناك وقفة ستننظم يوم الجمعة المقبل للمطالبة  بإستعادة الجثامين المحتجزة والبالغ عددها 21 شهيداً”.

الاخبار العاجلة