جبارين : النظام الانتخابي الجديد الخاص بالهيئات المحلية سيكون وفق نظام القائمة المفتوحة

27 أكتوبر 2016آخر تحديث :
جبارين : النظام الانتخابي الجديد الخاص بالهيئات المحلية سيكون وفق نظام القائمة المفتوحة

كشف محمد حسن جبارين وكيل وزارة الحكم المحلي، ان النظام الانتخابي الجديد الخاص بالهيئات المحلية سيكون وفق نظام القائمة المفتوحة بدل المغلقة الذي كان معمول به سابقا.

واضاف  جرى التغيير من نظام القائمة المغلقة الى المفتوحة ..بمعنى انه بامكان الناخب ان يختار القائمة الانتخابية برمتها او شخص من القائمة واعلى الاسماء هي التي سوف تحصل على المقاعد “.

وبالاضافة الى تعزيز الديمقراطية فان نظام القائمة المفتوحة سوف يعطي الجميع بالتساوي ويعطي حرية اكثر والاهم حسب جبارين فانه “سيقلل التناحر بين الاحزاب والعشائر وسيكون اكثر ديمقراطية ولن يظلم احدا سواء كان متذيل القائمة او على راسها “.كما ان النظام الجديد يجري بحثه مع الكتل البرلمانية والاحزاب وهيئات محلية, ويضيف جبارين” الجميع رحب بالتعديل وهناك تجاوب”. ونأمل ان تنتهي هذه المشاورات مع نهاية العام الحالي.اكثر من 7 بلديات وهيئة سيتم تغيير رؤساها العائدينوهناك 412 هيئة محلية منها 25 في قطاع غزة والباقي في الضفة الغربية, وكان من المقرر ان تجرى الانتخابات البلدية في 8 من الشهر الحالي لكن الحكومة قررت تاجيلها 4 اشهر. وقررت اعادة رؤساء البلديات المستقيلين الى مواقعهم, ومن ثم قررت تغيير بعض المجالس المتعثرة ماليا واداريا والكلام لوكيل الوزارة .

واضاف جبارين”: منذ اعلان مجلس الوزراء عن تأجيل عقد انتخابات البلديات، لا زالت بعض البلديات متعثرة في تشكيل مجلس ادارة هذه البلديات فقررنا تغيير المجالس المحلية المتعثرة ماليا واداريا والتي لم تصوب اوضاعها المالية ولم تلتزم بالانظمة والقوانين ومتراكمة عليها الديون”.والحديث يدور عن بلديات7. لكن جبارين يؤكد ان العدد سيكون اكثر من ذلك وحتى اجراء الانتخابات سوف نستمر في تغيير الهيئات الاكثر تعثرا وسناخذ بعين الاعتبار طعون المواطنين”.وتابع قائلا”: ان هناك رؤساء بلديات تقدموا باستقالاتهم بعد قرار عودتهم لمناصبهم كرئيس بلدية جنين وطولكرم”.

يشار إلى أن هذه التصريحات أدلى بها وكيل وزارة الحكم المحلي -لوكالة معا الاخبارية .

الاخبار العاجلة