الخارجية: 1251 إصابة و62 حالة وفاة وتعافي 487

1 مايو 2020آخر تحديث :
وزارة الخارجية
صدى الاعلام_ رام الله:  أفادت وزارة الخارجية والمغتربين بتسجيل 9 إصابات جديدة بفيروس “كورونا” المستجد، و27 حالة شفاء بين أبناء جالياتنا في عديد الدول.

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي، اليوم الجمعة، إن عدد الإصابات بالفيروس في صفوف جالياتنا حول العالم، ارتفع إلى 1251 إصابة، فيما سجلت 62 حالة وفاة، و487 حالة تعاف، مشيرة إلى أن سفاراتنا وبعثاتنا تتابع أوضاعهم الصحية والمعيشية، وتقدم لهم المساعدات اللازمة.

وأوضحت أن الولايات المتحدة الأميركية سجلت 4 إصابات جديدة بصفوف الجالية الفلسطينية، و5 إصابات في ألمانيا، فيما سلجت الجالية في قطر 10 حالات تعاف، و5 في الدنمارك، و12 في تركيا.

كندا: إجلاء فلسطيني وزوجته إلى الكويت

بطلب ومتابعة من المفوضية العامة لفلسطين لدى كندا تم تقديم المساعدة في اجلاء مهندس فلسطيني وزوجته من كندا إلى دولة الكويت، قام فريق العمل المختص بالوزارة بتنسيق حل مشكلتهم مع سفير دولة فلسطين لدى الكويت، الذي قام بدوره بمتابعة قضية عودتهم مع السلطات الكويتية المختصة، وأثمرت جهوده بتامين عودتهم إلى الكويت، حيث يقلعان على الطائرة الكويتية التي ستجلي الرعايا الكويتيين العالقين في كندا.

الولايات المتحدة: تسجيل أربع اصابات جديدة في صفوف الجالية

أكد فريق العمل المختص في وزارة الخارجية الذي يتابع أوضاع الجالية في الولايات المتحدة الأميركية تسجيل أربع اصابات جديدة في صفوف أبناء الجالية الفلسطينية في ولايتي شيكاغو وميتشغن. كما قام مركز خدمات الجالية ومركز الجالية الفلسطينية والجمعية الخيرية للأراضي المقدسة في ولاية نيوجيرسي بتنسيق التعاون المشترك فيما بينهم لتوزيع 500 وجبة افطار رمضاني يوميا على أبناء الجالية المستورين والطلبة طيلة أيام شهر رمضان المبارك، وتوزيع 200 طرد غذائي يوميا على العائلات المستورة، وقام مركز خدمات الجالية الفلسطينية في نيوجيرسي بالتنسيق مع  وزارة الخارجية والمغتربين بإنجاز بعض المعاملات الضرورية لأبناء الجالية العالقة امورهم، بحيث تم إنجاز 12 وكالة من الحالات الطارئة عن طريق سفارة دولة فلسطين في المكسيك. يقوم مركز خدمات الجالية بعمل فحص طبي مجاني لأبناء الجالية عن طريق أحد الاطباء الفلسطينيين للتأكد من صحتهم والوقوف على سلامتهم. وقام مركز خدمات الجالية الفلسطينية في سان فرانسيسكو بالتبرع بمبلغ 10000 دولار للأسر المستورة في الوطن، حيث ستوزع على المخيمات الفلسطينية: شعفاط، الجلزون، وقلنديا.

تركيا: 12 حالة تعاف بصفوف الجالية

تواصل سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية أوضاع الجالية والطلبة واللاجئين والعالقين للاطمئنان على صحتهم وتقديم كل عون مستطاع للمحتاجين منهم، وفي ذلك قامت السفارة بتنسيق الجهود بين المؤسسات الفلسطينية العاملة على الساحة التركية لتوحيد الجهود الاغاثية في ظل الظروف وحاجة قطاعات عريضة من أبناء شعبنا الفلسطيني المقيمين والعالقين والطلبة من دعم واغاثه لمواجهة انتشار وباء كورونا وما ترتب عليه من احتياجات وصعوبات معيشية وإنسانية، حيث تم التوافق على إنشاء وإطلاق “صندوق التضامن الفلسطيني” في تركيا، ليكون عنوان أمل ورافعه جديدة للتكافل والتضامن الخيري الفلسطيني في أوساط مواطنينا في تركيا.

وأكدت السفارة أنه لم تسجل إصابات جديدة في أوساط مواطنينا ليقتصر عدد المصابين حتى الان على 12 شخصا، تعافوا جميعا باستثناء حالة واحدة تتابع العلاج ووضع الحالة جيد ومستقر، أما باقي أفراد الجالية الفلسطينية أو اللاجئين الفلسطينيين في تركيا أو العالقين أو الطلاب، فهم جميعا بخير.

لا يزال جهد السفارة متواصلاً بالتنسيق مع قنصليتنا العامة في إسطنبول وجالياتنا ومؤسساتنا في المدن التركية لتقديم المساعدات العينية والمادية والسكن للمحتاجين بقدر ما تسمح به الامكانيات، وتم يوم أمس وبالتنسيق مع هيئة الاغاثة الانسانية التركية IHH  بتوزيع 100 سلة غذائية على عائلات مستورة من اللاجئين الفلسطينيين في مدينة كليس في الجنوب التركي، بالتنسيق مع اتحاد المستثمر الفلسطيني تم تقديم ما يقارب من 100 من السلال الغذائية وكرتات معيشة للعائلات الفلسطينية اللاجئة في مدينة مرسين،

وحول قضية الطالبين العالقين، تستمر عملية حصر المواطنين العالقين والطلاب الراغبين بالعودة الى الوطن حيث وصل العدد الى حوالي 2100 مواطن وطالب من قطاع غزة والضفة الغربية. بعد متابعة حثيثة من السفارة مع السلطات التركية تم إرسال شحنة المساعدات الطبية المقدمة منحة من الحكومة التركية الى دولة فلسطين.

البانيا: لا إصابات بصفوف الجالية

تواصل سفارة دولة فلسطين لدى البانيا متابعة اوضاع الجالية والطلبة، وهي على اتصال دائم معهم للاطمئنان على اوضاعهم من الناحية الصحية والمعيشية، وتؤكد انه لم يتم تسجيل اية اصابة بالفيروس في صفوفهم حتى اللحظة، ويتمتعون جميعا بصحة جيدة واوضاعهم مستقرة.

قامت السفارة خلال الاسبوع الماضي بتقديم مساعدات لـ 13 عائلة فلسطينية وطلبة مقيمين في البانيا، حيث تم تحضير وتوزيع ثلاث طرود لكل منهم تحتوي على مواد غذائية ومواد تنظيف وتعقيم، كما قامت بتقديم مساعدات مالية للبعض منهم.

قطر: تعافي 10 مصابين ولا إصابات جديدة

تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى قطر انه لم يتم تسجيل اية اصابات جديدة بين ابناء الجالية والطلبة، وتفيد بتعافي 10 من المصابين وخرجوا من الحجر الصحي، وعليه يبقى عدد المصابين الخاضعين للحجر الصحي 41 شخصا. وبالتنسيق مع السلطات القطرية تم صباح اليوم عودة عائلة فلسطينية الى الدوحة كانت عالقة في تركيا، كما نسقت السفارة مع السفارة اللبنانية وحصلنا على موافقة منهم لإعادة فلسطينيين عالقين في قطر الى لبنان مع اللبنانيين الذين يتم اجلائهم في طائرات خاصة، وستنطلق الرحلة خلال أيام، وتتواصل ايضا مع السفارة الأردنية لإمكانية السماح بعودة لاعب رياضي عالق مع الأردنيين العالقين في قطر وتجري ترتيبات من أجل إعادتهم الى الأردن.

البحرين: لا إصابات بصفوف جاليتنا

طمأنت سفارة دولة فلسطين لدى مملكة البحرين بعدم وجود أية اصابة في صفوف الجالية والطلبة، وهي على تواصل عبر خلية الطوارئ التي تم تشكيلها من أعضاء السفارة وجميع افراد الجالية والطلبة، وان جميع الطلبة الدارسين في جامعات المملكة يواصلون دراستهم بواسطة التعليم عن بعد. وتقوم السفارة بتقديم مساعدات للأسر المحتاجة طيلة أيام شهر رمضان مع اختلاف نوع المساعدة مادية وعينية بتبرع من فاعلي خير وجمعيات بحرينية.

وقدمت جمعية الفلاح الخيرية بواسطة السفارة إلى مخيمات لبنان منطقة صيدا 500 وجبة إفطار وتم توزيعها، وتم التبرع بـ100 سلة غذائية اخرى إلى لبنان، وتبرعت فاعلة خير بحرينية بمبلغ 1000 دولار للقدس تم تحويلها بالفعل لتقديمها كمساعدات غذائية حسب طلب فاعلة الخير. تفيد السفارة ان وزارة الصحة البحرينية تقدم الرعاية الصحية الكاملة للمواطنين او المقيمين على حد سواء.

بولندا: استمرار متابعة مواضيع الاقامات وبطاقات الطلبة المقيمين

تتابع سفارة دولة فلسطين لدى بولندا أوضاع الجالية والطلبة باستمرار، وتؤكد انهم جميعا بخير وصحة جيدة، وتواصل تقديم الخدمات القنصلية وتقوم بالنشاطات الثقافية وتتابع احتياجات المواطنين والطلبة على مدار الساعة، خاصة ما يتعلق بالتصديقات والمنح والاقامات والسكن. كما يتابع السفير موضوع الاقامات وبطاقات الطلبة والعاملين الفلسطينيين المقيمين بشكل مؤقت مع الجهات البولندية.

صربيا: لا إصابات بين أفراد الجالية

تواصل خلية الأزمة في سفارة دولة فلسطين لدى صربيا متابعة اوضاع الطلبة الدارسين في الجامعات الصربية للاطمئنان على صحتهم واوضاعهم المعيشية، كما تتواصل مع أعضاء الجالية الفلسطينية لذات الغرض، من أجل حث الميسورين منهم تقديم دعم عيني في حال الضرورة لمن يحتاجها من الطلبة او افراد الجالية.

وخصصت السفارة مبلغا أوليا تبرع به موظفو السفارة من رواتبهم ورصدناه لغرض مساعدة الطلاب وبعض المحتاجين. وتفيد السفارة بأنه لا توجد اصابات حتى الآن في صفوف الطلبة الفلسطينيين الدارسين في الجامعات الصربية. وتشيد السفارة بمبادرات طلبتنا الذين تطوعوا في نشاطات الخدمة العامة في بعض المستشفيات التابعة لجامعة بلغراد وغيرها، خاصة طلاب كلية الطب، كما برز بشكل خاص الدور الكبير الذي يقوم به الاطباء الفلسطينيون العاملين في المستشفيات الصربية على ما أبدوه من شجاعة وتفاني في عملهم كان ولا زال محط اعجاب وشكر من الجهات الصربية. كما لا توجد أية اصابات بين أبناء الجالية الفلسطينية المقيمة في صربيا وأوضاعها مستقرة.

وأجرت السفارة مسحا شاملا بالتعاون مع وزارة الداخلية الصربية ووزارة الدفاع والجيش الصربي اللتان تشرفان على موضوع اللاجئين الذين تم تجميعهم من مختلف المناطق الحدودية ووضعهم في معسكرات اقيمت لهذا الغرض، من أجل ضبط تحركاتهم حتى لا يساهموا في نشر الوباء، وقامت لجنة الأزمة المنبثقة عن سفارة دولة فلسطين بالتنسيق مع الوزارتين الصربيتين بزيارة هذه المعسكرات، وتبين وجود 70 مواطنا فلسطينيا و10 عائلات مع اطفالهم. غالبيتهم ينتمون لجيل الشباب وقدموا من قطاع غزة بعد حصولهم هناك على تأشيرات دخول الى تركيا مقابل مبالغ كبيرة من المال. وتركوا في تركيا ليحاولوا بواسطة المهربين الدوليين الوصول الى دول الاتحاد الاوروبي مقابل مبالغ اخرى. العائلات قدمت من سوريا ودول الخليج وتقطعت بهم السبل في صربيا. بادرت السفارة بتوزيع طرود غذائية عليهم جميعا تكفيهم لفترة 10 أيام، كما زودتهم بملابس وأغطية دافئة وتقوم بإمدادهم بأدوات ووسائل النظافة والتعقيم.

الدنمارك: تعافي المصابين تماما

أكدت بعثة فلسطين لدى الدنمارك أنه لم يتم تسجيل أية اصابة جديدة بفيروس كورونا في صفوف الجالية، وتعافي المصابين الخمسة تماما، هذا وتتابع البعثة اوضاع الجالية والطلبة وتتواصل معهم باستمرار.

فنزويلا: توزيع سلات غذائية على الطلبة ولا إصابات

تتابع سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية أوضاع الجالية والطلبة للاطمئنان على صحتهم والوقوف عن احتياجاتهم وتقديم كل ما يمكنها لمساعدتهم، وفي ذلك وزعت السفارة المزيد من السلات الغذائية على قرابة العشرين طالبا من الطلبة الفلسطينيين المتواجدين في العاصمة كراكاس، وتحضر لتوزيع المزيد من السلال الغذائية على مجموعة اخرى من الطلاب وذلك ضمن حملة لتوزيع الاغذية خلال شهر رمضان الفضيل وتزامنا مع استمرار الحجر على طلابنا اسوة بأوضاع البلاد، تطمئن السفارة  بأن أبناء الجالية والطلاب بخير وسلامة.

المانيا: 5 إصابات جديدة في ألمانيا

أفادت بعثة دولة فلسطين لدى المانيا الاتحادية بإصابة 5 اشخاص من عائلة واحدة، ووضعهم وحالتهم مستقرة في الحجر المنزلي، وبهذا ترتفع الاصابات بين ابناء الجالية الى 15 اصابة وتؤكد تعافي 2 بشكل تام.

الاخبار العاجلة