ما حقيقة منع وفد صيني من زيارة مصابين بكورونا في الكويت؟

الشأن الدولي
6 مايو 2020آخر تحديث : منذ 9 أشهر
ما حقيقة منع وفد صيني من زيارة مصابين بكورونا في الكويت؟

نفت إدارة مستشفى جابر في الكويت، الذي تتم فيه معالجة مصابي فيروس “كورونا”، صحة الحديث الذي أثاره الدكتور غانم الحجيلان استشاري الأمراض السارية والذي تضمن اتهاما لأحد المسؤولين في المستشفى قال إنه رفض دخول أعضاء الوفد الصيني الذي زار البلاد مؤخرا، أجنحة المستشفى.

وقالت إدارة المستشفى في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء: “إن ما ذكره الطبيب بلقاء تلفزيوني عارٍ عن الصحة حيث إن المستشفى كان على أتم الاستعداد لاستقبال الوفد الصيني الذي حضر بمرافقة مديرة إدارة العلاقات الدولية في المستشفى وتم اطلاعه على سياسات العمل وآليات تنفيذها في معالجة مرضى فيروس كورونا”.

ودعت الإدارة في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) الدكتور الحجيلان لتحري الدقة في نقل المعلومات، معتبرة “أن الاتهامات التي وجهها تعتبر إساءة إلى زملائه وجميع القائمين على مواجهة فيروس كورونا في وزارة الصحة”.

وكان الدكتور الحجيلان قد ذكر “أن الوفد الصيني والذي زار الكويت قبل أكثر من أسبوع، توجه إلى مستشفى جابر وكان من المقرر أن يستمر اللقاء معهم داخل المستشفى ثلاث ساعات إلا أنه تم اختزاله إلى ساعة ونصف”.

وأضاف الدكتور خلال لقاء له في برنامج “اللوبي الرمضاني” الذي يبث على قناة (atv)، “أن الوفد كان يتضمن ثلاثة أطباء طلبوا أن يصعدوا إلى أجنحة مرضى كورونا في المستشفى لإبداء رأيهم إلا أن أحد المسؤولين رفض بحجة وجود مؤتمر صحفي”.

وتابع الحجيلان “أنهم لم يستفيدوا من الوفد الصيني، مرجحا سبب رفض المسؤول لصعودهم إلى الأجنحة لعدم تمكينهم من رؤية التقصير في تقديم العناية للمرضى”.

واستكمل الدكتور حديثه، مبينا “أنه وجد شخصيا بعض التقصير بعلاج المرضى مستشهدا بحالة لمريض موجود في العناية المركزة بمستشفى العدان تفتقد الغرفة الموجود فيها لبعض الإجراءات الضرورية لمنع انتشار المرض”.

وعقب إصدار بيان نفى صحة حديث الدكتور الحجيلان، نشر الدكتور تغريدة عبر حسابه في “تويتر” قال فيها: “ان عهدتم مني كذبا فكذبوني، و إن عهدتم منهم صدقا فصدقوهم”، مضيفا “ليس أشكو من قال لكني اشتكي لمن صدق هذه أمانة في عنقي و ” أعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر”.

وتعليقا على ذات القضية، نقل النائب سعدون حماد مقرر لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية، عن وزير الصحة الدكتور باسل الصباح “أن الفريق الصيني هو من رفض صعود أجنحة المصابين بـفيروس كورونا في مستشفى جابر، بناء على أوامر من سفارة بلاده”.

وأضاف حماد بمؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة “أن الفريق الصيني أعد تقريرا بعد عودته إلى بكين، لكنه لم يصل إلى الكويت حتى الآن، مشيرا إلى أن اللجنة الصحية ستتسلم نسخة من التقرير فور وصوله إلى الوزارة، إلى جانب نسخة من تقرير ثاني أعدته الوزارة”.

وجاءت زيارة الوفد الصيني إلى الكويت نهاية شهر نيسان/ أبريل الماضي بناء على دعوة من وزارة الصحة لتبادل الخبرات بشأن أزمة “كورونا” التي انطلقت نهاية العام 2019 من مدينة ووهان الصينية لتنتشر بعدها بمعظم دول العالم مخلفة ملايين الإصابات.

رابط مختصر