في ظل التهميش الإيراني ونقص الخدمات .. تحذيرات من فتك “كورونا” بعرب الأهواز

7 مايو 2020آخر تحديث :
في ظل التهميش الإيراني ونقص الخدمات .. تحذيرات من فتك “كورونا” بعرب الأهواز

حذر مدير مستشفى الرازي بمدينة الأهواز ذات الأغلبية العربية في إيران، الدكتور فرهنك كره بندي من استفحال تفشي فيروس كورونا المستجد في محافظة خوزستان (جنوب غرب)، مؤكدا أن أوضاع المحافظة في ظل انتشار كورونا تتأزم يوما بعد يوم.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “ايرنا” عن كره بندي قوله “إنني أحذر من هذا المرض المخيف أن يتوغل بشدة في محافظة خوزستان وقد تسبب في عدوى شديدة للغاية، إذ يخضع 50 شخصا للعناية من كل 100 شخص يراجعون المستشفيات، وهذه أعداد مرتفعة للغاية”.

وأشار إلى أن 60 شخصا من المرضى من أهالي خوزستان ومدينة الأهواز يعانون من أوضاع صحية حرجة وضيق تنفس شديد، حيث يخضغون في وحدات الرعاية المركزة بمستشفى الرازي بالمدينة.

ويأتي تحذير الطبيب الإيراني من سرعة وتيرة تفشي فيروس كورونا في محافظة خوزستان بعد ساعات من إعلان المتحدث باسم وزارة الصحة، كيانوش جهانبور الذي أكد أمس الأربعاء “أننا نشهد اتجاها تصاعديا ملحوظا في إصابات كورونا في نحو 15 محافظة بالبلاد خلال اليومين الأخيرين، لا سيما محافظة خوزستان (جنوب غرب) التي دخلت ذروة تفشي الوباء مؤخرا”.

وأشار تقرير الوكالة الإيرانية إلى أن “الزيادة الملحوظة في أعداد إصابات كورونا يأتي بالتزامن مع قرارات حكومية بعودة الأنشطة الاقتصادية”، رغم تحذيرات وزارة الصحة والجامعات الطبية من خطورة هذا القرار في ظل تراجع الوضع الصحي.

وبحسب مراقبين، تتصاعد حدة التحذيرات من استفحال تفشي كورونا في خوزستان ذات الأغلبية العربية في ظل حالة التهميش وتردي الأوضاع والإمكانات الصحية والطبية التي تعانيها هذه المنطقة بالأساس منذ سنوات.

وتتصدر إيران بعد تركيا دول الشرق الأوسط في معدل الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، بمجموع 103 آلاف و135 إصابة و 6486 وفاة، وفق آخر بيانات وزارة الصحة الإيرانية اليوم الخميس.

الاخبار العاجلة