مخترعان برازيليان يطالبان بسجن رئيس “فيفا” بسبب اختراع “الرذاذ المتلاشي”

10 مايو 2020آخر تحديث :
مخترعان برازيليان يطالبان بسجن رئيس “فيفا” بسبب اختراع “الرذاذ المتلاشي”

ذكرت صحيفة “آس” الإسبانية، أن محكمة برازيلية قررت أخيرا النظر في دعوى رفعها المخترعان البرازيليان بابلو سيلفا وشريكه هين ألمان، على الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بشأن حقوق ملكية اختراع الرذاذ المتلاشي، الذي يستعمله الحكام خلال اللقاءات لتوضيح مكان الأخطاء، وتسطير المسافة التي على المدافعين الوقوف فيها خلال التنفيذ، ويتميز بكونه يتلاشى بعد دقيقة أو دقيقتين.

وحسب الصحيفة، فالمخترعان البرازيليان يطالبان بتعويض قيمته 40 مليون يورو وسجن رئيس “فيفا”، السويسري جياني إنفانتينو لمدة 4 سنوات، بسبب تعديه على حقوق ملكية الاختراع.

وكان المخترعان البرازيليان قد رفعا الدعوى قبل 4 سنوات، لكن المحاكم البرازيلية لم تقرر النظر فيها، ما دفعهما إلى التعاقد مع المحامي البرازيلي الشهير كريستيانو زنين مارتن الذي كان محامي للرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا وتمكن من إطلاق سراحه.

وحسب المخترع بابلو سيلفا فقد كان هناك اتفاق سابق مع السويسري جوزيف بلاتر، الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم، والأرجنتيني خوليو غرندونا، رئيس الاتحاد الأرجنتيني، الراحل الذي كان أيضا عضوا في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “إيفاب”.

ونص الاتفاق على استغلال براءة اختراع الرذاذ المتلاشي من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، مقابل 40 مليون يورو لكن المخترعين لم يتوصلا إلى أي شيء وهو ما دفعهما للجوء للقضاء.

واستعمل الرذاذ المتلاشي في كأس العالم في البرازيل 2014، وكانت وسائل إعلام عالمية قد نشرت تصريحات لهيني ألمان أكد من خلالها أنه منح الفيفا حق استخدام الاختراع مجانا.

ووفقا للحكم الابتدائي، لكل طرف يستخدم الرذاذ منذ عام 2017، تفرض عليه غرامة قدرها 15000 دولار للمخترعين، لذلك في الوقت الحالي، سيحصل سيلفا وأليماغن على تعويض يزيد عن 100 مليون دولار.

الاخبار العاجلة