ابتكار أول آله حاسبة تحذر الأشخاص من الإصابة بـ”كورونا”

13 مايو 2020آخر تحديث :
ابتكار أول آله حاسبة تحذر الأشخاص من الإصابة بـ”كورونا”

طور مجموعة من العلماء البريطانيين أول آلة حاسبة تقوم بتحذير الأشخاص من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وقال خبراء من كلية لندن الجامعية لصحيفة “ذا صن” البريطانية” إن أكثر من 8 ملايين شخص معرضون لخطر كبير عند رفع قيود الإغلاق، لذا يجب أن يبقوا في منازلهم، مؤكدين أن السبيل الوحيد لإبقاء عدد الوفيات أقل من 73000 في العام المقبل، هو تقليل عدد المصابين.

وقام الفريق الباحث بتطوير آلة حاسبة لمساعدة البريطانيين في الكشف عن خطر الإصابة بفيروس كورونا.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور أميتافا بانيرغي: “إن كبار السن، وأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية والقائمين على رعايتهم يسألون عما قد يعنيه تخفيف الإغلاق بالنسبة لصحتهم”.

وأضاف: “باستخدام نمذجة البيانات المتعلقة بعدد من السيناريوهات المختلفة، تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن خطر الوفيات بالنسبة لهذه الفئات الضعيفة يزداد بشكل كبير، ويمكن أن يؤدي إلى الآلاف من الوفيات التي يمكن تجنبها”.

واعتبر الخبراء الحاسبة نموذجا أوليا مبكرا إلى حد كبير، والخطة هي الاستمرار في تبسيطها حتى يمكن استخدامها من قبل أكبر عدد من الجمهور، فهي تعمل من خلال مراعاة العمر والجنس والظروف الصحية الأساسية، وتقييم تأثيرها على وفيات مرضى كوفيد-19 في ظل سيناريوهات مختلفة.

وقبل هذا الوباء، كان متوسط خطر الوفيات بين أشخاص دون سن السبعين في أي سنة معينة 0.6 %، أما بالنسبة للذين يعانون من مشاكل صحية فقد بلغ 3.5 %، في حين ترتفع النسبة إلى 7.5 %بالنسبة للحالتين.

وأضاف الدكتور بانيرغي: “توفر حاسبتنا تنبيها بخطر الوفاة لمدة عام واحد للحالات الشائعة بحسب العمر والجنس”.

وفي ظل حالة الطوارئ الحالية، هناك حاجة ملحة إلى تطوير هذه الحاسبة بشكل أفضل لفهم من هم معرضون للخطر استنادا إلى بيانات صحية موثوقة.

الاخبار العاجلة