تعرف على أسباب وعلاج متلازمة تململ الساقين “التنميل”

13 مايو 2020آخر تحديث :
تعرف على أسباب وعلاج متلازمة تململ الساقين “التنميل”

يعاني الكثير من الأشخاص من متلازمة تململ الساق، خاصة النساء، وذلك يعود لعدة أسباب وفقا للدكتورة نيرينا راملاخان.

وقالت راملاخان لموقع “ماري كلير” إن متلازمة تململ الساق هي حالة لا يتمكن فيها الشخص من تحريك ساقيه، مع عدم الشعور بالراحة، وشعور بالتنميل أو التخدير فيها.

وأضافت: “يمكن أن تنشأ متلازمة تململ الساقين لدى الأشخاص الذين لديهم بعض الحالات الطبية مثل مرض باركنسون، والألم العضلي الليفي، وقصور الغدة الدرقية وأمراض الكلى، ومع ذلك يمكن أن تؤثر أيضا على الأشخاص الذين لا يعانون من هذه الحالات”.

وأشارت إلى أنه في مثل هذه الحالات، يمكن أن يكون ذلك ناتجا عن نقص المغنيسيوم، لذا فإن تناول مكملات المغنيسيوم يكون جيدا في وقت النوم، ويمكنها أن تساعدك”.

وكانت شركة BetterYou قد أوضحت أن ما يصل إلى واحد من كل 10 أشخاص يتأثرون بمتلازمة تململ الساق في مرحلة ما من حياتهم، وواحد من كل أربعة أشخاص ممن يتم تشخيص إصابتهم بها يعانون من اضطرابات في النوم.

أعراض

ووفقا لدراسة حالة أجرتها  BetterYou، فإن الأعراض تشمل “التنميل، وإحساس مؤلم وتشنجات بالساق، وعدم القدرة على تحريك ساقيك”.

ووفقا للدراسة، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة به ضعف الرجال، كما أنه أكثر شيوعا عند النساء في منتصف العمر، وحوالي واحدة من كل خمس نساء تصاب به أثناء الحمل أو بعد الولادة.

وفي المرضى الأصغر سنا، يمكن في بعض الأحيان أن يساء تشخيصه على أنه آلام النمو أو البلوغ.

علاج

قالت الدكتورة نيرينا راملاخان: “لقد لاحظت أن متلازمة تململ الساق تكون مع أولئك الذين يجدون صعوبة في الاسترخاء والهدوء، لذا فإن تعلم كيفية القيام بذلك قد يساعد في تخفيف الأعراض، كما يمكن أن يساعد تقليل الكافيين بعد الساعة الثالثة بعد الظهر، وخفض استخدام التكنولوجيا في المساء أيضا لأن كليهما يميل إلى التسبب في فرط تحفيز الجهاز العصبي، ما يؤدي إلى القلق في الليل”.

وأضافت أن أفضل علاج هو “المغنيسيوم”، إذ يمكن أن يكون له تأثير كبير في تحسين حالتك، ويمكن ذلك من خلال استخدام حبيبات المغنيسيوم في حمامك، أو استخدام رذاذ أو غسول المغنيسيوم حيث يتم امتصاص المغنيسيوم بشكل أفضل من خلال الجلد.

كما يشجع المغنيسيوم جسمك على أن يصبح أكثر مرونة لأنه معدن يحتاجه كل عضو في جسمك، وهو يؤثر على إنتاج الإنزيمات، وله تأثير على مستويات الطاقة، لذا فهو جيد لمكافحة الصداع النصفي والتعب وحتى القلق والاكتئاب، وإذا كنت قلقا بشأن أنماط نومك، فيجب عليك استشارة الطبيب.

الاخبار العاجلة