دراسة: نصف حالات “كورونا” الحرجة تعاني تشوهات دماغية

14 مايو 2020آخر تحديث :
دراسة: نصف حالات “كورونا” الحرجة تعاني تشوهات دماغية

يعتبر التهاب الحلق والحمى وصعوبة التنفس من أكثر الأعراض شيوعا لفيروس كورونا، ولكن مع انتشار الوباء العالمي استمر ظهور المزيد من الأعراض، إضافة إلى العديد من الأعراض الأخرى للفيروس كالطفح الجلدي وآلام العضلات، وكشف الخبراء أن العديد من المرضى ظهرت عليهم أعراض عصبية أيضا.

ووفقا لموقع “ذا هيلث سايت”، فقد بدأ العديد من العلماء في جميع أنحاء العالم بدراسة هذا الأعراض ووجدوا أن هذا صحيح، فقد كشف العديد من الخبراء مؤخرا أن أعراض الجهاز العصبي المركزي، مثل الصداع، وتغير الحالة العقلية، وأمراض الأوعية الدموية الدماغية الحادة والصرع أصبحت شائعة بين مرضى “كوفيد-19” الذين يعانون من مضاعفات خطيرة.

وكشفت دراسة أجريت مؤخرا في جامعة إسطنبول أن ما يقرب من 50 % من مرضى “كوفيد-19” الذين كانوا في وحدة العناية المركزة، يعانون من تشوهات في الدماغ وظهر ذلك في التصوير بالرنين المغناطيسي، وقد نُشر هذا في قسم الأشعة.

ووفقا للباحثين في هذه الدراسة، فإن 6 % من المرضى الموجودين بوحدة العناية المركزة أصيبوا بسكتة دماغية حادة، كما أصيب نحو 15% آخرين بحالة ذهنية متغيرة.

ويشتبه الخبراء في أن “عواصف السيتوكين” وهو بروتين سكري يستخدم في عمليات نقل الإشارة والتواصل ما بين الخلايا، قد تكون لعبت دورا في هذا.

أعراض عصبية

يرى الخبراء، أن من بين 235 مريضا كانوا يتلقون الرعاية في وحدة العناية المركزة، كان 21 % منهم يعانون من أعراض عصبية، و10% من تشوهات في إشارة استعادة الانعكاس الموهن للسوائل.

وتحدث التشوهات في مناطق مختلفة من الدماغ مثل الفص الجبهي والفص الجداري والفص القذالي والفص الصدغي والقشرة الجزئية والتلفيف الحزامي.

ووفقًا للباحثين، فقد تكون بعض هذه الأعراض العصبية أيضًا بسبب الحالات الصحية الأساسية مثل مرض السكري، والإقامة في وحدة العناية المركزة لفترة طويلة، والضيق التنفسي مع نوبات نقص الأنسجة، مشيرين إلى أن هذه الأعراض العصبية نسبتها أعلى لدى المرضى الذين يعانون من مضاعفات تنفسية أكثر حدة.

الاخبار العاجلة