تعرف على طرق طبيعية وفعالة لعلاج تقرحات الفم

16 مايو 2020آخر تحديث :
تعرف على طرق طبيعية وفعالة لعلاج تقرحات الفم

يعاني الكثير من الأشخاص من تقرحات الفم، وعلى الرغم من أنها عادة ما تكون صغيرة الحجم، إلا أنها مؤلمة وقد تظهر داخل الوجنتين وعلى اللثة واللسان، وتسبب انزعاجًا أثناء تناول الطعام أو التحدث.

وقد تستمر هذه التقرحات لمدة 10 أيام، وتظهر نتيجة عدة عوامل تشمل: حرارة الصيف، والضغط العصبي، والتوتر، وتناول الأطعمة الحارة والحمضية، بالإضافة إلى الجفاف، ونقص فيتاميني B و C، فضلًا عن سوء العناية بالفم.

وقد يصبح حجمها أكبر إذا كانت نتيجة عدوى فيروسية، ولكن لا داعي للقلق، حيث يمكن لعلاجات منزلية بسيطة أن تساعد بعلاج تقرحات الفم بفعالية، وتوضح مجلة “ذا هيلث سايت” بعضها فيما يلي:

العسل

من العلاجات الفعالة للغاية للتخلص من تقرحات الفم، وذلك بفضل ثرائه بمضادات البكتيريا، وخصائص مرطبة تمنع جفاف المنطقة المصابة.

وكل ما عليك فعله هو تطبيق بعض من العسل الخام على القرحة، ويمكنك إضافة الكركم إذا أردت، إذ سيساعد بتعزيز علاج القرحة، ويمكنك تكرار الأمر كل بضع ساعات.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على مركبات مضادة للالتهابات تساعد بتقليل التورم والانزعاج الناتج عن القرحة، وذلك من خلال غمس قطعة من القطن في الزيت وتطبيقها على القرحة كل بضع ساعات، كما يمكنك تطبيق الزيت مباشرة على المنطقة المصابة وتركه طوال الليل.

الماء المالح

من أكثر العلاجات شيوعًا لقرحة الفم، فالغرغرة بالماء المالح فعالة جدًا لأنه ذو تأثير مهدئ على الجلد ويعالج العدوى، وليس عليك سوى إضافة ملعقة كبيرة من الملح إلى كوب ماء فاتر والغرغرة جيدًا.

خل التفاح

على الرغم من مذاقه الغريب، إلا أن خل التفاح يعد من أقوى العلاجات المنزلية لتقرحات الفم، وكل ما تحتاجه هو إضافة ملعقة كبيرة منه إلى نصف كوب من الماء ومزج الخليط جيدًا، قبل الغرغرة بها لبضع دقائق فقط، مع الحرص على عدم الإفراط في استخدام هذه الطريقة لتجنب آثار حمضية الخل.

الثوم

للثوم خصائص قوية وفعالة في محاربة تقرحات الفم، وذلك من خلال فرك المنطقة المصابة برفق بفص ثوم لمدة 1-2 دقيقة، ثم اغسل فمك جيدًا بالماء بعد 30 دقيقة، مع تكرار الطريقة حتى تتخلص من القرحة.

الاخبار العاجلة