ترامب يقيل مفتشا في الخارجية الأمريكية كان يجري تحقيقا بشأن بومبيو

16 مايو 2020آخر تحديث :
ترامب يقيل مفتشا في الخارجية الأمريكية كان يجري تحقيقا بشأن بومبيو

أعلن نائب ديمقراطي؛ أن دونالد ترامب أقال ليل الجمعة السبت، مفتشا في وزارة الخارجية فتح تحقيقا حول وزير الخارجية مايك بومبيو، معتبرا أن قرار الرئيس الأمريكي قد يكون “عملا انتقاميا غير قانوني”.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن المفتش العام “ستيف لينيك” أقيل ليل الجمعة السبت، بدون أن تذكر أي سبب.

وقال النائب إليوت إنجيل، أنه علم أن لينيك أطلق تحقيقا حول بومبيو. وأضاف أن “إقالة لينيك في أوج تحقيق من هذا النوع يوحي بشدة بأن الأمر يتعلق بعمل انتقامي غير قانوني”.

وأوضح مساعد أحد النواب في الكونغرس طالبا عدم كشف هويته، أن “لينيك” كان يحقق في شكاوى تفيد أن بومبيو استغل شخصا عينته السلطة السياسية، ليقوم بمهام شخصية له ولزوجته.

ويقوم بومبيو بالعديد من الرحلات في العالم في طائرة الحكومة، برفقة زوجته سوزان بومبيو، ما يثير استياء لأنها لا تتمتع بأي دور سياسي.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إن لينيك “عوقب لأنه قام بواجبه بنزاهة في حماية الدستور وأمننا القومي”.

وأضافت “على الرئيس وقف أسلوبه الانتقامي ضد الموظفين الحكوميين الذين يعملون من أجل الحفاظ على سلامة الأميركيين، لا سيما خلال هذه الفترة من حالة الطوارئ العالمية”.

وكان الرئيس السابق باراك أوباما عين في 2013 لينيك المدعي العام منذ فترة طويلة، للإشراف على ميزانية الدبلوماسية الأميركية البالغة سبعين مليار دولار.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية؛ إن ستيفن أكارد عين مفتشا عاما جديدا للوزارة. وكان أكارد مساعدا سابقا لنائب الرئيس مايك بنس.

ويتولى أكارد منذ العام الماضي إدارة البعثات الأجنبية في وزارة الخارجية، التي تهتم بالعلاقات مع الدبلوماسيين الموجودين في الولايات المتحدة.

الاخبار العاجلة