“لا يحاولون حتى التظاهر بأنهم مسؤولون”.. أوباما ينتقد إدارة ترامب لأزمة كورونا

17 مايو 2020آخر تحديث :
اوباما
اوباما

انتقد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، إدارة الرئيس الحالي دونالد ترامب لأزمة فيروس كورونا؛ وذلك في كلمة علنية نادرة لأوباما منذ بدء وباء (كوفيد-19)، ألقاها السبت.

ولا يهاجم الرئيس الديمقراطي السابق عادة دونالد ترامب بالاسم علنا، لكنه وجه انتقادات ضمنية له في أغلب الأحيان، وفي رسالة تهنئة تم بثها خلال حفل مساء السبت لخريجي “شبكة الكليات والجامعات السوداء تاريخيا”، تحدث أوباما عن الوباء.

وقال “قبل كل شيء هذا الوباء قضى أخيرا على فكرة أن العديد من مسؤولينا يعرفون ماذا يفعلون”، مضيفا أن “عددا منهم لا يحاولون حتى التظاهر بأنهم مسؤولون”.

وأكد أوباما أن الأزمة الصحية كشفت اللامساواة التي يعاني منها الأمريكيون السود، معبرا عن استيائه من قتل أحمد أربيري بدون أن يسميه، وقتل الشاب البالغ من العمر 25 عاما في الـ23 من شهر شباط/فبراير الماضي، بالرصاص بينما كان يمارس رياضة الجري في حي سكني في مدينة برونسويك بجورجيا، إحدى الولايات الجنوبية.

وأوضح أن “مرضا كهذا يكشف اللامساواة الكامنة والعبء التاريخي الذي تحمله المجتمعات السوداء في هذا البلد”، وتابع قائلا: “نلاحظ ذلك عندما يمارس رجل أسود رياضة الجري ويقرر أناس اعتراض طريقه واستجوابه وقتله إذا لم يرد على أسئلتهم”.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية؛ أن أوباما وصف في أحاديث خاصة بشكل صريح إدارة ترامب لأزمة الوباء بأنها “كارثة فوضوية مطلقة” في اتصال هاتفي مع مساعدين سابقين له في الـ8 من شهر أيار/مايو الجاري.

وأكد أنه سيخصص “أكبر قدر ممكن من الوقت ليقوم بحملة مكثفة من أجل جو بايدن” المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بعدما عبر عن دعمه له رسميا في تسجيل فيديو في الـ14 من شهر نيسان/إبريل الماضي.

الاخبار العاجلة