فوائد البطيخ للرجيم

18 مايو 2020آخر تحديث :
فوائد البطيخ للرجيم
يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية اللذيذة والمفيدة أيضًا، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ويمكن تناول البطيخ أثناء الرجيم للمساعدة في التخلص من الوزن الزائد.

يحتوي البطيخ على مستويات مرتفعة من الماء تصل إلى حوالي 92%، وبالإضافة إلى الماء، فإنه غني بالعديد من المواد الصحية الهامة للجسم.

وفي المقابل، تعد هذه الفاكهة الصيفية اللذيذة وجبةً خفيفةً صحية كونها تخلو من الدهون، وتحتوي على مستويات منخفضة جدًا من الصوديوم، ويصل عدد السعرات الحرارية في كوب البطيخ إلى حوالي 46 سعر حراري فقط.

العناصر الغذائية في البطيخ

يحتوي البطيخ على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل:

فيتامين أ: وهو ضروري لتعزيز صحة العين.

فيتامين ب 1: يساعد هذا الفيتامين في تحويل الطعام إلى طاقة.

فيتامين ب 6: يحتاج الجسم لهذا الفيتامين لإنشاء خلايا الدم الحمراء.

فيتامين ج: من الفيتامينات الهامة لنمو الأنسجة وإصلاحها وتعزيز صحة الجهاز المناعي.

أيضًا يعد البطيخ مصدرًا جيدًا للليكوبين (Lypocene)، ويحتوي على مضادات الأكسدة الهامة للحفاظ على صحة القلب.

ولا تتوقف العناصر الغذائية في البطيخ عند هذا الحد، بل أنها غنية بالسيترولين (Citrulline)، وهو من الأحماض الأمينية الهامة لتوسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم في الجسم.

كما تعتبر بذور البطيخ وجبة خفيفة صحية وسهلة التحميص، حيث أن هذه البذور مليئة بالحديد والمغنيسيوم.

1- ترطيب الجسم

يساعد تناول البطيخ في ترطيب الجسم بشكل كبير، حيث أنه يمد الجسم بحوالي 20 إلى 30% من احتياجات السوائل اليومية.

ويحتاج الجسم إلى الماء لزيادة عملية التمثيل الغذائي وتعزيز حرق الدهون، وكذلك تخليص الجسم من السموم، وكلها أمور هامة أثناء الرجيم.

2- تخفيف الام العضلات

تتسبب الام العضلات في صعوبة الحركة وعدم القدرة على ممارسة الرياضة، ولذلك يمكن أن يفيد البطيخ في هذا الأمر لأنه يساعد في تخفيف الام العضلات، وخاصةً بعد ممارسة الرياضة.

ويرجع ذلك لاحتواء البطيخ على السيترولين، إذ يقلل من الام العضلات ويحسن القدرة على التحمل وبذل المجهود، كما أن تناول عصير البطيخ يعزز من امتصاص الجسم للسيترولين.

3- الشعور بالشبع

على الرغم أن نسبة الألياف قليل في البطيخ، حيث يوفر فقط 0.4 جرام لكل 2/3 كوب (100 جرام)، ولكنه يساعد على الشعور بالشبع.

ويرجع ذلك للمحتوى المائي للبطيخ، حيث أنه يضمن ملء الجسم بالسوائل وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الطعام.

الكمية المناسبة لتناول البطيخ

يمكن تناول حتى 500 جرامًا من البطيخ يوميًا، حيث أنه خفيف على المعدة ولا يسبب الإمتلاء، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السكريات، ولكن يحذر الإفراط في تناوله لتفادي المشاكل الصحية التالية:

ارتفاع مستويات السكر بالدم: لا يجب تناول البطيخ بكثرة في حالة الإصابة بارتفاع السكر في الدم.

الإضطرابات الهضمية: كما أن الإكثار من تناول البطيخ يرفع مستويات الليكوبين في الجسم، وبالتالي يمكن أن يسبب اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والإسهال وعسر الهضم والانتفاخ .

مشاكل القلب والأوعية الدموية: يجب ألا يستهلك الأشخاص الذين يعانون من فرط بوتاسيوم (Hyperkalemia) الدم الخطير أكثر من كوب واحد من البطيخ يوميًا، والذي يحتوي على أقل من 140 مجم من البوتاسيوم.

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة ، يمكن أن يؤدي فرط بوتاسيوم الدم إلى عدم انتظام ضربات القلب ومشاكل أخرى في القلب والأوعية الدموية ، فضلاً عن انخفاض التحكم في العضلات.

الاخبار العاجلة