الإمارات تطلق في يوليو أول مسبار عربي لاستكشاف المريخ

20 مايو 2020آخر تحديث :
الإمارات تطلق في يوليو أول مسبار عربي لاستكشاف المريخ

بدأ رسميا العد التنازلي لإطلاق ”مسبار الأمل“ في مهمته التاريخية من المحطة الفضائية بجزيرة تانيغاشيما في اليابان وذلك تنفيذا للمخطط له ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ الذي يسير وفقا للجدول الزمني المعتمد على الرغم من التحديات الناجمة عن انتشار فيروس كورونا المستجد ”كوفيد 19“.

وأوردت وكالة أنباء الإمارات ”وام“، الثلاثاء، أنه تحدد يوم 15 يوليو المقبل موعدا مستهدفا لإطلاق المسبار وهو اليوم الأول ضمن ”نافذة الإطلاق“ الخاصة بهذه المهمة الفضائية التاريخية وتمتد هذه النافذة من 15 يوليو إلى 3 أغسطس المقبلين علما بأن تحديد موعد ”نافذة الإطلاق“ يخضع لحسابات علمية دقيقة تتعلق بحركة مدارات كل من كوكبي الأرض والمريخ وبما يضمن وصول المسبار إلى مداره المخطط له حول المريخ في أقصر وقت ممكن وبأقل طاقة ممكنة.. وتمتد فترة ”نافذة الإطلاق“ لعدة أيام تحسبا للظروف المناخية وحركة المدارات وغيرها.

ووفقا للمخطط ينطلق مسبار الأمل في مهمته إلى المريخ عند الساعة 5:51:27 صباحا بتوقيت اليابان ”00:51:27 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات“ يوم الأربعاء الموافق 15 يوليو 2020 من مركز تانيغاشيما الفضائي باستخدام منصة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة / MHI H2A/.

و تم اختيار شركة ”ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة“ نظرا لأدائها المتميز وسمعتها الحسنة في أوساط تكنولوجيا الفضاء حول العالم وسجلها الحافل بواحدة من أعلى نسب نجاح إطلاق مركبات فضائية وأقمار صناعية عالميا.

وبإطلاق ”مسبار الأمل“ ستصبح الإمارات أول دولة عربية تضع مسبارا غير مأهول في المدار لاستكشاف الكوكب الأحمر وذلك في إطار ”مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ“ الذي يعكس سعي أبوظبي إلى ترسيخ مكانتها العلمية والفضائية.

الاخبار العاجلة