مواد التجميل والعطور الأكثر تعرضا للغش في السعودية

20 مايو 2020آخر تحديث :
مواد التجميل والعطور الأكثر تعرضا للغش في السعودية

قال الناشط المتخصص في مجال حماية المستهلك بالسعودية، فيصل العبدالكريم، اليوم الأربعاء، إن مواد التجميل والعطور، تعد أكثر السلع غشا في السوق السعودي.

وأوضح العبدالكريم الذي يرافق على الدوام مفتشي وزارة التجارة في حملاتهم المفاجئة على المخالفات في الأسواق، إن أكثر السلع غشا هي الأكثر طلبا، وتتقدمها مواد التجميل (المكياج) والعطور، ثم قطع الغيار بما في ذلك إطارات السيارات والأغطية الملحقة بها (الكفرات).

وبين العبدالكريم خلال حديثه في برنامج ”الليوان“ على قناة ”روتانا خليجية“، أن هناك أيضا نوعا من التحايل على التوصيات في بعض المنتجات غير المهمة طبيا، مثل المكملات الغذائية.

وأقر مجلس الوزراء السعودي، العام الماضي، أول نظام من نوعه في المملكة للتجارة الإلكترونية والإعلانات الخاصة بها في مواقع التواصل الاجتماعي، متضمنا عقوبات على البائعين المخالفين وحقوقا للمشترين من التطبيقات الإلكترونية.

ويستهدف نظام التجارة الإلكترونية، الأشخاص الذين لا يملكون سجلات تجارية ويزاولون النشاط وذلك بإلزامهم بتحديد مقار عملهم، وإيضاح البيانات الخاصة بهم عبر المتجر الإلكتروني، وضمان حماية بيانات المستهلك وخصوصيته، وتوثيق نشاطهم التجاري من خلال إحدى منصات توثيق المتاجر الإلكترونية.

وتنظم مواد ذلك النظام العلاقة بين المتاجر والمتسوقين إلكترونيا وتحفظ حقوقهم، وتعزز موثوقية التجارة الإلكترونية لزيادة مساهمتها في الاقتصاد الوطني لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

ويزيد متوسط حجم إنفاق الفرد السعودي للشراء عبر الإنترنت عن أربعة آلاف ريال، فيما تقول وزارة التجارة، إن المملكة تعد من أعلى 10 دول نموا في مجال التجارة الإلكترونية في العالم بنسبة نمو تتجاوز 32%، وقد وصل حجم تداولاتها في المملكة إلى 80 مليار ريال خلال العام 2018.

الاخبار العاجلة