نصائح لتقليل الشعور بالعطش في نهار رمضان

20 مايو 2020آخر تحديث :
نصائح لتقليل الشعور بالعطش في نهار رمضان

يشعر البعض بالعطش الشديد خلال ساعات الصيام، وخاصة في الأيام التي يغلب عليها الطقس الحار، ما يتطلب اتباع بعض النصائح للتغلب على ذلك، والتي تشمل العادات الغذائية.

في السطور التالية، يستعرض “الكونسلتو” بعض النصائح الغذائية الهادفة لتقليل الشعور بالعطش خلال نهار رمضان، وفقًا لموقع “Health line”.

يتطلب تخفيف حدة الشعور بالعطش اتباع بعض العادات الغذائية التي تحافظ على رطوبة الجسم، والمتعلقة بالنظام الغذائي المتبع، والأطعمة التي يتم تناولها، وكذلك المشروبات، وتتضمن:

1-شرب كميات مناسبة من المياه
الحرص على تناول كميات مناسبة من المياه خلال ساعات الإفطار، بحيث لا تقل عن 8 أكواب يوميًا، من شأنه تقليل حدة الشعور بالعطش خلال النهار، ولكن لا بد من مراعاة تقسيم تلك الكمية على مراحل، وعدم استهلاكها مرة واحدة.

2-تناول الخضروات والفواكه الطازجة
ينصح بتناول الأنواع المختلفة من الخضروات والفواكه الطازجة، وخاصة الخيار والكرفس والخس والكوسة والفراولة والبطيخ، بسبب احتوائهم على كميات كبيرة من الماء، وبالتالي إمداد الجسم بما يحتاجه منها، والحفاظ على رطوبته لفترات طويلة.

3-تقليل تناول الأطعمة المالحة
الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، تسبب الشعور بالعطش، والرغبة الشديدة في شرب المياه، لذا ينصح بالابتعاد عن تناول المخللات، والاطعمة التي تحتوي على البهارات الحارة.

4-تجنب المشروبات المنبهة
تحتوي المشروبات المنبهة، وخاصة القهوة، على نسبة عالية من مادة الكافيين، التي تسبب إدرار البول، مما يؤدي إلى فقد كمية كبيرة من السوائل المتواجدة داخل الجسم، ويزيد من حاجته للماء، وبالتالي الشعور بالعطش الشديد.

5-عدم الإفراط في الحلويات
بسبب احتواء الأنواع المختلفة من الحلويات على نسب عالية من السكر، فإن تناول كميات كبيرة منها يسبب الشعور بالعطش، لذا ينصح بتناول كميات مناسبة منها، وتجنب تناولها في وجبة السحور.

6-تناول الزبادي
يساعد تناول كوب من الزبادي بعد وجبة السحور على إتمام عملية الهضم بشكل سليم، وتقليل حدة الشعور بالعطش، كما أنه يحافظ على رطوبة الجسم لفترات طويلة تصل إلى ساعات.

 

الاخبار العاجلة