ابرز عناوين الصحف العالمية

21 مايو 2020آخر تحديث :
ابرز عناوين الصحف العالمية

ركزت الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس على ملفات عدة أبرزها تطورات وتداعيات وباء كورونا، مبرزة صدور أول حكم إعدام في التاريخ عبر تطبيق ”زوم“، وكذلك قرار اليونان إعادة فتح الاقتصاد وتحفيز السياحة بإعفاء الزوار من حجر كورونا لمدة 14 يوما اعتبارا من مطلع تموز/ يوليو المقبل.

ووفقا لصحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية، حكمت سنغافورة على مدان بتجارة المخدرات بالإعدام من خلال تطبيق مؤتمرات الفيديو الشهير ”زوم“، بسبب إغلاق الفيروس التاجي في الدولة، في خطوة انتقدتها مجموعة حقوقية ووصفتها بأنها قاسية وغير إنسانية.

وقال محامي الدفاع بيتر فرناندو إن المحكمة العليا أعلنت العقوبة لموكله بونيثان جيناسان من ماليزيا في جلسة استماع افتراضية يوم الجمعة.

وكان جيناسان في السجن، بينما شارك فرناندو والمدّعون في جلسة الاستماع من مواقع مختلفة.

وكشف متحدث باسم المحكمة العليا أن المحاكم تعقد جلسات استماع وتصدر أحكاما عن بُعد لتقليل انتشار الفيروس.

وأكد المتحدث، الذي رفض الكشف عن هويته بموجب سياسة المحكمة، أن قضية جيناسان هي الأولى التي يصدر فيها حكم بالإعدام من خلال جلسة استماع عن بُعد في سنغافورة.

وقالت وثائق المحكمة في سنغافورة إن جيناسان (37 عاما) كان متورطا في تهريب المخدرات في أكتوبر 2011، وجند اثنين من الرجال لنقل المخدرات وأمرهما بنقل وتسليم 28.5 غرام من الهيروين.

وتطبق سنغافورة عقوبة الإعدام على مجموعة من الجرائم بما في ذلك الاتجار بالمخدرات والقتل والاختطاف وشن الحرب ضد الحكومة واستخدام الأسلحة النارية، وقد دافعت عن عقوبة الإعدام كرادع لأخطر الجرائم.

 

أثينا تفتح الحدود

سلطت صحيفة ”الإندبندنت“ البريطانية الضوء على عمل اليونان على إعادة فتح الاقتصاد وتحفيز السياحة، لاجتذاب المصطافين. وأعلن رئيس الوزراء اليوناني أنه سيتم الترحيب بالزوار الدوليين اعتبارا من 1 تموز/ يوليو.

وستخفض اليونان من أسعار المواصلات العامة والقهوة لتحفيز السياحة الداخلية بدءا من 15 حزيران/ يونيو، واستعدادا لوصول أولى الرحلات الدولية بعد 16 يوما من ذلك.

ومن المقرر أن يخضع الركاب لاختبارات عشوائية لفيروس كورونا في المطار، وأن تتخلى اليونان عن الممارسة الحالية المتمثلة في حجر الزوار لمدة 14 يوما.

وقالت الحكومة إنها ستخفض ضريبة القيمة المضافة على النقل العام والمشروبات غير الكحولية من 24 إلى 13% فقط.

تعقب المصابين في بريطانيا

ألقت صحيفة ”التايمز“ البريطانية الضوء على وعد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأن يكون نظام تتبع الاتصال والمخالطة بمرضى كورونا جاهزا بحلول نهاية الأسبوع المقبل.

وقال رئيس الوزراء إن العمل سيبدأ بـ 25000 متتبع اتصال بحلول 1 حزيران/ يونيو، ولكن تم تأجيل تطبيق هيئة الصحة الوطنية.

ويأتي هذا على خلفية تأكيد المستشارين العلميين ضرورة تطبيق نظام لرصد الحالات الجديدة بسرعة وعزلها حتى لا تصيب الآخرين، قبل تخفيف قيود الإغلاق، ولكن تاريخ الإطلاق قد تأخر.

وأشار المسؤولون إلى أن النظام موجود بالفعل الآن، ولكنهم يريدون قضاء الأسبوع المقبل في كتابة إرشادات تفصيلية لتجنب الارتباك حول ما يجب أن يفعله الأشخاص المصابون والمختلطون بهم، وهناك مخاوف من الإضرار بثقة الجمهور في النظام الذي سيعتمد على العزلة الطوعية.

الاخبار العاجلة