خاص صدى الاعلام – قراءة في المقالات الواردة في الصحافة العبرية

31 أكتوبر 2016آخر تحديث :
خاص صدى الاعلام – قراءة في المقالات الواردة في الصحافة العبرية

صدى الاعلامترجمة خاصة

31-10-2016

هآرتــــس

  • نشرت صحيفة هآرتس اليوم الاثنين 31/10/2016، مقالا لأسرة تحرير الصحيفة بعنوان “خطأ التخنيون”، وفيه انتقدت الصحيفة بشكل واضح سياسة المعهد التقني الإسرائيلي “التخنيون” في وضع معايير عالية للغة العبرية لقبول الطلبة في برامجه التعليمية، وأفادت الصحيفة أن معايير اللغة التي وضعها التخنيون تعرقل دخول مئات الطلاب العرب للدراسة فيه.

 

  •  نشرت صحيفة هآرتس اليوم الاثنين 31/10/2016، مقالا للكاتب عودة بشارات بعنوان “العرب بدون أخطاء”، وفيه قال الكاتب أن العالم العربي منقسم في آراءه حول ما يجري في سوريا واليمن، وأشار الكاتب أن كل شخص في العالم العربي يحاول أن يسوغ للفكرة التي يحملها، وفي النهاية الكل يعتبر نفسه على حق وغير مخطئ.

 

  • نشرت صحيفة هآرتس اليوم الاثنين 31/10/2016، مقالا للصحفي رفيف دروكر بعنوان “هيا، هيا يا بينيت”، وفيه انتقد الكاتب تقرير مراقب الدولة حول الانتخابات، حيث أن مراقب الدولة تأخر في إصدار تقريره عقب الانتخابات الأخيرة، وقال دروكر أن هناك أموال هُدِرَت في الانتخابات من الحركات اليمينية، دون توثيق مصروفاتها، واكتفى مراقب الدولة بتغريمها، بينما حركة التجمع الوطني الديمقراطي تخضع للاعتقالات، وأشار دروكر أن هناك تباين في التعامل مع الحركات اليمينية.

 

  • نشرت صحيفة هآرتس اليوم الاثنين 31/10/2016، مقالا للكاتبة تسيفيا غرينفيلد، بعنوان “ترامب أيضا في إسرائيل”، وفيه قاربت الكاتبة ما يجري في الولايات المتحدة في الساحة السياسية بين اليمين واليسار خلال السنوات الأخيرة، وقالت الكاتبة أن هناك توجه في الولايات المتحدة نحو الأفكار اليمينية من قبل الطبقات البسيطة، وأشارت الكاتبة أن هناك توجها أيضاً في إسرائيل نحو الأحزاب اليمينية.

 

  • نشرت صحيفة هآرتس اليوم الاثنين 31/10/2016، مقالا للكاتب كوبي نيف، بعنوان “سموتريتش، الإرهاب الأكاديمي”، قال الكاتب أنه مثل أن هناك توجه لدى الحركات الدينية القومية في إسرائيل إلى الحكومة والجيش، هناك توجه لدى العرب في إسرائيل نحو التعليم العالي، وأشار الكاتب أنه يجب على الكنيست أن تشرع قانون يضمن نسبة معينة للمتعلمين لا تزيد عن نسبة السكان في كل وسط.

صحيفة معــاريف

 

  • نشرت صحيفة معاريف اليوم الاثنين 31/10/2016، مقالا للكاتب روعي عيدان، بعنوان “لماذا نتنياهو يكافح ضد سلطة البث؟”، ويقول الكاتب في مقاله أن وسائل الإعلام في إسرائيل تحافظ على المظهر اليميني لنتنياهو، حيث أن غالبية وسائل الإعلام يسارية وتهاجم وتنتقد نتنياهو بين الفينة وأخرى، ونتنياهو يستغل ذلك من أجل الترويج لنفسه، لذلك يحاول نتنياهو أن يكافح ضد سلطة البث، ويريد الحفاظ على وسائل الإعلام الأخرى لأنها تعتبر بمثابة ثروة بالنسبة له.

 

  • نشرت صحيفة معاريف اليوم الاثنين 31/10/2016، مقالا للكاتب إيال سيزر، بعنوان “لبنان: الانتخابات في ظل حزب الله وإيران”، وقال الكاتب أنه لا يوجد أهمية لانتخاب رئيس ورئيس حكومة للبنان، وذلك لأن المؤسسة اللبنانية أدارت نفسها بدونهم، ولكن الأهمية الكبرى بالنسبة للكاتب هي حقيقة أن الحريري والذي يمثل السنة وحليف السعودية، قد خضع لإملاءات حسن نصر الله، والذي اعتبره الكاتب المنتصر الوحيد هو وإيران من هذه الانتخابات.

 

  • نشرت صحيفة معاريف اليوم الاثنين 31/10/2016، مقالا للكاتبة ميري شاليم، بعنوان “في فرنسا يتعاملون مع اللاجئين مثل الفلسطينيين في البلاد”. تقول الكاتبة انه كما تتعامل إسرائيل مع الفلسطينيين بشفقة في جوانب وبخوف من تنفيذ اعتداءات في جوانب أخرى، تتعامل فرنسا بنفس النهج مع اللاجئين السويين، فهي تحاول مساعدتهم ولكنها متخوفة من أن يقوموا بتنفيذ اعتداءات إرهابية على أراضيها.

يديعوت أحرونوت

  • نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم الاثنين 31/10/2016، مقالا للكاتب ايتسيك ساسو، بعنوان “قانون الأفلام الإباحية، لا يمكن أن نخرج من هذا بشيء”، يقول الكاتب أن القانون حول حظر المواقع الإباحية جيد، ولكن هذا من شأنه أن يحد من الحريات، وتساءل الكاتب عن الجهة المخولة بحظر وتصنيف المواقع، وهل من الأفضل أن يكون القرار للمواطن أم للدولة في ذلك، وقال الكاتب أنه بالمصادقة على هذا القانون ستتحول إسرائيل إلى طهران.

 

  • نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم الاثنين 31/10/2016، مقالا للكاتب أساف زيغريزيك، بعنوان “أمنون أفرموفيتش هو مثال للمقاتل في الجيش”. يقول الكاتب إن الصحفي أمنون أفرموفيتش والذي يواجه انتقادا من اليمين الإسرائيلي، كان مقاتلا في وحدة مختارة في الجيش، كما أنه حظي بوسام بطولة في الجيش، وأضاف الكاتب أن على القيادة الإسرائيلية أن تكون واضحة وتُسمع أقوالها في هذه القضية.

  • نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم الاثنين 31/10/2016، مقالا للكاتب ميكي كلاين، بعنوان ” نحن هنا، لا تغلقوا سلطة البث”، يقول الكاتب أنه لا يجب السماح لطاقم سياسي بأن يدفن الإبداع الإسرائيلي والمتمثل بسلطة البث الإسرائيلية، ويشير الكاتب أنه لا يجب إغلاق سلطة البث، بل يجب العمل على تعزيزها.

إسرائيل اليوم

 

  • نشرت صحيفة إسرائيل اليوم ، اليوم الاثنين 31/10/2016، مقالا للكاتب بوعز بيسموت بعنوان “عصر ترامب”، وفيه قال الكاتب أنه بالرغم من قضية الايميلات التي فتحت قبل فترة ضد هيلاري كلينتون إلى أن استطلاعات الرأي الأخيرة أظهرت تفوقها، وأشار الكاتب أنه بالرغم من ذلك إلا أن كبار المحليين ما زالوا لا يعرفون هل ستنجح هيلاري أم أنه سيكون هناك عصر لترامب.

 

  • نشرت صحيفة إسرائيل اليوم ، اليوم الاثنين 31/10/2016، مقالا للكاتب رؤوفين باركو، بعنوان “السيسي أمام كل العالم العربي”، يقول الكاتب أن الدول العربية حاولوا دعم السيسي ليكون قوة في وجه إيران، إلا أنهم بعد ذلك، يحرضون على إزالته من منصبه، ويضيف الكاتب أن السيسي يحاول أن يحارب جميع العالم العربي، وأنه وقف في الآونة الأخيرة بجانب إيران وسوريا في قرار حول الأزمة السورية، ويشير الكاتب أن السيسي يعتبر نفسه الهدف المقبل بعد بشار الأسد.

 

  • نشرت صحيفة إسرائيل اليوم ، اليوم الاثنين 31/10/2016، مقالا للكاتبة إيتان أوركيفي، بعنوان “الولايات المتحدة: نهاية عهد السجود للرئيس”، تقول الكاتبة أن عهد الرئيس أوباما والذي كان مثاليا في وسائل الإعلام، والذي تمتع بالإطراء والتملق من قبل الصحافة الأمريكية والعديد من الأدباء والشخصيات المعتبرة ، انتهى بانتهاء ولايته، وأن العهد الجديد والذي يخوضه كل من دونالد ترامب وهيلاري كلينتون مليء بالشكوك نحو الرئيس المقبل، كما أنه وجه لهم العديد من الانتقادات- عكس فترة انتخاب باراك أوباما.

القناة السابعة:

 

  • نشرت القناة السابعة اليوم الاثنين 31/10/2016، مقالا للكاتب أليكيم هعتساني، بعنوان “اليونسكو ومجلس الأمن وقصة الحب الإقليمية”، ينتقد الكاتب في مقاله علاقة إسرائيل بمصر، ويقول أن مصر صوتت ضد إسرائيل في اليونسكو، كما أن المظهر الخارجي للدول العربية الإقليمية والتي تتفاخر إسرائيل بالعلاقة معها لم يتغير منذ أكثر من ستين عاما، كما ينتقد الكاتب عدم تحرك الحكومة الإسرائيلية لاتخاذ خطوات وصفها بالمؤدبة ضد روسيا والصين واللتان صوتتا ضد إسرائيل أيضا في اليونسكو.

 

  • نشرت القناة السابعة اليوم الاثنين 31/10/2016، مقالا للكاتب إيريز أشير، بعنوان “الراف كوك وجبل الهيكل”، ويعلق الكاتب على تعاليم الراف كوك، والذي يقول بأنه لا يجب على اليهود الصعود إلى جبل الهيكل (الحرم القدسي)، ويضيف الكاتب بأن تلك الفترة كانت مرحلية وأنه في التيار الوطني الديني يجب أن يكون هناك خطوات أخرى من أجل إقامة الهيكل عبر وسائل غير صدامية وإنما بموافقة عالمية.
الاخبار العاجلة