بمصطلحات مبسطة.. مصر تطرح “نسخة المواطن” من الموازنة الجديدة

اقتصاد
24 مايو 2020آخر تحديث : منذ 8 أشهر
بمصطلحات مبسطة.. مصر تطرح “نسخة المواطن” من الموازنة الجديدة

طرحت الحكومة المصرية، اليوم الأحد، ”نسخة المواطن الأولى من البيان التمهيدي ما قبل الموازنة“ للعام المالي 2020 ـ 2021  تعتمد على مصطلحات اقتصادية مبسطة.

وقالت وزارة المالية، في بيان، إن ”نسخة المواطن الأولى“ تهدف إلى ”إشراك المواطنين في صياغة أولويات السياسات المالية“.

وتوضح هذه النسخة الإجراءات التي ستطبقها الحكومة لتحفيز الاقتصاد، وتحسين مستوى المعيشة، وحدود الدعم الحكومي.

وأكد وزير المالية محمد معيط، أن نسخة المواطن تقدم شرحا مبسطا لأهم الإجراءات المالية المنتظر تطبيقها أول يوليو/ تموز المقبل.

وأضاف أن ”الهدف هو إطلاع المواطن البسيط على ما يخصه من الموازنة الجديدة وفوائدها على تحسين الدخول وتخفيف الأعباء عن كاهل الشرائح العريضة بالمجتمع، خاصة أصحاب الرواتب والدخول الثابتة“.

وأشار الوزير إلى أن ”الهيكل الضريبي الجديد يأتي ضمن حزمة من الإجراءات لإصلاح هيكل الأجور، ويستهدف تحسين الأوضاع المالية للعاملين، من خلال زيادة حد الإعفاء الضريبي العائلي من 8 آلاف جنيه (504 دولارات)  إلى 15 ألف جنيه (946 دولارا) سنويا، واستحداث شريحة ضريبية منخفضة بقيمة 2.5% لأصحاب الدخول الأقل من 30 ألف جنيه (1892 دولارا) سنويا، إضافة إلى 9 آلاف جنيه (567 دولارا)  إعفاء شخصي سنويا للعاملين لدى غير الموظفين“.

ولفت إلى إعفاء أصحاب الدخول السنوية حتى 24 ألف جنيه من الضرائب (2000 جنيه شهريا)، مع تخفيض الشرائح التالية لفئات الدخل المنخفض، والمتوسط، واستحداث شريحة جديدة لمن تزيد صافي دخولهم السنوية عن 400 ألف جنيه.

وتابع أن ”نسخة المواطن من البيان التمهيدي ما قبل الموازنة، توضح مدى استفادة المواطنين من الموازنة الجديدة، خاصة في مجالي الصحة والتعليم باعتبارهما الركيزة الأساسية جنبا إلى جنب مع التنمية الاقتصادية والاجتماعية“.

وقال إنه ”سيتم زيادة مخصصات الدعم النقدي الاجتماعي، بنسبة 2.7% عن موازنة العام المالي الحالي، ليصل إلى 19 مليار جنيه بدءا من يوليو/ تموز المقبل“.

كما أشار إلى ”تخصيص 7 مليارات جنيه (441 مليون دولار)، لتمويل مبادرة حياة كريمة للقرى الأكثر احتياجا، إضافة إلى إطلاق مبادرة جديدة لدعم الاستهلاك، تسهم في خفض أسعار مجموعة كبيرة من السلع للمواطنين“.

وأوضح أن الموازنة الجديدة رصدت 5.7 مليار جنيه لبرنامج الإسكان الاجتماعي، و3.5 مليار جنيه لبرنامج توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، والذي يستهدف نحو 1.2 مليون وحدة سكنية، وهو العدد الأكبر للبرنامج طوال تاريخه.

رابط مختصر