ابرز ما جاء في الصحف العالمية

الشأن الدولي
26 مايو 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
ابرز ما جاء في الصحف العالمية

اهتمت صحف عالمية صادرة اليوم الثلاثاء، بما يشكله سجناء تنظيم داعش المتشدد في شمال شرق سوريا من خطر على أمن المنطقة، إلى جانب الانقسامات الإسرائيلية حول محاكمة رئيس الوزراء المثير للجدل بنيامين نتنياهو، ورفع الحظر في اليابان.

اضطرابات في سجون داعش في شمال شرق سوريا

ركزت صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية على تهديد الاحتجاجات في سجون داعش في شمال شرق سوريا للقوات الأمريكية الموجودة في المنطقة.

فبعد عام من استيلاء القوات المدعومة من الولايات المتحدة على آخر بقايا الأراضي السورية من داعش، لا يزال هناك حوالي 10000 مقاتل من التنظيم في سجون الحرب التي يديرها الأكراد، يشكلون ”خطرا كبيرا“ على مهمة الولايات المتحدة في شمال شرق البلاد، كما يقول القادة العسكريون.

تشير الصحيفة إلى أن ”مقاتلي داعش المتشددين الذين يحتجون على الظروف الصعبة في السجون المؤقتة، بما في ذلك الانتشار المحتمل لكوفيد-19، قاموا بأعمال شغب في أكبر سجن في الحسكة مرتين في الشهرين الماضيين“.

وقال قادة أمريكيون لمحققين من مكتب المفتش العام في البنتاغون، إن ”الانتفاضات تم إخمادها، لكنها تؤكد على الخطر الكبير للهروب الجماعي“.

2020-05-fcd3e164-c556-4409-a9e7-b4ff3878d224

وتمثل هذه النتائج، الواردة في التقرير الفصلي الأخير للمفتش العام حول المهمات العسكرية الأمريكية في العراق وسوريا، تحذيرات جديدة ومثيرة للقلق للبعثة الأمريكية لمكافحة الإرهاب التي تواجه بالفعل هجمات متجددة من مقاتلي داعش، والضغط من القوات الروسية التي تدعم جيش الرئيس السوري بشار الأسد، والمخاوف من أن الفيروس التاجي يمكن أن يصيب صفوفهم.

وبحسب الصحيفة فإنه ”لم يتم تسجيل سوى عدد قليل فقط من حالات كورونا في شمال شرق البلاد، ولا يوجد أي منها في السجون حتى الآن، لكن عمال المساعدة الإنسانية يعربون عن مخاوفهم من أن تفشي المرض السريع احتمال حقيقي بالنظر إلى البنية التحتية الصحية التي دمرتها الحرب في المنطقة والاكتظاظ الشديد في سجونها“.

انقلاب يقوده القضاء

سلطت صحيفة ”الإندبندنت“ البريطانية الضوء على إثارة محاكمة القضاء الإسرائيلي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للاضطرابات والانقسامات في الشارع الإسرائيلي.

إذ إن طبيعة محاكمة الفساد قسمت الشارع الإسرائيلي بين الذين يعتقدون أن هذه الإجراءات تدل على قوة النظام القضائي العادل في إسرائيل، والذين يرون الأمر محاولة انقلاب يقودها القضاء.

2020-05-m6-1-1200x675-1

يعتبر نتنياهو أول زعيم إسرائيلي يحاكَم وهو لا يزال في المنصب، وهو متهم بالرشوة وخرق الثقة والاحتيال وأداء خدمات رسمية لرجال الأعمال الأثرياء مقابل نوعين من الهدايا، منها الهدايا المادية مثل السيجار الغالي والشامبانيا، والتي بلغت قيمتها مئات الآلاف من الدولارات، ومنها التغطية الجيدة في اثنين من وكالات الأنباء الرائدة.

واستغرقت جلسة المحكمة 50 دقيقة يوم الأحد فقط، لكنها قسمت الإسرائيليين بشكل حاد، ومن أروقة المحكمة، انتقد نتنياهو النظام القضائي في البلاد لمحاولته ”خلعه“، مؤكدا على الاضطرابات التي ستشهدها إسرائيل في الفترة القادمة.

أسلوب حياة جديد في اليابان

أشارت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية إلى أن اليابان قررت اتباع نهج التعايش مع فيروس كورونا، وإجراء التغييرات الاجتماعية اللازمة لحماية الجمهور العجوز بقدر المستطاع مع إعادة تشغيل الاقتصاد.

ورفعت اليابان أمس الاثنين حالة الطوارئ عن منطقة طوكيو الكبرى، منهية إغلاق البلاد المخفف من الأساس، حيث تباطأت معدلات الإصابات الجديدة إلى حد كبير وباتت أسرّة المستشفيات متاحة.

وتستعد اليابان الآن لما تسميه ”أسلوب حياة جديدا“، وهي محاولة فريدة لإعادة الحياة اليومية دون إثارة زيادة أخرى في العدوى، ويعتقد أن هذا سيشمل نهجا يابانيا فريدا لاحتواء الفيروس بناءً على الطلب والتوافق والضغط الاجتماعي بدلاً من المراسيم الحكومية والعقوبات القانونية، ولكنه نهج حقق بعض النجاح على الرغم من الأخطاء الفادحة وسوء تواصل رئيس الوزراء شينزو.

2020-05-thumbs_b_c_283f6598798bd9d05d01a0c5ad002899

وقال آبي أمس الاثنين: ”إن الطريقة اليابانية للتعامل مع الوباء كانت متفوقة للغاية، والآن، سنغامر إلى ساحة جديدة، لذلك، نحتاج إلى إنشاء نمط حياة جديد من الآن فصاعدا، فنحن بحاجة إلى تغيير طريقة تفكيرنا للتغلب على الفيروس“.

ولأسباب لا تزال غير واضحة، سجلت اليابان رسميا 16000 إصابة فقط و800 حالة وفاة على الرغم من كونها الدولة ذات الشعب الأكبر سنا في العالم.

كلمات دليلية
رابط مختصر