المفوضية الأوروبية تدعو أعضاء الاتحاد إلى التخلي عن “أحكامهم المسبقة” لدعم خطتها‎

الشأن الدولي
27 مايو 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
المفوضية الأوروبية تدعو أعضاء الاتحاد إلى التخلي عن “أحكامهم المسبقة” لدعم خطتها‎

دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الأربعاء، الأوروبيين إلى ”وضع أحكامهم المسبقة القديمة جانبا“، ودعم خطتها للنهوض باقتصاد الاتحاد الأوروبي، البالغة قيمتها 750 مليار يورو، وذلك خلال خطاب في بروكسل أمام البرلمان الأوروبي.

وأوضحت فون دير لاين للنواب الأوروبيين، أن المفوضية تعتزم جمع 750 مليار يورو من الأسواق المالية باسم الاتحاد الأوروبي؛ يوزع هذا المبلغ الإجمالي بين 500 مليار يورو تقدم على شكل إعانات، و250 مليار يورو على شكل قروض للدول الأعضاء.

وأضافت أن تلك الإعانات ستشكل ”استثمارا“ للمستقبل في مسائل تشكل أولويات للاتحاد الأوروبي، هي ”تعزيز السوق الداخلية، وتحويل (الاقتصاد) إلى التكنولوجيا الرقمية، وفي مجال الاتفاق الأخضر+ الأوروبي (حول البيئة) والقدرة على الصمود“.

وشددت فون دير لاين على أن ”هذه لحظة أوروبا“، في وقت ”تتسع فيه الخلافات والتباينات“ في القارة.

وقالت إن ”الأزمة التي علينا مواجهتها الآن هائلة. لكن الفرصة أمام أوروبا هائلة أيضا، ومسؤوليتنا أن نقوم بما يلزم في هذه الأزمة“.

وتتردد بعض الدول الأعضاء في الاتحاد بالموافقة على هذه الخطة، خصوصا الدنمارك وهولندا والنمسا والسويد، فهي تفضل دعم اقتصاد الاتحاد الأوروبي فقط عبر قروض، وليس عبر إعانات، في حين تطلب فون دير لاين الإسهام بالطريقتين.

رابط مختصر