“مكافحة الفساد” تشارك في الاجتماع الدولي لشبكة سلطات الوقاية من الفساد

28 مايو 2020آخر تحديث :
مكافحة الفساد

شاركت هيئة مكافحة الفساد، في الاجتماع الدولي لشبكة سلطات الوقاية من الفساد.

وناقش الاجتماع الذي جرى افتتاحه عبر تقنية الفيديو “كونفرنس”، من قبل رئيس الوكالة الفرنسية لمكافحة الفساد تشارلز دوشين، الأنشطة الحالية المتعلقة بزيادة الوعي والتواصل في ظل فيروس “كورونا”.

وركز على أهمية تعزيز التواصل بين السلطات بما يخدم سلوكيات مكافحة الفساد من خلال العمل على نهج مبني على الأدلة ويركز على الحقائق، بهدف تشكيل مؤشرات تحدد نوع التدخل المطلوب للوقاية من الفساد في كل دولة.

واستعرض مدير عام وحدة العلاقات الدولية والمحلية في الهيئة سعيد شحادة، خلال ورقة عمل قدمها، مجموعة المشاريع التي من شأنها تعزيز العمل بين أعضاء الشبكة، خاصة فيما يتعلق بموضوع الإعلام، وكيفية استخدامه الأمثل لمكافحة الفساد والوقاية منه.

وأكد شحادة أن أهمية الاجتماع تكمن في فرصة الاطلاع على تجارب الدول الأعضاء في الشبكة، بما في ذلك أفضل الممارسات في موضوع الوقاية من الفساد، وإمكانية الاستفادة من هذه التجارب الدولية، خاصة ان من اهداف إنشاء هذه الشبكة، تعزيز إمكانية تبادل الخبرات والمعارف المتعلقة بالوقاية من الفساد.

وبحث المشاركون من دول فلسطين، وإيطاليا، وفرنسا، وصربيا، وألبانيا، واليونان، والجبل الأسود، ومجلس أوروبا، وكندا، والبرازيل، وشمال مقدونيا، ومجموعة الدول لمكافحة الفساد “GRECO”، إمكانية إيجاد استراتيجية خاصة بالشبكة حول التواصل بين السلطات، والمقدرة على التواصل والاتصال مع المجتمع، بالإضافة لاستعراض آخر التحديثات في اللجنة التوجيهية للشبكة، وقدموا اقتراحات لتعزيز عملها.

واستعرضوا أبرز أنشطتهم وفعاليات دولهم في مجال مكافحة الفساد، مشددين على ضرورة استغلال التكنولوجيا ووسائل التواصل الحديثة في مجال مكافحة الفساد، وتعزيز الوقاية منه ودرء مخاطره.

الجدير بالذكر أن المؤسسات والهيئات المُنظمة لشبكة سلطات الوقاية من الفساد تلتزم بالعمل من أجل تحسين الصورة المنهجية، وإدارة وتبادل المعلومات بين سلطات مكافحة الفساد بناء على الطلب، بالتوافق مع القانون الوطني للدولة ذات العلاقة، وتبادل المعلومات حول تجاربهم والممارسات الجيدة، ودعم أعضاء الشبكة في تعزيز قدراتهم، والاعتراف والتعزيز للمعايير الدولية الموجودة، بهدف الوقاية من الفساد.

وحضر الاجتماع عن هيئة مكافحة الفساد عبد الحافظ أبو شمسية، وسيرين عواودة، ووفاء القواسمة.

الاخبار العاجلة