الصوت اليهودي في الانتخابات الأميركية

1 نوفمبر 2016آخر تحديث :
الصوت اليهودي في الانتخابات الأميركية

يبلغ عدد اليهود في الولايات المتحدة الأميركية 7,160,000 (سبعة ملايين ومائة وستين ألفا)، ويشكلون 3% من مجمل المواطنين الأميركيين، و40% من عدد اليهود في العالم.

ووفقا لوسائل إعلام إسرائيلية، يتوزع اليهود داخل أميركا جغرافيا، كالتالي: 10% في نيويورك، و5,4 % في فلوريدا، و3,35% في بنسلفانيا، و2% في أوهايو 2%، و3,5% في نيفادا، و2,48% في نيوهامشير، وتعتبر فلوريدا ونيوهامشير ولايتين مؤثرتين على نتائج الانتخابات الأميركية، لا سييما الانتخابات الحالية.

وبموجب المعطيات، فإن 90% من اليهود الأميركيين يصوّتون، وفي المقابل فإن نسبة التصويت عند باقي الأميركيين تصل إلى 78%.

وتشير توجهات التصويت السابقة إلى أن 70% من اليهود يصوتون لمرشحي الحزب الديموقراطي، ما يشكل تراجعا نسبيا مقارنة بالماضي، فقد حصل باراك أوباما على 69% من أصوات اليهود في الانتخابات الأخيرة.

ويعتبر 43% من اليهود أن مساندة ودعم إسرائيل مركب هام من هويتهم اليهودية، و69% منهم يصرحون بأنهم يشعرون بارتباط وجداني مع إسرائيل. وأعلن 19% من اليهود أنهم سيصوتون لدولاند ترامب في الانتخابات القريبة.

ولكن السبب الأكبر وراء ما يسمى قوة الصوت اليهودي هو أن ستة من بين عشرة أكبر متبرعين للجولات الانتخابية في الولايات المتحدة هم من اليهود، ومنهم شندل ميندلسون الذي تبرع لترامب بمبلغ 40  مليون دولار، وحاييم سابان الذي تبرع لهيلاري كلينتون بمبلغ 13 مليون دولار، ورئيس بلدية نيويورك السابق مايكل بلومبرغ، الذي تبرع بـ20 مليون دولار، لمؤسسة تدعم المرشحين من كلا الحزبين.

الاخبار العاجلة