أطعمة يجب تجنبها لتحمي نفسك من السكتة الدماغية

1 يونيو 2020آخر تحديث :
أطعمة يجب تجنبها لتحمي نفسك من السكتة الدماغية

يمكن لنظام غذائي متوازن تقليل احتمالية الإصابة بحالات طبية تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مثل ضغط الدم المرتفع، وارتفاع الكوليسترول وداء السكري، والأمراض القلبية والسمنة.

كما يمكن منع ما يصل إلى 80 % من السكتات الدماغية من خلال التغييرات الصحية، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض.

تساهم خيارات النظام الغذائي غير الصحي في سوء الصحة وتطور الحالات الطبية التي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لذا هناك عدد من الأطعمة التي يجب تجنبها لمنع حدوث ذلك، وهي:

2020-06-sweets-31-days-of-sugar-rehab-by-healthista

السكر المكرر

يوجد السكر المكرر عادة في الصودا والسكاكر والحلويات الأخرى؛ إذ يزيد السكر المكرر من الدهون الثلاثية، وهي نوع من الدهون التي تخزن السعرات الحرارية، ويقلل مستويات الكوليسترول عالي الكثافة الزائد إلى الكبد حيث يتم تفتيته، كما أن الاستهلاك المفرط للسكر المكرر يزيد من وزن الجسم والكوليسترول.

2020-06-pizza_fresca

الدهون المتحولة

توجد الدهون المتحولة في السمن والأطعمة المقلية والمعجنات، وهي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عن طريق زيادة مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة، الذي يسبب تراكم اللويحات في الشرايين، مما قد يؤدي إلى أمراض القلب.

2020-06-435636456

الدهون المشبعة

تحتوي اللحوم الحمراء أو المصنعة ومنتجات الألبان وجوز الهند وزيت النخيل على الدهون المشبعة، التي تساهم في مقاومة الأنسولين وارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.

وقد تؤدي مقاومة الأنسولين إلى متلازمة التمثيل الغذائي، وهي حالة تحدث فيها السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري من النوع 2 في وقت واحد.

2020-06-shutterstock_247575118

الصوديوم

الصوديوم مكون طبيعي في الجسم، لكن الأطعمة المعلبة والمعالجة والسريعة تحتوي على كميات كبيرة منه، ويؤدي الصوديوم المفرط إلى احتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم.

2020-06-GjS5zFq4sao8Crd2EhLAa5

تغييرات غذائية صحية

ينصح البالغون باستهلاك 25-35 جرامًا من الألياف يوميًا، التي يمكن العثور عليها في الحبوب الكاملة والفواكه، والخضروات والبقوليات والمكسرات، والبذور ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

كما أن تناول الفواكه والخضروات ضروري أيضًا للحفاظ على نظام غذائي متوازن؛ إذ تعمل مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في الفواكه والخضروات على تقليل ضغط الدم والالتهاب عن طريق مقاومة الجذور الحرة، وهي الخلايا التي تتلف الجزيئات التي تتشكل بشكل طبيعي في الجسم.

الاخبار العاجلة